FAO.org

الصفحة الأولى > منصة المعارف عن الزراعة الإيكولوجية > المعارف
منصة المعارف عن الزراعة الإيكولوجية

المعارف

ورد في التوصيات الصادرة عن المنتديات الإقليمية عن الزراعة الإيكولوجية لعام 2015 طلب بتعزيز الشركات
بين القطاعات والتعاون بين بلدان الجنوب في مجال الزراعة الإيكولوجية عن طريق تشجيع التبادل التشاركي للخبرات والمعارف بين الأقاليم والبلدان والمناطق، مع إشراك منظمات المجتمع المدني والمزارعين ومنظمات المزارعين والحكومات والمؤسسات الأكاديمية والباحثين.

واستجابة لذلك، قامت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بجملة أمور منها إنشاء هذه المنصة على الإنترنت لإلقاء الضوء على الزراعة الإيكولوجية وتبادل المعارف بشأنها. ونظراً إلى تعريف الزراعة الإيكولوجية على أنها مجالاً تتكامل
فيه العلوم والممارسات والعمليات الاجتماعية، توفّر هذه المنصة معلومات محدّثة عن حالة المعارف الحالية المتعلقة بالجوانب الثلاثة المذكورة. 

وتقوم المنظمة بهيكلة هذه البوابة على الإنترنت وفقاً لعشرة من عناصر الزراعة الإيكولوجية الشائعة واستناداً إلى المدخلات والمسائل التي جرى تسليط الضوء عليها في المنتدى الدولي والمنتديات الإقليمية. وهي الكفاءة والتوازن والتنوّع وتوليد المعارف بصورة مشتركة وإعادة التدوير وأوجه التآزر والقيم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادات الدائرية، والثقافة والتقاليد الغذائية، وحوكمة الأراضي والموارد الطبيعية.

ويقع التعليم الرسمي وغير الرسمي على كافة المستويات - من مجتمعات المزارعين إلى الأطفال في المدارس ووصولاً إلى الباحثين- في صلب الزراعة الإيكولوجية؛ ويجري تسليط الضوء على نُهج متنوّعة للتعليم الزراعي الإيكولوجي
حول العالم بهدف تيسير تقاسم المعارف ونشرها على نطاق أوسع.