نبذة عن

نبذة عن قامت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) بتنسيق منظمة AGROVOC في أوائل الثمانينيات، حيث تعتبر أداة قيمة لتصنيف البيانات بشكل متجانس مما يسهل التشغيل البيني التبادلي وإعادة الاستخدام.

AGROVOC هي مجموعة مفردات متعددة اللغات خاضعة للرقابة مصممة لتغطية المفاهيم والمصطلحات في مجالات اهتمام المنظمة وتعد حالياً أكبر مجموعة بيانات مفتوحة مرتبطة بالزراعة متاحة للاستخدام العام حيث يكمن تأثيرها الأكبر بتسهيل الوصول إلى البيانات ورؤيتها عبر جميع المجالات وبكافة اللغات. إن الهدف من نشر AGROVOC لأول مرة كان لوصف المستندات وموارد المعلومات الأخرى للفهرسة والبحث، حيث انتقل بعد فترة من الزمن من والوسائل الورقية ككتيبات التعريف إلى تقنيات الويب الدلالية.

والآن فإن AGROVOC موجودة على الإنترنت ومرتبطة بأنظمة تصنيف المعلومات المتعددة اللغات وتقوم ببناء الجسور بين مجموعات البيانات المختلفة

 

توفر AGROVOC طريقة لتنظيم استرجاع البيانات اللاحقة لكونها مجموعة منظمة من المفاهيم والمصطلحات والتعريفات والعلاقات التي تمثل المفاهيم العامة المتعلقة بالغذاء والزراعة كالذرة والجوع وتربية الأسماك وسلاسل القيمة الغذائية والغابات. ولابد من ذكر أن استخدام هذه المفاهيم لتحديد الموارد يتم بشكل مثبت لا لبس فيه مما يسمح بعمليات الفهرسة الموحدة ويجعل البحث أكثر كفاءة.

إن كل مفهوم في AGROVOC يضم مصطلحات مستخدمة للتعبير عن المجلات المعنية بلغات مختلفة وهذا ما يسمى بالشمولية التعبيرية.

وقد بلغت عدد المفاهيم في AGROVOC إلى أكثر من38000 مفهوم 801.000 مصطلح مدعومة في 40 لغة بشكل كامل.

 إن AGROVOC هو أكبر قاموس مفردات منشور على شكل بيانات مفتوحة مرتبطة بالأغذية والزراعة متاحة للاستخدام العام.