FAO.org

الصفحة الأولى > agriculture > شعبة الإنتاج النباتي ووقاية النباتات
شعبة الإنتاج النباتي ووقاية النباتات

تدعم شعبة الإنتاج النباتي ووقاية النباتات البلدان من أجل تطوير نظم مستدامة لإنتاج المحاصيل، قادرة على الصمود أما الصدامات الخارجية وأوجه عدم اليقين المقترنة بتغير المناخ.

وتعمل الشعبة مع البلدان وطائفة واسعة من الشركاء من أجل وضع وتعزيز نُهُج زراعية إيكولوجية تهدف إلى استدامة إنتاج المحاصيل وتقوم على خدمات النظم الإيكولوجية وتعزّز في الوقت ذاته قاعدة الموارد الطبيعية الكامنة وتحميها.

الفرق

إدارة الآفات ومبيدات الآفات

يقود الفريق الجهود الرامية إلى الحد من الاعتماد على مبيدات الآفات من خلال اعتماد نهج متكامل لمكافحة الآفات، ودعم الإدارة السليمة لمبيدات الآفات. وينطوي ذلك على وضع معايير، ومبادئ توجيهية، وأدوات دولية لحماية المستهلكين والبيئة من المخاطر الناجمة عن استخدام مبيدات الآفات، وبناء القدرات الوطنية على إدارة مبيدات الآفات، وبرامج مدارس المزارعين الحقلية

الاتصال: السيد Baogen Gu

الموارد الوراثية النباتية والبذور

يقود الفريق الجهود الرامية إلى تعزيز وصول المزارعين إلى البذور الجيدة، ومواد زراعة المحاصيل والأنواع المغذية وجيدة التكيف. ولتحقيق ذلك، تساعد حكومات البلدان على حفظ الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، وتحسين المحاصيل، وتطوير نظم البذور القادرة على الصمود

الاتصال: السيد Chikelu Mba

الجراد الصحراوي والآفات والأمراض النباتيّة العابرة للحدود

يقود الفريق الجهود المبذولة لوضع وتنفيذ آليات للتخفيف من الأثر المحتمل للآفات والأمراض النباتية العابرة للحدود. ويشمل ذلك مراقبة تجمعات الآفات والظروف البيئية، ونظم الإنذار المبكر (مثل خدمة معلومات الجراد الصحراوي)، والتعاون الإقليمي بين البلدان المعنية، ونظم مكافحة الآفات السليمة بيئيا، والاستجابة للأزمات

الاتصال: السيدة Annie Monard

نهج النظام الإيكولوجي في تكثيف الإنتاج المحصولي

يقود الفريق الجهود الرامية إلى تعزيز المعارف والممارسات الزراعية الإيكولوجية، وتحسين استدامة النظم الزراعية للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة (بما في ذلك المزارعين الأسريين) وقدرتها على الصمود من خلال النُهج القائمة على النظم الإيكولوجية. ويشمل ذلك حفظ وتعزيز التنوع البيولوجي فوق وتحت الأرض، وصحة التربة، والاستراتيجيات الكفؤة لإدارة المغذيات في النظم الزراعية.

الاتصال:السيدة Caterina Batello

نظم المحاصيل والميكنة الريفية والحضرية

يقود الفريق الجهود الرامية إلى تعزيز الإنتاج المستدام للمحاصيل وتنويعها، وتحسين تغذية السكان، وسبل عيشهم، ودخلهم. وينطوي ذلك على اعتماد ممارسات إنتاج مستدامة، ووضع سياسات لتحسين إنتاج المحاصيل (بما في ذلك المحاصيل غير المستغلة بالقدر الكافي)، وتعزيز الروابط بين المناطق الريفية والحضرية، واعتماد تكنولوجيات واستراتيجيات الميكنة المستدامة.

الاتصال: السيدFenton Beed

اتفاقية روتردام

يكون فريق منظمة الفاو هذا وزملاؤه في برنامج الأمم المتحدة للبيئة معا أمانة اتفاقية روتردام بشأن إجراء الموافقة المسبقة عن علم على مواد كيميائية ومبيدات آفات معينة خطرة متداولة في التجارة الدولية. ويشمل عملهم تقاسم المعلومات عن المواد الكيميائية الخطرة ومبيدات الآفات، وتمكين الأطراف من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استخدامها المستدام.

الاتصال: السيدة Christine Fuell