FAO.org

الصفحة الأولى > agriculture > الشعبة المشتركة بين المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستخدام التقنيات النووية في الأغذية والزراعة (AGE

الشعبة المشتركة بين المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستخدام التقنيات النووية في الأغذية والزراعة (AGE)

©FAO/A. K. Kimoto

توفر التكنولوجيات النووية حلولا تنافسية وغالبا ما تكون فريدة من نوعها للمساعدة في مكافحة الجوع، والحدّ من سوء التغذية، وتحسين الاستدامة البيئية وضمان سلامة الأغذية وأصالتها. وتعمل المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية في شراكة لمساعدة البلدان الأعضاء على استخدام هذه التكنولوجيات بشكل آمن ومناسب.

وتقوم الشعبة المشتركة بتنسيق ودعم البحوث التطبيقية من خلال أكثر من 25 مشروعا بحثيا منسقا تتعاون فيه أكثر من 400 مؤسسة بحثية دولية ووطنية ومحطات تجريبية. كما أنها تدعم أكثر من 200 مشروع تعاون تقني وطني وإقليمي لنقل هذه التكنولوجيات إلى البلدان الأعضاء. وتعدّ مختبرات الزراعة والتكنولوجيا الحيوية التابعة للفاو والوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تقوم بالبحث والتطوير التطبيقي والتكيفي، ووضع المعايير والبروتوكولات والمبادئ التوجيهية والتدريب والخدمات المتخصصة، فريدة من نوعها في الأمم المتحدة.

رؤيتنا

عالم يسهم فيه الاستخدام السلمي للتكنولوجيات النووية وما يتصل بها من تكنولوجيات في تحقيق الأمن الغذائي العالمي والتنمية الزراعية المستدامة.

مجالات النشاط

التكنولوجيات النووية والتكنولوجيات ذات الصلة في
الإنتاج الحيواني والصحة


التكنولوجيات النووية والتكنولوجيات ذات الصلة في
سلامة الأغذية وجودتها


التكنولوجيات النووية والتكنولوجيات ذات الصلة في
تربية النباتات


التكنولوجيات النووية والتكنولوجيات ذات الصلة في
مكافحة آفات الحشرات


التكنولوجيات النووية والتكنولوجيات ذات الصلة في
إدارة الأراضي والمياه


التكنولوجيات النووية والتكنولوجيات ذات الصلة في
الزراعة الذكية مناخيا


التأهّب لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية


البحوث والتطوير في مجال الزراعة


التعاون التقني

مكاتب/جهات اتصال الشعبة المشتركة بين المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية

تعمل الشعبة المشتركة مع فريق مؤلف من نحو 100 من العلماء والخبراء التقنيين وموظفي الدعم موَزَّعين بين المكاتب والأقسام والمختبرات. ويقع مقرها في فيينا، النمسا

مكتب المدير

تقدم وتدعم استخدام البلدان الأعضاء للتكنولوجيات النووية وما يتصل بها من تكنولوجيات في الأغذية والزراعة، استخداماً آمناً ومناسباً، بهدف الإسهام في تحقيق الأمن الغذائي العالمي والتنمية الزراعية المستدامة في جميع أنحاء العالم.

الاتصال: السيد ليانغ تشو, المدير

الإنتاج الحيواني والصحة

تقوم بتطوير وتطبيق التقنيات النووية المبتكرة وتلك المستمدة من الجوانب النووية لموارد العلف المحلية وتحسين العلف؛ وتقييم الجينات الحيوانية والتكامل لتربية ؛ وتعزيز تكاثر الحيوانات؛ والتشخيص السريع والمبكر للأمراض الحيوانية والنباتية الحيوانية العابرة للحدود والسيطرة عليها.

الاتصال: السيد جيريت فيليون

 

الغذاء وحماية البيئة

تعمل الشعبة المشتركة على تحسين سلامة الأغذية وجودتها، وتعزيز نظم رصد الأغذية للملوثات، وتتبع مصدر الغذاء، والتحقق من تكوينه وتعزيز الاستخدام التجاري للأشعة الغذائية. كما أنها تساعد على تعزيز التأهب لحالات الطوارئ الإشعاعية التي تؤثر على الأغذية والزراعة.

الاتصال: السيد زيهوا يي

مكافحة آفات الحشرات

تساعد البلدان الأعضاء على تنفيذ أساليب مراعية للبيئة ومستدامة للسيطرة على الآفات الحشرية الرئيسية التي تصيب المحاصيل والأهمية البيطرية والبشرية، مع التركيز على الإدارة المتكاملة للآفات على نطاق المنطقة، بما في ذلك تقنية الحشرات العقيمة لتعزيز الأمن الغذائي والتجارة الدولية

الاتصال: السيد روي كاردوسو بيريرا

تربية النبات وعلوم الوراثة

تساعد البلدان الأعضاء في تصميم وتنفيذ برامج مبتكرة وفعالة لتربية النباتات باستخدام الطفرة التي يسببها الإشعاع مثلاً من خلال أشعة غاما والأشعة السينية والكشف عن الطفرات وتكنولوجيات ما قبل التكاثر، لتعزيز الأمن الغذائي ونظم الإنتاج المحصولي المستدامة في جميع أنحاء العالم.

الاتصال: السيدة/ سوبهانا سيفاسانكار

إدارة الأراضي والمياه

تعمل على تحسين كفاءة استخدام الموارد من جانب المحاصيل ونظم المحاصيل والثروة الحيوانية، وحماية موارد التربة والمياه من أجل الزراعة المستدامة والمناخية الذكية. كما أنها تساعد على تعزيز التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية التي تؤثر على الأغذية والزراعة

الاتصال: السيدة لي خينغ هنغ

التأهّب لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية

تساعد على تعزيز التأهب والاستجابة من جانب البلدان الأعضاء لحالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية التي تؤثر على الأغذية والزراعة.

الاتصال: السيد كارل بلاكبيرن