أنـتم في: الأولى > مركز الأنباء > أرشيف تركيز على القضايا

أرشيف تركيز على القضايا

| 2003 | 2002 | 1999-2001 | 1996-1999 |

يقطن النظم الإيكولوجية الجبلية، التي تغطي ربع مساحة اليابسة، نسبة ? إلى 12 من سكان الكوكب، فضلاً عن كونها مستودعاً ثرياً بالتنوع الوراثي الحيوي، والمياه العذبة... وبينما يعيش في هذه الأقاليم بعضٌ من أفقر المجتمعات المحلية وأشدها تعرضاً للجوع وانعدام الأمن الغذائي، فما يتضح أن التصدي لهذه الظروف وإرساء نهج للتنمية الستدامة في مناطق الجبال إنما يتطلب تنسيقاً متعدداً على العديد من الجبهات.

صدر في ديسمبر/ كانون الأول 2003

مع التسليم بأن الوجبة الغنية بالفاكهة والخضر قد تحد من أخطار الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية والسرطان وغير ذلك من الإضطرابات الغذائية، إلا أن الشعوب لا تتناول كفايتها من هذه المنتجات الطازجة... إذن، كيف يمكن إدماجها في الغذاء الأساسي... وهل يمكن إنتاج ما يكفي منها؟

صدر في أكتوبر؟تشرين الأول 2003

يعتمد الملايين حول العالم على الغابات كمورد للغذاء والدواء ولدخلٍ إضافي... فلا غرار أن الغابات تمثل مستودعات ثرية بالتنوع الوراثي وعاملاً مساعداً للإنتاج الزراعي من خلال أثرها الملّطف للمناخ وقدرتها على الإحتفاظ للإمدادات المائية. وفي هذه العلاقات البيئىة المتبادلة والمعقدة، يتجلّى نشاط المنظمة في ميدان التحريج والغابات.

صدر في سبتمبر/أيلول 2003

أسعار متطايرة؛ إعانات للمنتجات؛ تعرفات قصوى؛ واردات غذائية غامرة... هي بعض من جملة تحديات تواجه مزارعي العالم النامي عموماً. وفي غضون المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية، بكانكون في المكسيك، تسعى منظمة الأغذية والزراعة جاهدة إلى تركيز الأنظار على تلك التحديات وإلقاء الأضواء على تبعاتها بالنسبة للأمن الغذائي، فضلاً عن اقتراح الحلول الممكنة.

صدر في سبتمبر/أيلول 2003

إذ تشارف مصايد الأسماك على حدودها الإنتاجية القصوى تبرز مزارع تربية الأحياء المائية كمرشح بالغ الأهمية في التكاتف لتلبية احتياجات فقراء العالم وجياعه.

صدر في أغسطس/آب 2003

بينما تعصِفُ أزمةُ غذاءٍ أخرى بإفريقيا جنوب الصحراء، ينسِفُ وباءُ مرضِ نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"قدرةَ الناس على التكيُّف - مما يهيئ، بدَوْرِه، ظروفاً أكثر لانتشار الفيروس.

صدر في مايو/آيار 2003

تعرض هذه السلسلة من المقالات صورة خلفيّة لتقنيات الهندسة الوراثية الزراعية لغير المتخصصين؛ متحدثة عن دورها، وكيف تستخدم عملياً، واحتمالات استخدامها مستقبلاً، فضلاً عن المزايا والأخطار الكامنة فيها...

صدر في مارس/آذار 2003

إذ تشكِّل السنة الدولية للمياه العذبة، 2003، فرصة للتركيز على الدور الحاسم للماء كمورد محدود لا بد من صونه، يتضح دونما لبس أن تلبية احتياجات ملياري نسمة إضافيين من سكان العالم بحلول عام 2030 هو أمر يتطلب إدارة موارد المياه بكفاءة أعلى.

صدر في مارس/آذار 2003

صدر في فبراير/شباط 2003