26 مارس/آذار 2003 - روما -- قال السيد ديفيد هارتشاريك، نائب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة في كلمة بمناسبة افتتاح مؤتمر مشترك رفيع المستوى بين المنظمة والرابطة الدولية لصناعات الأسمدة اليوم تحت شعار ''الأمن الغذائي العالمي وأهمية التسميد المستدام'' أن حملة استئصال الفقر والجوع وزيادة الانتاج الزراعي مع الاستفادة من الموارد الطبيعية، تمثل جهداً مشتركاً فيما بين مؤسسات القطاعين الخاص والعام.

وأشار السيد هارتشاريك أيضا الى أن العديد من البلدان النامية تحتاج الى الاعتماد على المزيد من مغذيات النباتات من أجل تلبية أهداف التنمية الزراعية، مؤكداً أن الادارة المتكاملة في تغذية النباتات من خلال الاعتماد على الأسمدة المعدنية واستخدام المصادر الطبيعية للتربة الخصبة هي مسألة ضرورية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

ومن ناحيته نوّه السيد فلاديمير بوجينا، رئيس الرابطة الدولية لصناعات الأسمدة في ملاحظات أمام المجتمعين، بثلاثة عقود من التعاون في ما بين الإتحاد ومنظمة الأغذية والزراعة، محذراً من ''أن مجرد تأمين الأسمدة لا يكفي للوصول الى حل دائم لمعضلة الأمن الغذائي''. وفي رأيه: ''تُعَد أُطُر السياسات المناسبة ضرورية كما هو الحال بالنسبة لهياكل السوق وتنمية البنية التحتية والتسهيلات الإئتمانية ونقل التكنولوجيا والمعارف''.

أما منظمة الأغذية والزراعة فتعتبر أن نضوب الاحتياطي من المغذيات في التربة والذي غالبا ما يحدث في العديد من البلدان النامية، نمطاً منتشراً وغالباً ما يكون خفياً من تدني مستوى الاراضي، الأمر الذي يجعل الانتاج الزراعي انتاجاً غير مستدام.

ومن بين أهم الموضوعات الرئيسية التي يتناولها المؤتمر، التحديات التي تواجه إدارة الأسمدة بصورة ناجحة ضمن النظم التجارية في كل من البلدان النامية والمتقدمة. كما يركز المؤتمر على التكنولوجيات الجديدة بشأن ادارة المغذيات الخاصة بالمحاصيل والصلة بين استعمالات الأسمدة و تغذية الانسان، واسهامات مختلف القطاعات بما فيها قطاع صناعة الأسمدة، والمنظومات الدولية والحكومات والباحثين.

وجدير بالذكر أن منظمة الأغذية والزراعة والرابطة الدولية لصناعات الأسمدة تعقدان هذا المؤتمر بصورة مشتركة في نطاق المتابعة العملية للاجتماعات السياسية في السنوات الأخيرة بما في ذلك مؤتمر القمة العالمي للأغذية (1996)، وقمة الألفية الجديدة (2000)، ومؤتمر القمة العالمـي للأغـذيــة : خمس سنوات بعد الانعقاد (2002) ومؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة (2002).


للإتصال: المكتب الإعلامي لدى المنظمة:

Fao Media Relations Office
media-office@fao.org
tel.(+39).06.570.53223