4 أيلول/ سبتمبر 2003- روما -- أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أن بنغلاديش ستوفد أكثر من30 خبيراً وفنياً ميدانياً الى غامبيا للعمل سوياً مع الخبراء المحليين في إطار اتفاقية رباعية تم التوقيع عليها بين البلدين، ويمولها بنك التنمية الإسلامي، وتدعمها منظمة الأغذية والزراعة.

وتدخل الاتفاقية في إطار التعاون في ما بين دول الجنوب، التي تشكل مبادرة عالمية الهدف منها تدعيم أواصر التعاون بين الدول النامية، وفي مراحل مختلفة من التنمية، عملاً على تحسين مستوى الإنتاجية الزراعية وضمان وصول الأغذية للجميع.

وبتمويل من بنك التنمية الاسلامي ستوفد بنغلاديش 5 خبراء و28 فنياً الى غامبيا لفترة تمتد عامين، للعمل في مشروعات ريفية محدودة النطاق بهدف تحسين إدارة الموارد المائية وتعزيز إنتاج الأغذية، مثل الحبوب والفاكهة والخضر، وتربيةالحيوانات الصغيرة والأسماك. ويمثل المشروع عنصراً واحداً في إطار برنامج أوسع لتحسين الأمن الغذائي للبلاد.

ويشكل برنامج التعاون فيما بين بلدان الجنوب جزءاً من برنامج المنظمة الخاص للأمن الغذائي الذي صمم لغرض تحسين حالة الأمن الغذائي لبعض من أشد البلدان فقراً في العالم، وذلك عن طريق زيادة إنتاجها الغذائي بسرعة. وكذلك العمل على تحسين مجالات حصول سكانها على الغذاء، والحد من تأثرهم بالظروف المناخية المعاكسة، مثل الجفاف والفيضانات.

وجدير بالذكر أن البرنامج الخاص للأمن الغذائي ينشط في الوقت الحاضر لدى 74 بلداً ، كما يجري الإعداد له في 14 دولة أخرى، علماً بأن عدد البلدان الموقعة على اتفاقية التعاون فيما بين دول الجنوب مع الدولة المتعاونة المعنية ومنظمة الأغذية والزراعية، قد وصل الى 27 بلداً .


لمزيد من المعلومات، المكتب الإعلامي لدى المنظمة:

Fao Media Relations Office
media-office@fao.org
Tel(+39)0657053223