AgWA
شراكة المياه المخصصة للزراعة في أفريقيا

ورشة عمل إقليمية للتدريب على تحسين كفاءة استخدام المياه في الري على نطاق صغير – تطبيق نهج تخطيط الأنظمة والخدمات الخاصة بتقنيات تشغيل الأقنية لمنظمة الأغذية والزراعة

08-15 June 2015
شانلي أورفة, Turkey

انعقدت في مدينة شانلي أورفة التركية ورشة عمل إقليمية حول تحسين كفاءة استخدام المياه في الري على نطاق صغير – تطبيق نهج تخطيط الأنظمة والخدمات الخاصة بتقنيات تشغيل الأقنية لمنظمة الأغذية والزراعة، وذلك من 8 إلى 15 يونيو/حزيران 2015، وذلك بالتعاون مع إدارة مشروع جنوب شرق الأناضول. وجاءت ورشة العمل كإحدى فعاليات مشروع GCP/231/SWI "تعزيز كفاءة استخدام المياه المخصصة للزراعة وإنتاجيتها على المستويين الأفريقي والعالمي" وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، حيث تسهم بشكل مباشر في النتاج الثاني لمشروع تحسين القدرات لزيادة كفاءة استخدام المياه في الري على نطاق صغير في كل من بوركينا فاسو والمغرب وأوغندا.

وقد حضر هذه الورشة 17 مشاركاً من البلدان الثلاثة، حيث مثلوا نظرائهم الوطنيين وشكلوا فريقاً أساسياً لتنفيذ أنشطة قطرية وفق المخرج الثاني للمشروع. كما ذلك حضر ورشة العمل 11 مشاركاً من البلد المضيف (تركيا) لتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب الذي يمثل أحد عناصر المشروع.

وقد قسمت ورشة العمل التي امتدت لثمانية أيام إلى جلسات نظرية وأخرى عملية، كما تخللها زيارات ميدانية. وقد تمحورت الجلسات النظرية والعملية حول عشر خطوات لنهج تخطيط الأنظمة والخدمات الخاصة بتقنيات تشغيل الأقنية لمنظمة الأغذية والزراعة (من إجراء التقييم السريع إلى الإدارة والطلب على التشغيل والتحسينات والتكامل). كما خصصت جلسات أيضاً حول تقييم كفاءة المياه وكذلك أدائها وإنتاجيتها عند الري على نطاق صغير. وجرى عرض نهج مشروع iMoMo (الممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون) حول استخدام المنهجية المتكاملة متدنية الكلفة وعالية التقانية والمتحورة حول المستخدم بغرض قياس المياه وإجراء المحاسبة المائية عند الري على المستويات المحلية.) وتم التخطيط لإجراء زيارة لمدة يومين إلى نظام حران في سهل حران ما يتيح للمشاركين إجراء التقييم بأنفسهم وتطبيق المعرفة التي نهلوا منها في الصفوف. واشتملت الزيارات الميدانية كذلك على زيارة إلى سد أتاتورك لعرض التجربة التركية في مجال الري.

وتمثل الهدف الرئيس من ورشة العمل في بناء القدرات لدى المحترفين في المياه من بوريكينا فاسو والمغرب وأوغندا (وكذلك من البلد المضيف كخطورة للتعاون بين بلدان الجنوب) من أجل زيادة كفاءة استخدام المياه في نظم الري من خلال تحفيز الجوانب الحاسمة لإدارة المياه المخصصة للزراعة كتشخيص وتقييم العقبات والمعوقات والفرص، ووضع خطط واستراتيجيات تحديث متسقة.