16 أبريل/نيسان 2003 - روما -- أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في بيان أصدرته اليوم أن المزارعين في العراق بحاجة ماسة الى قطع الغيار والوقود لكي يتمكنوا من مواجهة موسم حصاد الربيع المقبل.

ففي تصريح لرئيس الدائرة المعنية ببرامج الطوارئ لدى منظمة الأغذية والزراعة، أكد السيد لوران توماس أنه " لابد من بذل كل جهد لتمكين المزارعين من العودة الى حقولهم والبدء بحصاد القمح والشعير مع مطلع شهر مايو/ آيار القادم "، مشيرا الى ضرورة تقديم الدعم العاجل لإحياء الوسائط الكفيلة بتسويق الحبوب وتوزيعها.

وقال أن التوقعات غير مؤكدة بشأن محصول الربيع للعام الحالي الذي يشكل الموسم الرئيسي في أعقاب الصراع العسكري الأخير في العراق.

وأوضح أن التقديرات التي تم الحصول عليها في وقت سابق من خلال صور الأقمارالاصطناعية التي تكشف نسبة الامطارالتي هطلت والغطاء النباتي الذي يتوفر فوق سطح الأرض، تشيرالى أن انتاج الحبوب في فصل الربيع ولا سيما من القمح والشعير يوازي انتاج العام السابق ويبلغ نحو 1.7 مليون طن. وهذا في رأي السيد توماس "لا يكفي إلا لنحو 30 في المائة من إجمالي الاحتياجات من الحبوب في العراق خلال الفترة بين يوليو /تموز 2003 و يونيو / حزيران 2004. علاوة على ذلك، فان موسم حصاد ناجح سيؤدي بالتأكيد الى تحسين فرص الحصول على الغذاء وقد يساعد في تحفيز الاقتصاد الريفي وتنشيطه".

وأضاف السيد توماس "أنه رغم التوقعات بامكانية حلول موسم جيد في فصل الربيع، فسيتعين تلبية ما يحتاجه العراق من الحبوب عن طريق الواردات، بما في ذلك كميات جوهرية من المعونات الغذائية. فالعراق حتى في سنوات الحصاد الجيد كان دائما يعتمد على واردات جوهرية من الحبوب.

بعثة تقييم
ظلت الانتاجية الزراعية للعراق، وخاصة في المناطق الانتاجية الكبيرة من وسط وجنوب البلاد، تعاني من الاستثمارات المحدودة ونقص المدخلات ناهيك عن البنية التحتية المتدهورة لشبكات الري.

فقد أعلنت منظمة الأغذية والزراعة أنها تخطط مع شركاء آخرين لايفاد بعثة لتقييم حالة التغذية وإمدادات الأغذية في العراق حال توافر الظروف الأمنية المناسبة هناك.

وجدير بالذكرأن المنظمة كانت قد وجهت مؤخراً نداء اغاثة طارئ للعراق بمقدار 38 مليون دولار، ويشمل تقديم المساعدات الزراعية بما يضمن إنتاج المحاصيل والمواشي، فضلا عن تحسين مستوى الانتاجية الزراعية في البلاد.


للإتصال: المكتب الإعلامي لدى المنظمة:

Fao Media Relations Office
media-office@fao.org
tel.(+39).06.570.53223