30 أكتوبر / تشرين الأول 2003- بيونغيانغ/روما-- ذكر اليوم كل من منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي أن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ستعاني عجزاً غذائياً ضخماً خلال عام 2004، رغم التحسن الذي طرأ على موسم الحصاد للسنة الحالية. ويتطلب الوضع تقديم معونات خارجية كبرى.

وجاء في التقريرالمشترك بين المنظمتين أن عدم كفاية الانتاج المحلي ونقص الوجبة الأساسية للكثير من سكان البلاد، بالإضافة إلى اتساع الفوارق في قدرات الحصول على الغذاء الأساسي مع تدني مستويات القوى الشرائية للعديد من الأسر، إنما يعني أن نحو 6.5 مليون شخص سيتطلبون معونات في غضون العام المقبل.

وحذرت المنظمتان الدوليتان من أن الحالة "ما زالت خطيرة، لا سيما بالنسبة للأطفال الصغار، والحوامل، وأعداد كبيرة من المسنين".

وأورد التقرير أن مجموع الانتاج المتوقع من الحبوب للفترة 11 / 2003 - 10 / 2004 يقدر بنحو 4.16 ألف طن، أي بزيادة نسبتها 4.7 في المائة مقارنة بتقديرات الفترة 2002 / 2003، وقد بلغت 3.97 مليون طن.

وفيما يتعلق بموسم إنتاج الأرز والذرة فلقد ارتفع حجم إنتاج المحصولين بنسبة 4.5 في المائة مقارنة بكميات الحصاد في عام 2002، وبحيث وصل مقدار كل من المحصولين المذكورين على التوالي الى 1.48 مليون طن و1.73 مليون طن. وعزيت التحسينات الى الظروف المناخية المواتية، التي أسهمت في خفض معدلات الأمراض والآفات التي تتعرض لها المحاصيل، والى زيادة الاعتماد على الأسمدة ونظم الري المحسنة.

وأفاد التقرير بأنه رغم المؤشرات على التحسن في مستويات تغذية الأفراد خلال السنوات الأخيرة، فلقد وصفَت معدلات سوء التغذية حسب دراسة إحصائية صدرت في أكتوبر / تشرين الأول 2002 مشاركة بين منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "اليونيسف" وبرنامج الأغذية العالمي، بأنها "لم تزل مرتفعة على نحو مثير للجزع"، لا سيما وأن كل أربعة أطفال صغار من أصل 10 أطفال يعانون من سوء تغذية مزمن.

ودعت المنظمتان الى ضرورة تأمين نحو 484 ألف طن من السلع بما في ذلك 400 ألف طن من الحبوب، على أن يتم السعي لجمعها في عام 2004 كمعونات غذائية للفئات الأشد تضرراً من سكان البلاد.

وأوصى التقرير بالاضافة الى ضرورة تأمين المعونات الغذائية العاجلة، بأن يدخل المجتمع الدولي مع الحكومة المعنية في حوار بشأن السياسات المتبعة بما يمكنها من تعبئة المساعدات الاقتصادية والمالية اللازمة لتعزيز الانتاج الغذائي والأمن الغذائي عموماً".


لمزيد من المعلومات، المكتب الإعلامي لدى المنظمة:

Fao Media Relations Office
media-office@fao.org
Tel(+39)0657053223