شبكة نظام أجريس

يحظى نظام أجريس بدعم مجموعة من الجهات المشاركة في جمع واستخدام البيانات. وفي الوقت الحالي، تقوم العديد من المؤسسات مثل مراكز الأبحاث والمؤسسات الأكاديمية وجهات النشر والهيئات الحكومية وبرامج التنمية والمنظمات الدولية والوطنية بالمساهمة بالمعرفة والبيانات في منصة أجريس. وتُسهل هذه المؤسسات الوصول إلى المنشورات والمقالات الصحفية والدراسات المتخصصة وفصول من كتب والأدبيات الرمادية، بما في ذلك التقارير العلمية والفنية غير المنشورة والرسائل الجامعية والأطروحات وأوراق المؤتمرات في مجالي الأغذية والزراعة والعلوم ذات الصلة.

يبلغ عدد مزوديّ البيانات في نظام أجريس 450 مزود، من بينهم 101 مزود نشط حاليًا، ويمثلون 150 دولة ساهمت في ما يقرب من 12 مليون سجل متوفر بتسعين 90 لغة في منصة أجريس منذ عام 1974. وتساعد مساهمة المنظمات بالمنشورات في نظام أجريس على سد الفجوة في الأدبيات العلمية وزيادة تدفق المعلومات الخاصة بالأغذية والزراعة وإتاحة الوصول إليها.

تضم شبكة أجريس أيضًا مجموعة كبيرة من المستخدمين، ويتم الوصول إلى أجريس من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 200 دولة وإقليم بأكثر من 800 ألف زيارة شهريًا. ويُستخدم نظام أجريس بواسطة كُل من يرغب في العثور على مؤلفات وأدبيات حول أي مجال من مجالات اهتمام منظمة الفاو مثل الطلاب والعلماء وأمناء المكتبات والباحثين والناشرين وواضعي السياسات.

تطور مزودي البيانات في نظام أجريس

منذ عام 1974 قام ما يصل إلى 450 مزود بيانات يمثلون 150 دولة بعرض مخرجاتهم البحثية على أجريس وأتاحوا إمكانية الوصول إليها. واعتبارًا من عام 2017، بدأ 41 مزودًا للبيانات بالمساهمة بنشاط في  نظام أجريس. وفي 2018، ارتفع عدد مزودي البيانات النشطين إلى 77. وبحلول عام 2019، شارك 101 مزود بيانات عبر 42 دولة بنشاط في النظام.

اللغات

لزيادة إمكانية الوصول إلى الأدبيات والأبحاث والبيانات العلمية، يُتيح نظام أجريس إمكانية الوصول إلى مجموعة ببليوغرافية متعددة اللغات عن الأبحاث العلمية الغذائية والزراعية بما يصل إلى 90 لغة. يوضح الشكل (3) اللغات المتاحة في نظام أجريس.