AGP - 
 

تقرير عن مرض الصدأ

تقارير محدثة بصورة دورية عن أوضاع صدأ الحبوب استناداً إلى المعلومات الواردة من الشبكة العالمية للعاملين في مجال مرض الصدأ. تجدر الإشارة إلى أنّ التقارير عن صدأ الساق لا تتعلق جميعها بصدأ الساق الأسود في القمح (Ug99) أو الأنواع الشبيهة، بل تشمل أيضاً سلالات محلية أخرى.

صدأ الساق في القمح – آخر المعلومات

29 Apr 2010

صدأ الساق الاسود في أقل حد له في كل من السودان ومصر:

شملت عمليات المسح الحقلي في السودان خلال شهر شباط 34 موقعاً من حقول المزارعين. ولم يسجل فيها أي وجود لمرض صدأ الساق الاسود. في حين سجلت أعراض الإصابة بمرض الساق الاسود في ثلاث مواقع في مصر من اصل 83 موقعاً مدروساً من حقول المزارعين في الفترة الممتدة من شهر شباط ختى نيسان، تواجد صدأ القمح الأسود في مراكز (محطات) البحوث في كلا البلدين. بينما لم يتم رصد  أي دلائل على انتشار السلالة في محطات مراقبة تطور الامراض Ug99

   

صدأ الساق في القمح – آخر المعلومات

27 Apr 2010

في جمهورية زيمبابوي. Ug99 تاكيد انتشار السلالة.

 

أكدت الدراسة ان عزلات صدأ الساق الاسود المجموعة في ايلول خلال الموسم  2009 من منطقة هاراري  TTKSF  اخذت سلالة

وهي من احد الاشكال الطافرة لسلالة الــ UG99 وهذا ما اكدته التحاليل المخبرية التي اجريت في كل من جامعة الدول الحرة، وجنوب أفريقيا ومخبر أمراض الحبوب في الولايات المتحدة الامريكية  و ان هذه السلالة  مماثلة لسلالة الــ  TTKSF باستثناء عدم قدرتها على كسر مورث المقاومة Sr31 وهذه السلالة محددة سابقاً في جنوب أفريقيا وهي ذات سيادة في المنطقة منذ اول تسجيل لها في عام 2000.

   
1 2 3

Rust SPORE هو نظام قامت منظمة الأغذية والزراعة وشركاؤها بتطويره في إطار مبادرة بورلوغ العالمية بشأن الصدأ النباتي (BGRI) للتخفيف من حدة تهديد أمراض الصدأ في القمح (صدأ الساق وصدأ الأوراق والصدأ الأصفر).

آخر المعلومات

عمليات المسح عن مرض الصدأ في عام 2010– انتشار صدأ الســاق فــــي الحبــوب
مسارات الرياح فــــــــــي 25/02/2011(اضغط هنا لرؤية أوسع)