23 ديسمبر/كانون الأول 2002 - روما، إيطاليا -- هل فكرت يوماً بشراء منتجات جديدة من قسم ''الأطعمة الدولية'' في مخزن البقالة الذي ترتاده، ثم راقبتها وهي تتلف في ثلاجتك لأنك لم تستطع أن تجد الطريقة المناسبة لطهيها؟

إننا جاهزون لمد يد العون لك، فثمة كتاب طهي دولي في متناولك معروض على شبكة الإنترنت ومخزون على قرص مضغوط.

ولقد شهدت السنوات الأخيرة ظهور الكثير من المنتجات الغريبة على رفوف المجمَّعات الاستهلاكية في العالم الصناعي. ونتيجة ذلك فقد تعرَّف الناس على أغذية مثل الكينوا، والتارو، والأغار أغار، والكوكويام، ودفع الفضول بالكثير منهم إلى تجربتها.

والآن فإن بمقدورك العثور على الوصفات اللازمة لطهي هذه المنتجات في كتاب الطهي الدولي الذي أعدته شبكة المعارف المعنية بعمليات ما بعد الحصاد (شبكة إنفو) والمتاح الآن على شبكة الإنترنت وعلى شكل قرص مضغوط.

وصفات تقليدية من مختلف أنحاء المعمورة

يحتوي الكتاب ( http://www.inpho.org/ ) على أكثر من 850 وصفة من 54 بلدا. ووردت المساهمات من معاهد التغذية الوطنية ومن المستخدمين على حد سواء الذين يحضهم الموقع الشبكي على إرسال وصفاتهم.

ويقول السيد فرانسوا مازو الذي أنشأ شبكة إنفو ''إن الناس يقومون بالاتصال بنا بحثاً عن وصفة مفقودة، أو لأنهم نسوا المقادير الخاصة بوصفات سبق لهم استخدامها. بل إن امرأة اتصلت بي من نيويورك للتعرف على طبق اعتادت أمها طهيه في مالي''. ويضيف مازو قوله ''إن كتاب الطهي يساعد على الحفاظ على التقاليد حية''.

الوصفات يمكن أن تعود بالفائدة على أي كان وفي أي مكان

في أواسط التسعينات دمر فيروس نباتي جانباً كبيراً من محصول الكسافا في أوغندا، وهو المحصول الغذائي الرئيسي فيها. وأُدخل محصول البطاطا الحلوة كبديل عن الكسافا، لكن الكثيرون كانوا يجهلون أسلوب طهيه. وقد قامت المنظمة بتنفيذ مشروع لمرحلة ما بعد الحصاد بغية تدريب الناس على إدراج البطاطا الحلوة ضمن وجباتهم الغذائية.

وهناك الكثير من الأطعمة التي لا يُعرف عنها أي شيء خارج مواطنها الأصلية، كما أن هناك العديد من الأسباب التي تدعو إلى تغيير هذا الوضع. فإدخال الأطعمة الغريبة يسهم في فتح الأسواق، وتنويع الوجبات الغذائية، والتصدي للكوارث التي تتسبب في انقطاع الإمدادات الغذائية، وحماية البيئة عند شح المحصول الغذائي الأساسي.

ويوضح السيد مازو الأمر بقوله: ''على سبيل المثال فإن أوراق شجر الباوباب في مالي تُستخدم في تحضير صلصة الأورودجو الشعبية في إقليم 'دوغون' على الحدود مع النيجر. ولكن هذه الأشجار لا تحمل الكثير من الأوراق، وبعد خمس سنوات من الانتزاع المتواصل لأوراقها فإنها تموت. ونحن نأمل بأن نوضح للناس سبل إعداد الأطباق ذاتها باستخدام منتجات مختلفة، بحيث يوفرون الحماية لبيئتهم''.

ولكن ألا تتركز أنشطة مرحلة ما بعد الحصاد على التخزين؟

تُعرَّف أنشطة مرحلة ما بعد الحصاد على أنها تغطي الحصاد، والمناولة، والتخزين، والتجهيز، وتصنيع المعدات، وتسويق الأغذية.

غير أن هذا التعريف يفتقر إلى الحلقة الأخيرة في السلسلة، وهي التأكد من أن المنتجات تصل إلى أطباق المستهلكين... وأنها توفر لهم وجبات شهية. ويتلقى كتاب الطهي الجزء الأكبر من زيارات موقع شبكة إنفو البالغ عددها 84000 زيارة شهرياً، وإن كان يشكل فحسب جزءاً بسيطاً مما يحتويه الموقع ككل. ويضم هذه الموقع أيضاً قاعدة بيانات عن الخبراء، وقاعدة بيانات مصورة، ومكتبة إلكترونية، وحلقات وصل مع المعاهد المعنية الأخرى.