29 نوفمبر/تشرين الثاني 2003- روما -- أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة "فاو" أن جائزة "بورما" للصحافة عام 2003، مُنحت لمنتج الافلام الوثائقية البرازيلي مارسيلو كانيلاس، ولمراسل أنباء "رويترز" في روما ديفيد بروف، تقديراً للإنجازات التي قدمها كل منهما على طريق تعزيز الوعي العام بشأن قضية الجوع في العالم.

وكما هو معروف، فأن المنظمة واصلت تقديم هذه الجائزة منذ عام 1979، في إطار تقديرها للدور المتميز الذي تنجزه وسائل الإعلام في مكافحة الجوع، للصحفيين الأفراد ولمجموعات الصحفيين من شتى أنحاء العالم ممن أسهموا في شحذ اهتمام الرأي العام بشأن قضايا الأمن الغذائي والتنمية الريفية لدى البلدان النامية.

جائزة "بورما"
وباعتباره واحداً من أكثر المنتجين المرموقين للأفلام الوثائقية في البرازيل، من الشائع عن مارسيلو كانيلاس أنه أول من يتناول في أغلب الحالات الشؤون المعقدة والحساسة عبر التلفزيون. وقد خلّفت تقاريره وأفلامه أعظم الأثر سواء على صعيد الأوساط السياسية أو في إطار المشاهدين العاديين.

وفي عام 2001، أنتج السينمائي البرازيلي سلسلة من خمسة أفلام وثائقية تتناول أسباب الجوع في البرازيل وآثاره، وقد حظيت هذه السلسلة بمشاهدة واهتمام نحو 35 مليون شخص، الأمر الذي أسهم في التأثير على الخيارات السياسية لاحقاً.

أما ديفيد بروف، وهو صحفي بريطاني لدى وكالة أنباء "رويترز" منذ 18 عاماً، وكمراسل للوكالة في روما حالياً يُعني بالشؤون السلعية حيث يتناول في تقاريره أسواق السلع في ايطاليا، وأنشطة المنظمات الثلاث المعنية بالغذاء وتتخذ من روما مقراً لها، ألا وهي المنظمة، وبرنامج الأغذية العالمي"WFP"، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "ايفاد".

ولقد أسهمت مقالاته في زيادة الاطلاع على القضايا المعقدة ذات العلاقة بالأغذية والزراعة، مع التركيز على المعركة التي تخوضها منظمات الأمم المتحدة لمحاربة الجوع في العالم. ومن خلال تقاريره لم يطرح المسائل ذات الصلة بالتطورات الإنمائية الهامة فيما يتعلق بعمل المنظمة فحسب، بل وزاد من درجة الوعي في أوساط الرأي العام بشأن نشاط المنظمة أيضا.

جائزة "صوما"
تقدم هذه الجائزة مرة كل عامين الى مؤسسات محلية أو قطرية نفذت مشروعات بتمويل من برنامج التعاون التقني لدى المنظمة، مقابل كفائتها المتميزة. ولسوف تمنح الجائزة هذه المرة لكل من محطة وقاية النباتات في ولاية "سيشوان" الصينية وكذلك "معهد المرأة" في نيكاراغوا.

فلقد نجحت المحطة المذكورة في حل مشكلة كان سكان الريف يناضلون للتغلب عليها منذ فترة من الزمن. ففي كل سنة كان يتعرض للهدر في الحقول نحو مليون ونصف المليون طن من القمح والأرز والذرة، بسبب القوارض ناهيك عن ملايين الأطنان التي تفقد في المخازن. وفي إطار مشروع للمنظمة جرى تدريب المزارعين، على اتباع أساليب جديدة بحيث تحد من عدد الجرذان بنسبة 93 في المائة، فضلاً عن التصدي للأمراض البشرية التي تنقلها هذه الآفات.

أما المعهد النسوي في نيكاراغوا فقد فاز بجائزة "صوما" أيضاً بالتناصف مع المعهد الصيني، تقديراً للاسهامات التي قدمها الأول في خدمة المرأة الريفية والنجاحات التي حققهاعلى طريق تعميق الوعي بين الجنسين في إطار المشروعات الحكومية. ونظراً لما قدمه المعهد المذكورمن إنجازات، فأن عدد المشروعات التي يتخللها العنصر النسوي بصورة محددة ارتفع من 8 الى 27 في المائة، بينما ارتفعت نسبة المشاركة في مجال التدريب النسوي من 31 في المائة الى 40 في المائة.

جائزة "سن"
مُنحت جائزة "سن" لعام 2002، الى خبراء المنظمة الميدانيين ممن قدموا اسهامات بارزة في مجال التنمية الريفية، والزراعة المستدامة، أو الأمن الغذائي، ويدعى ناريندرا سينغ تونوار، وهو من أبناء الهند.

وفي سياق العمل في أفغانستان، أنجز ناريندا سينغ تونوار مشروعاً لتحسين البذور أنتجت من خلاله نوعيات محلية متميزة من بذور القمح... وطيلة ما يزيد على عقد من الزمن. وبمساعدة عاملين وطنيين مدربين محلياً، نجح خبير المنظمة في إنتاج 27 صنفاً محسناً من البذور بما فيها 15 في حالة القمح.

أما جائزة "سن" لعام 2003، فقد فاز بها الخبير جيمس وليامز ايفيرتس من هولندا، لما حققه من تقدم ملموس بتأسيس مركز للبحوث والتدريب على السموم البيئية من جراء المبيدات في السنغال. وجرى تدريب مجموعة من الخبراء السنغاليين في المركز في مجال السموم البيئية كما أنجز تقييماً للآثارالجانبية لجميع المبيدات التي أوصت باستعمالها المنظمة ضد الجراد الصحراوي.

وقُدمت الجوائز الثلاث خلال اليوم الأول- السبت- لبدء المؤتمرالعام للمنظمة الذي يعقد مرة كل سنتين. وجدير بالذكر أن الجوائز الثلاث تحمل أسماء المدراء العامين السابقين للمنظمة تقديراً لهم، وهم على التوالي: آديكي هندريك بورما من هولندا؛ بيناي رانجان سن من الهند؛ و إدوارد صوما من لبنان.


لمزيد من المعلومات، المكتب الإعلامي لدى المنظمة:

Fao Media Relations Office
media-office@fao.org
Tel(+39)0657053223