اللوحة الإرشادية المؤسسية الخاصة بمقدّمي البيانات

تتاح لمقدمي البيانات لوحة إرشادية مؤسسية يمكنهم من خلالها الوصول إلى الخدمات الأمامية والخلفية للنظام الدولي للإعلام عن العلوم والتكنولوجيا الزراعية (نظام AGRIS). وفي هذه المساحة المؤسسية، التي يمكن بلوغها من خلال تسجيل الدخول، يستطيع مقدمو البيانات القيام بما يلي:

  • الاستفادة من خدمة التحميل التلقائي للبيانات ADU)
  • والتحقق من سجلات التحميل السابقة الخاصة بهم في ADU؛
  • والاطلاع على إحصاءات الاستخدام المؤسسية، بما في ذلك زيارات الصفحات والزيارات من البلدان بحسب السنة؛
  • وتصفح المجموعات المؤسسية والبحث فيها؛ 
  • وتحديد المحتوى بحسب البلد ومقدمي البيانات في قاعدة بيانات نظام AGRIS.

يمكن لمقدمي البيانات طلب بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بهم من خلال إرسال هذه الاستمارة الإلكترونية أو الكتابة إلى مكتب المساعدة التابع لـنظام AGRIS على العنوان [email protected] 

الوصول إلى اللوحة الإرشادية المؤسسية

يمكن لمقدمي البيانات تسجيل دخولهم على https://agris.fao.org/agris-search/login.action;jsessionid=C16FC0EF912E603B62FE080754733213?request_locale=ar

تتطلب صفحة تسجيل الدخول إدخال اسم المستخدم وكلمة مرور مقدم البيانات والرد على سؤال captcha (المطلوب لأسباب أمنية).

ملاحظة: لا يستطيع فريق نظام AGRIS الاطلاع على كلمات المرور الخاصة بمقدمي البيانات. وإذا ما نسي مقدم بيانات كلمة المرور الخاصة به، يمكنه النقر على رابط "هل نسيت كلمة المرور؟" على صفحة تسجيل الدخول، فيتلقى بريدًا إلكترونيًا يتضمن كلمة مرور مؤقتة. وحين يصل إلى البوابة باستخدام كلمة المرور المؤقتة، ستطلب منه البوابة إنشاء كلمة مرور جديدة.

ولدى قيام مقدم البيانات بتسجيل دخوله إلى البوابة، سيعود إلى اللوحة الإرشادية:

AGRIS Institutional Dashboard
اللوحة الإرشادية المؤسسية التابعة لنظام AGRIS، التحميل التلقائي للبيانات غير مفعّل.

لطلب الوصول إلى خدمة التحميل التلقائي للبيانات (ADU) يرجى توجيه بريد إلكتروني إلى العنوان [email protected]

سيرى مقدمو البيانات الذين تم تمكينهم من استخدام التحميل التلقائي للبيانات، الشاشة التالية:

اللوحة الإرشادية المؤسسية لنظام AGRIS، تفعيل التحميل التلقائي للبيانات

ملاحظة: من الممكن دائمًا العودة إلى اللوحة الإرشادية بالنقر على زر "My Institutional Dashboard" في الزاوية العلوية اليسرى من الصفحة. ولتسجيل الخروج أو تغيير كلمة المرور، اضغطوا على عنوان بريدكم الإلكتروني في الزاوية العلوية اليمنى.

رمز مستخدم نظام AGRIS

إذا غادرتم اللوحة الإرشادية، يمكنكم دائمًا الرجوع بالنقر على رمز المستخدم، في الزاوية العلوية اليمنى للموقع الإلكتروني.

التحميل التلقائي للبيانات (ADU)

سجلوا دخولكم إلى اللوحة الإرشادية المؤسسية وانقروا على "Upload new data" للوصول إلى خدمة التحميل التلقائي للبيانات.

تحميل بيانات جديدة

عند النقر على "Upload new data، تظهر الشاشة التالية:

تحميل البيانات في نظام AGRIS

يمكنكم فقط تحميل ملف zip. يحتوي جميع الملفات التي تريدون إضافتها إلى نظام AGRIS (يجب أن تكون الملفات من نوع xml.)، أو ملفات xml. فردية. يرجى التأكد من أن ملفات xml. صالحة. إذا كانت البيانات تحتوي على أحرف مميزة، تأكدوا من وضع محتوى كل عنصر ضمن مقطع CDATA.

يجب أن يكون نسق البيانات الوصفية المستخدم في ملفات xml. هو نفسه المشار إليه في الشاشة (انظروا #1 في الصورة أعلاه). ويتم تسجيل نسق البيانات الوصفية هذا في سجل مقدمي بيانات نظام AGRIS الخاص بكم. لتغييره، عليكم الاتصال بـ [email protected].

لتحميل مجموعة جديدة من البيانات:

  • انقروا على المتصفح وانتقوا ملف zip يحتوي على ملفات XML التي تريدون تحميلها من الكمبيوتر (راجعوا #2 في الصورة أعلاه)
  • أضيفوا رسالة موجهة خصيصًا إلى فريق نظام AGRIS إذا كانت لديكم ملاحظة إضافية حول مجموعة البيانات (راجعوا #3 في الصورة أعلاه).
  • انقروا على UPLOAD (للتحميل) (راجعوا #4 في الصورة أعلاه).

 

في حال حاولتم تحميل البيانات بنسق مختلف عن النسق المعين لمؤسستكم، سيرفض النظام تحميلها مع عرض الرسالة أدناه:

رسالة رفض الملف

If the upload is successful, you will see the following message on the screen and the uploaded data will be indexed in the first week of the next month.

