14 أكتوبر/تشرين الأول 2003- روما-- أعلن اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وعدد من الشركاء من القطاعين الخاص والعام، أن باستطاعة الطلبة والباحثين والأكاديميين الآن في بعض البلدان الأشد فقراً في العالم، الحصول على ثروة من المعلومات العلمية بموجب مبادرة "أغورا" "AGORA" التي تشير إلى مورد البحوث الزراعية عبر الإنترنت.

ومن شأن هذه المبادرة الجديدة أن تؤمن مدخلاً الى الصحف الرئيسية المعنية بالغذاء والتغذية والزراعة والعلوم البيولوجية والبيئية والاجتماعية ذات الصلة.

والمعروف أن تلبية الطلبات للحصول على المعلومات العلمية في البلدان النامية لم تتم بصورة كاملة منذ عدة سنوات، كما أن تأمين المجال للحصول على المعلومات العلمية بات مسألة كفاح يومي بالنسبة لآلاف الطلبة والباحثين والأكاديميين. ففي الوقت الذي يتعذر فيه على الطلبة تأمين المعارف التي يحتاجونها، فإن الباحثين والأكاديميين يواجهون عقبات متزايدة في نشرالنتائج التي خلصوا اليها في الصحف، أو تجديد المناهج التعليمية وايجاد التمويلات اللازمة لذلك وتحديدها.

وفي رأي السيد أنطون مانغستل، مدير نُظم التوثيق والمكتبة لدى منظمة الأغذية والزراعة، تُعَد هذه المبادرة نموذجاً واعداً لوضع التحالف الدولي ضد الجوع قيد التنفيذ، اذ أن هذه المبادرة تكشف من خلال الجمع بين مختلف الوكالات الثنائية، ووكالات الأمم المتحدة، ومؤسسات القطاع الخاص، ومؤسسات النشر العلمية الدولية، عن أن القطاعين الخاص والعام يمكنهما العمل سوية من أجل منح مكانة أعلى باتجاه خلق عالم متحرر من الجوع .

وتجدر الاشارة الى أن الجهات المؤسسة أو الممولة للمبادرة موضوع البحث، مؤسسات نشر وتنموية عالمية وهي: Blackwell Publishing ; CABI Publishing ; Elsevier ; Kluwer Academic Publishers ; Lippincott, Williams & Wilkins; Nature Publishing Group ; Oxford University Press ; Springer Verlag ; John Wiley and Sons.

وفي تصريح للسيد ايريك سوانسون، النائب الأقدم لرئيس مؤسسة "جون وايلي" ورئيس الرابطة الدولية للنشر العلمي والتقني والطبي "فربما ليس هنالك ما يبعث على الرضا بالنسبة للناشرالعلمي أكثر من أن يسهم هؤلاء في برنامج عملي يؤمن من خلاله المعلومات القيمة بسهولة، حيث تستخدم لتحسين الأحوال الصحية والتغذوية والتربوية لفقراء العالم. وانني اذ أعمل مع منظمة الأغذية والزراعة والمؤسسات الأكاديمية والصناعات المعنية بالاتصالات السلكية واللاسلكية والكومبيوتر أتطلع إلى أن تصبح هذه المبادرة ناجحة بكامل أبعادها".

ومن جانبه، أكد مدير نظم التوثيق والمكتبة السيد مانغستل أن المنظمة ملتزمة بتعزيز قدرات الأجيال في معارفها ونشر تلك المعارف، اسهاما منها في تحقيق الأهداف التي يصبوا اليها التحالف الدولي ضد الجوع، وذلك في اطار المتابعة لقرارات مؤتمر القمة العالمي للأغذية". وأشار الى أن الموقع الخاص بمبادرة "أغورا" قد تم تطويره بالتعاون الوثيق بين المنظمة وجامعة "كورنيل" بتمويل من مؤسسة "روكفيلر"، بالاعتماد على الأدوات والنظم التي طورتها منظمة الصحة العالمية لاقامة خدمة معلوماتية مماثلة في مجال الصحة تعرف باسم "هيناري".


لمزيد من المعلومات، المكتب الإعلامي لدى المنظمة:

Fao Media Relations Office
media-office@fao.org
Tel(+39)0657053223