4 آب/أغسطس 2003- روما/كابول-- أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عن نجاح حملة مكافحة الجراد في أفغانستان بعد أن كانت هذه الآفة تشكل خطراً كبيراً على الإنتاج الغذائي في شمال البلاد.

وذكرت المنظمة أنه بعد الإنتهاء من مسح مواقع البيوض في عام 2002 لوحظ أن أكثر من 400 ألف هكتار من الأراضي البعلية المزروعة بالقمح وما يزيد على 190 ألف هكتار من الأراضي المروية المزروعة بالقمح كانت مهددة بهجمات الجراد. وشملت عمليات المعالجة ما يزيد على 123 ألف هكتار من الأراضي الموبوءة بواسطة مبيدات تقليدية، وللمرة الأولى أيضاً جرى مكافحة بعض المناطق من أفغانستان بأساليب أكثر ملائمة من الناحية البيئية بواسطة نواظم خاصة للنمو الحشري. فقد جرى تقليص حجم الأضرار لمحصول القمح الى أدنى المستويات بالرغم من موجة الجراد الحالية التي بدأت في عام 2001 وتعد من أشد الموجات قسوة.

ومن جانبها أتاحت المنظمة معدات الرش والألبسة الواقية بالإضافة الى التدريب بمساعدة اثنين من الكوادر الدولية وخمسة مستشارين محليين. أما منظمة "GOAL" الإيرلندية غير الحكومية فقد وفرت 9 كوادر للتنسيق و11 مشرفاً 117 منظماً محلياً تولوا قيادة فرق الرش.

واستنادا إلى مصادر المنظمة فرغم انحسار انتشار آفة الجراد الى حد بعيد بواسطة الحملة هذا العام الإ أن الأمر سيتطلب المزيد من عمليات المكافحة في عام 2004 .هذا وتجري منظمة الأغذية والزراعة مباحثات مع وزارة الزراعة الأفغانية حالياً حول إمكانية التمويل بالنسبة للعام المقبل، فضلاً عن وضع استراتيجية مستدامة، طويلة الأجل> لمنع وقوع موجات جديدة في المستقبل.

وتجدر الاشارة الى أن حملة مكافحة الجراد للعام الحالي قد نفذت بصورة مشتركة بين المنظمة ووزارة الزراعة وتربية الحيوان الأفغانية ومنظمة "GOAL" غير الحكومية الإيرلندية. واستقدم التمويل من قبل كل من بلجيكا، وإيرلندا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة الى المصادر الخاصة بالمنظمة.

وكما هو معلوم فإن المنظمة تنسق عالمياً عمليات مكافحة الجراد، وتعمل باستمرار على تعزيز وسائل المكافحة وتحسينها باستخدام المبيدات المناسبة من الناحية البيئية، بما في ذلك استخدام نواظم لنمو الحشرات، والمبيدات البيولوجية وعمليات الرش على هيئة حواجز بدلاً من حملات الرش الشامل.


لمزيد من المعلومات، المكتب الإعلامي لدى المنظمة:

Fao Media Relations Office
media-office@fao.org
Tel(+39)0657053223