9 ديسمبر/كانون الأول 2003- روما-- ذكرت منظمة الأغذية والزراعة "فاو" اليوم أن جمهورية ألمانيا الإتحادية وافقت على تقديم مبلغ 8.6 مليون يورو لتمويل مشروعات إنمائية تنفذها المنظمة في غضون العام المقبل.

وحسب الإتفاق، ستتولى ألمانيا تمويل عدة مشروعات يجري تنفيذها في أفغانستان، ومشروع لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية "HIV" ومرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" بين الأطفال، من المقرر أن تنفذّه المنظمة في كل من ليسوتو وملاوي.

ففي أفغانستان تشمل المشروعات المعتزمة توفير بذور الخُضر والبقول، والأدوات والأسمدة الزراعية، للاجئين العائدين والسكان المشرّدين داخلياً. ويمنح المشروع أولية خاصة للمرأة.

ويستهدف مشروع آخر مساعدة اللاجئين الأفغان في عمليات إعادة التوطين، لزيادة الإنتاج الغذائي والنهوض بمستويات المعيشة المتردية لا سيما لأضعف الشرائح من الأسر الريفية.

ويركز مشروع آخر في أفغانستان على إتاحة التدريب للنساء والرجال من أعضاء المجموعات القروية، على أساليب إنتاج الدواجن والألبان.

فمن خلال العمل مع المزارعين المحليين، قامت المنظمة فعلياً بإنشاء مراكز لتجميع الألبان، وأخرى لتربية الدواجن، وأناطت الإشراف عليها بالمجموعات النسوية في عدد من المدن الأفغانية. وينوي المشروع المقرر في العام المقبل التوسع في هذه الأنشطة وتعزيزها.

كذلك تتضمن المشروعات المعتزمة مساعدة السلطات الأفغانية على تنمية الإنتاج الحيواني من خلال النهوض بمستويات مراقبة الأمراض الحيوانية ومكافحتها. وفي الوقت ذاته ستشمل تعزيز الخدمات البيطرية الأفغانية.

ومن جانبها ستقدم ألمانيا دعماً فنياً في عمليات صياغة استراتيجية قطرية متوسطة الأجل للأمن الغذائي في أفغانستان. وتتضمن جهودها إنشاء قاعدة بيانات شاملة وسهلة الإستخدام لمراقبة مستويات الأمن الغذائي القطرية.

أمّا في ليسوتو وملاوي، وهما من أكثر بلدان الجنوب الافريقي معاناة من آثار فيروس نقص المناعة البشرية "HIV" ومرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، فالمقرر تنفيذ مشروع مشترك لحماية الأمن الغذائي ومستويات التغذية للإيتام من ضحايا الفيروس والمرض. وثمة مشروع آخر لدعم الزراعة الصونية في كينيا.

كذلك ثمة عدد من المشروعات سوف تنفذ بموجب هذا التمويل، وبإشراف المنظمة، تستهدف إحقاق بنود "الحق في الغذاء" المعتمدة دولياً، لدى كل من البرازيل وهندوراس وسيراليون.

ويذكر أن صناديق حسابات الأمانة الألمانية بلغت عام 2002 ما مقداره 8.5 مليون يورو أوروبي.


لمزيد من المعلومات، المكتب الإعلامي لدى المنظمة:

Fao Media Relations Office
media-office@fao.org
Tel(+39)0657053223