19 سبتمبر/أيلول 2003 - روما/نايروبي-- أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، أن نحو مليوني أنغولي سيتلقون مساعدات طوارئ زراعية خلال الأسابيع القليلة المقبلة قبيل ان يبدأ موسم الامطار في أنغولا.

وستتولى المنظمة توزيع المساعدات على المزارعين العائدين الى حقولهم في 14ولاية من أصل 18 ولاية في البلاد.. وتتضمن أنواعاً مختلفة من الانتاج المحلي من بذور الذرة والفاصوليا والخصروات والدخن والذرة الرفيعة، بالاضافة الى الأدوات الزراعية مثل المناجل والمجارف.

وستقوم المنظمات الانسانية وغيرها من تلك العاملة في أنغولا بتوزيع مساعدات تصل الى 300 ألف أسرة إضافية، وبذلك يصل المجموع الكلي الى 600 ألف أسرة فلاحية.

ففي أكبر عملية اغاثة تقوم بها المنظمة في افريقيا سوف يباشر بتوزيع 5000 آلاف طن من المدخلات على المزارعين في القرى النائية والمعزولة حيث ما زال يعثر على جيوب من الأشخاص الذين يتهددهم خطر الجوع.

وفي رأي السيد ماركو جوفانوني، منسق عمليات الطوارئ الخاصة لدى المنظمة في أنغولا فإن المزارعين وأسرهم من خلال هذه المساعدات سيتمكنون من زراعة أراضيهم وانتاج الغذاء لعدة أشهر". وأضاف أن تقديم مثل هذه المساعدات من شأنه أن يسهم في تحسين ظروف المعيشة، والأمن الغذائي والاعتماد الذاتي للسكان في المناطق الريفية، لا سيما بعد مرور ثلاثة عقود من الحروب، وفي اعقاب سنة ونصف السنة من عودة السلام الى البلاد.

ومما يذكر أن الاسر الفلاحية الانغولية ستواجه عدداً من التحديات، بما في ذلك تأمين الفائض من الغذاء لأسرهم، ناهيك عن المشكلات ذات الصلة بالبنية التحتية.

ومن جانبها، تقوم المنظمة بدعم برامج الاكثار من البذور في القرى مما سيساعد المزارعين على التقليل من درجة اعتمادهم على المعونات الطارئة والانسانية. وللمنظمة ثمة خطط للمساهمة في اعادة تأهيل قطاع الماشية في أنغولا والذي تعرض للدمار بسبب الحرب التي دامت نحو 27 عاماً.

أما مجموع المساهمات التي قدمتها كل من ايطاليا، واليابان، والنرويج، والسويد، والاتحاد الأوروبي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والبنك الدولي، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والوكالة الدولية الأمريكية للتنمية، الى مشروعات الإغاثة من الطوارئ التي تقوم على تنفيذها المنظمة في أنغولا فيبلغ 11.3 مليون دولار أمريكي.


لمزيد من المعلومات، المكتب الإعلامي لدى المنظمة:

Fao Media Relations Office
media-office@fao.org
Tel(+39)0657053223