عند نجاح التحميل

سيتحقق النظام من وجود نسخ مطابقة استنادًا إلى التطابق التام للعناوين. سيتم تجاهل النسخ المطابقة تلقائيًا. نظرًا إلى عدم وجود أي إجراء نافذ لدمج السجلات أو تحديث البيانات الوصفية، ستتم فهرسة السجلات الجديدة فقط.

في أسفل الصفحة، يمكن لمقدمي البيانات رؤية عمليات التحميل السابقة الخاصة بهم (راجعوا #5 في الصورة أعلاه).

إحصاءات الاستخدام

يستطيع مقدمو بيانات نظام AGRIS الوصول إلى إحصاءات الاستخدام المؤسسي، بما في ذلك مشاهدات الصفحات، والزيارات من البلدان بحسب السنة، فضلًا عن العناوين الـ 15 الأكثر زيارة في مجموعاتهم المؤسسية. وهذه الميزة موجودة، بغض النظر عما إذا تم تمكين خدمة التحميل التلقائي للبيانات أم لا.

سجلوا دخولكم إلى اللوحة التوجيهية المؤسسية وانقروا على "Statistics".

إحصاءات اللوحة التوجيهية المؤسسية

يوفر نظام AGRIS إحصاءات الاستخدام استنادًا إلى تطبيق Google Analytics. ويمكن لمقدمي البيانات الاطلاع على إحصاءاتهم المؤسسية بحسب زيارات الصفحات والزيارات من البلدان. وتوضح الصورة أدناه المحتوى المتاح عند انتقاء "page views" (راجعوا #1 في الصورة أدناه).

عدد الزيارات الإجمالي للصفحات

تشير زيارات الصفحات إلى إجمالي عدد الصفحات التي تمت زيارتها في السجلات البيبليوغرافية لمقدم البيانات. في السطر أدناه، يُظهر #2 عدد زيارات الصفحات خلال الأسبوع الماضي، والشهر الماضي، والأشهر الثلاثة الماضية، والسنة الماضية حتى الآن. لمشاهدة زيارات الصفحات في السنوات السابقة، يمكن النقر على السنة في السطر الثالث، المشار إليها في #3.

يمثل إجمالي عدد الصفحات التي تمت زيارتها في الرسم البياني إجمالي عدد الصفحات التي تمت زيارتها خلال الفترة الزمنية المحددة (راجعوا #4 في الصورة أعلاه).

إذا نزلتم لأسفل الصفحة، سيتم عرض السجلات البيبليوغرافية الـ 15 الأكثر زيارة خلال الفترة الزمنية المحددة.

السجلات الأكثر زيارة

كما يمكن لمقدمي البيانات الاطلاع على الزيارات من قبل البلدان لمعرفة مصدر زائري سجلاتهم خلال فترة معينة. وتوضح الصورة أدناه المحتوى المتاح عند انتقاء "country visits" (راجعوا #1 في الصورة أدناه).

الزيارات من البلدان

يمكن النقر على الفترة الزمنية لمشاهدة الزيارات من البلدان. ويعرض #2 الزيارات من البلدان خلال الأسبوع الماضي، والشهر الماضي، والأشهر الثلاثة الماضية، والسنة الماضية حتى الآن. ولمشاهدة الزيارات من البلدان في السنوات السابقة، يمكنكم النقر على السنة في السطر التالي المشار إليه في #3.

على الخريطة، يمكن النقر على أي بلد من البلدان (راجعوا #4) لمشاهدة عدد السجلات (راجعوا #5) التي زارها هذا البلد خلال الفترة الزمنية المحددة. ويمكن تقريب هذه الخريطة وتصغيرها للحصول على عرض أكثر دقة للخريطة.

تحديد المحتوى بحسب البلد ومقدمي البيانات

يمكن لمقدمي البيانات تحديد محتوى نظام AGRIS بحسب البلد والمنظمة على الصفحة الرئيسية بعد دخولهم إلى اللوحة الإرشادية المؤسسية. تجدر الإشارة إلى أن هذه الميزة متوفرة فقط لمقدمي البيانات وتتطلب تسجيل الدخول بواسطة بيانات الاعتماد المؤسسية الخاصة بهم.

التحديد بحسب مقدمي البيانات

لاستخدام عامل التحديد هذا، انتقوا البلد من القائمة المنسدلة الأولى، ثم انتقوا مقدم البيانات (راجعوا #1). لرؤية القائمة الكاملة بمقدمي البيانات، انقروا على "show data providers list" (راجعوا #2) واتبعوا القائمة المرتبة أبجديًا (راجعوا #3) في أسفل الصفحة.

تصفح المجموعات المؤسسية والبحث فيها

عند استخدام عامل تحديد النتائج واختيار مقدم للبيانات، انقروا على زر "Browse".

التصفح بحسب مقدمي البيانات

بعد انتقاء مقدم للبيانات، يمكن استخدام عنوان URL الذي ينتهي بمعرّف نظام AGRIS المؤسسي للدخول الدائم إلى المجموعة. وقد يرغب مقدمو البيانات في ربط عنوان URL هذا بموقع الويب الخاص بهم أو تضمينه فيه.

عنوان URL لمقدم البيانات

يظهر عامل تحديد مقدمي البيانات بعبارة "center filter" على شاشة البحث (راجعوا #1).

لدى انتقائه، يُعرض وصف مقدم البيانات في أعلى نتائج البحث (راجعوا #2). ويعرض أيضًا اسم مقدم البيانات بجوار العناوين (راجعوا #3).

للبحث والتصفح ضمن مجموعة مقدم البيانات المنتقاة، ما عليكم سوى استخدام مربع البحث في أعلى الشاشة (راجعوا #4).

لإلغاء هذا التحديد، انقروا على الزر (x) بجوار اسم مقدم البيانات (راجعوا #1).

البحث بحسب مقدم البيانات