الموارد الوراثية المائية - احتياطي قيم وغير مستكشف للتنوع البيولوجي للأغذية والزراعة

الموارد الوراثية المائية للأغذية والزراعة

الشكل 1-نمو إنتاج تربية الأحياء المائية والمصايد الطبيعية مقارنًة بنمو السكان.

يزيد مجموع الإنتاج العالمي من الأسماك عن الـ170 مليون طن، ومن المتوقع أن يرتفع إلى مستوى 201 مليون طن بحلول عام 2030. وتعتبر الأسماك والمنتجات السمكية لتربية الأحياء المائية والمصايد الطبيعية السلعة الغذائية الأكثر تداولاً في التجارة حول العالم، وتشير التقديرات إلى أن هذا القطاع يشغّل بصورة مباشرة أكثر من 180 مليون شخص ويدعم سبل معيشة 8 في المائة من سكان العالم. كما أنّ تربية الأحياء المائية هي الأسرع نموًا بين سائر قطاعات إنتاج الأغذية وهي تمثّل اليوم أكثر من نصف الإنتاج السمكي المعد للاستهلاك الغذائي. ومن المتوقع تلبية الطلب المتزايد على الأسماك والمنتجات السمكية جراء النمو السكاني وغيره من العوامل، من خلال تربية الأحياء المائية.

في عام 2016، أنتجت تربية الأحياء المائية ما يزيد عن 550 نوعًا فيما حصد أكثر من 1 800 نوع في النطاق البري. ويشهد عدد الأنواع المستزرعة نموا مطّردا، وتتضمن الأنواع الرئيسية لتربية الأحياء المائية الأعشاب البحرية وأسماك الشبّوط والبلطي والرخويات ذات المصراعين والجمبري والسلمونيات.

ومع حلول التكنولوجيات الجزيئية الحديثة ظهرت مجموعة متنامية من التكنولوجيات التي يمكن تطبيقها لتحديد خصائص الموارد الوراثية المائية وتحسينها، ولكن هناك قلة فهم بمخاطر تلك النهج وبمنافعها في أحيان كثيرة. Click to enlarge

لا يوجد ما يكفي من الرصد والإبلاغ عن الموارد الوراثية المائية ، خاصة دون مستوى الأنواع (أي الأنواع والأرصدة المستزرعة) ، مما قد يقوض الجهود المبذولة للحفاظ على هذه الموارد وإدارتها وتطويرها. كما أن هناك نقص في توحيد الإجراءات والمصطلحات المستخدمة من قبل المسؤولين عن جمع البيانات ورصدها والإبلاغ عنها.

ويعتمد صون الموارد الوراثية المائية واستخدامها المستدام وتنميتها على نظم جيدة للمعلومات على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية لأجل جمع الموارد الوراثية المائية والتثبت منها والإبلاغ عنها، ولا سيما على المستوى الأدنى من مستوى الأنواع.

توحيد المصطلحات في مجال الموارد الوراثية المائية

يتسم توحيد استخدام المصطلحات بأهمية أساسية. وتستند التعاريف التالية جزئيًا إلى العرف المعتمد في مصطلحات المحاصيل والثروة الحيوانية. إلا أن مصطلحي "السلالة" و"النوع المستزرع" قد صيغا حديثًا لتطبيقهما تحديدًا على الموارد الوراثية المائية.

المصطلح

التعريف

الصنف

مجموعة نباتية ضمن نطاق مصنف نباتي من أدنى المستويات المعروفة التي يحددها التعبير، القابل للاستنساخ، عن خصائصها المميزة والوراثية الأخرى.

النوع المستزرع

الكائنات المائية المستزرعة التي قد تكون عبارة عن سلالة أو هجين أو كائنات ثلاثية الكروموسومات أو أحادية الجنس أو غير ذلك من الأشكال أو الأصناف أو الأنواع البرية المعدّلة وراثيًا.

السلالة

صنف مستزرع من الأنواع المائية التي تملك مظهراً متجانساً (التنوع المظهري)، و/أو سلوكاً متجانساً، و/أو خصائص أخرى تميّزها عن الكائنات الحيّة الأخرى المنتمية إلى النوع نفسه والتي يمكن المحافظة عليها عن طريق التكاثر.

الرصيد

مجموعة من الكائنات الحيّة المتشابهة الموجودة في النطاق البرّي والتي تملك خاصية مشتركة تميّزها عن الكائنات الحيّة الأخرى عند درجة استبانة معيّنة.

الأقارب البرّية

كائنات حيّة من نوع الكائنات المستزرعة (المتجانسة) نفسه ولكنها موجودة ومستقرة في النطاق البري، أي ليس في مرافق تربية الأحياء المائية.