المركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية للتقنيات النووية في الأغذية والزراعة

غالبًا ما تتيح التكنولوجيات النووية حلولًا تنافسية وفريدة من نوعها للمساعدة على مكافحة الجوع والحدّ من سوء التغذية وتحسين الاستدامة البيئية وضمان سلامة الأغذية وأصالتها. وتعمل منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) والوكالة الدولية للطاقة الذرية (الوكالة) في إطار شراكة استراتيجية لمساعدة الأعضاء على استخدام هذه التكنولوجيات بشكل آمن ومناسب. وفي عام 2021، تم توطيد أواصر هذا التعاون الطويل الأمد عن طريق تحويل الشعبة المشتركة إلى المركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويتولى هذا المركز المشترك بين المنظمة والوكالة ومختبر الزراعة والتكنولوجيا البيولوجية التابع له تنسيق ودعم البحوث التطبيقية من خلال ما يزيد عن 25 من مشاريع البحوث المنسقة السنوية التي يتعاون في إطارها أكثر من 400 من مؤسسات البحوث الدولية والوطنية والمحطات التجريبية. كما يوفر الدعم لأكثر من 200 مشروع تعاون تقني وطني وإقليمي كل سنة لنقل هذه التكنولوجيات إلى الأعضاء. بينما تقوم المختبرات الفريدة من نوعها المشتركة بين المنظمة والوكالة بتطبيق أنشطة البحث والتطوير التطبيقيين والتكيفيين بهدف إتاحة معايير وبروتوكولات وخطوط توجيهية ودورات تدريبية وخدمات متخصصة.

رؤيتنا

يسعى المركز المشترك، من خلال تحديد المجالات التي يمكن فيها للتقنيات النووية المناسبة تعزيز الإنتاج الزراعي أو تحسينه أو زيادته، وحماية الموارد الطبيعية، والنهوض بنهج "صحة واحدة" وتيسير التجارة في المنتجات الزراعية، إلى إيجاد عالم يسهم فيه الاستخدام السلمي للطاقة النووية والتكنولوجيات ذات الصلة في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة في العالم.

مجالات العمل

التكنولوجيات النووية والتكنولوجيات ذات الصلة في المجالات التالية:

مكاتب المركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية

يعمل المركز المشترك بين المنظمة والوكالة، والذي يوجد مقره في فيينا، النمسا، بالاستعانة بفريق يتألف من أكثر من 120 من العلماء والخبراء التقنيين وموظفي الدعم.

مكتب المدير

يعزز ويدعم استخدام الأعضاء بشكل آمن وملائم للتكنولوجيات النووية والتكنولوجيات ذات الصلة في الأغذية والزراعة بهدف المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة في العالم.

للاتصال: السيد Liang Qu ، مدير

الأغذية وحماية البيئة

عمل من أجل تحسين سلامة الأغذية وجودتها، وتعزيز رصد الملوثات في الأغذية، وتتبع منشأ الأغذية، والتحقّق من تكوينها، وتشجيع الاستخدام التجاري للإشعاع الغذائي. ويساعد على تعزيز التأهب لحالات الطوارئ الإشعاعية التي تؤثر على الأغذية والزراعة.

للاتصال: السيد  Zhihua Ye

السلالات النباتية وصفاتها الوراثية

يساعد الأعضاء على تصميم وتنفيذ برامج لتربية النباتات باستخدام الطفرات المستحثة بالإشعاع، من أجل تعزيز الأمن الغذائي ونظم إنتاج المحاصيل المستدامة في مختلف أرجاء العالم.

للاتصال: السيدة Sobhana Sivasankar

الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان

يتولى تطوير وتطبيق التقنيات النووية والتقنيات المستمدة من الطاقة النووية بهدف تحسين العلف، والتقييم الوراثي للحيوانات وإدراجه في تربية الحيوانات؛ وتحسين التناسل الحيواني، وتشخيص الأمراض الحيوانية والحيوانية العابرة للحدود ومكافحتها.

للاتصال:  السيد Gerrit Viljoen

مكافحة الآفات الحشرية

يساعد الأعضاء على تنفيذ مكافحة مستدامة ومراعية للبيئة لأهم الآفات الحشرية التي تصيب المحاصيل، ذات الأهمية البيطرية والبشرية، من أجل تعزيز الأمن الغذائي والتجارة الدولية.

للاتصال:  السيد Rui Cardoso Pereira

إدارة التربة والمياه وتغذية المحاصيل

يعمل من أجل تحسين كفاءة استخدام الموارد من قبل المحاصيل وفي نظم زراعة المحاصيل والثروة الحيوانية، وحماية موارد المياه والتربة من أجل زراعة مستدامة وذكية مناخيًا. ويعزز التأهب لمواجهة حالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية التي تؤثر على الأغذية والزراعة.

للاتصال:  السيد Lee Kheng Heng