8 ديسمبر/كانون الأول 2003- روما-- ذكرت منظمة الأغذية والزراعة "فاو" اليوم أنها وقعت اتفاقيةً بقيمة 5.8 مليون دولار مع حكومة البرازيل، معززةً بذلك تعاونها ومساندتها لبرنامج محو الجوع في ذلك البلد.

وتقوم المنظمة بموجب أحكام الاتفاقية المبرمة مع وزارة الأمن الغذائي البرازيلية بتزويد هذا البلد بمساعدةٍ فنيةٍ لإجراء تقييمٍ شاملٍ للنجاحات التي حققها هذا البرنامج الطموح.

وقال المدير العام المساعد لشؤون التعاون التقني، هنري كارسلاد: "بعد عشرة شهور فقط من إطلاق البرنامج بدأنا نرى نتائج ملموسة".

وأضاف قائلاً: "نستطيع منذ الآن أن نبدأ بتقييم أثر البرنامج، لا على الوضع التغذوي للمجتمعات المحلية الرائدة في هذا المجال فحسب، وهو الأثر الفوري والمباشر، بل وأيضاً من خلال التغييرات التي شوهدت في مجالاتٍ أخرى مثل التعليم والصحة والظروف المعيشية".

وكانت البرازيل قد وقعت اتفاقيةً مع المنظمة لإجراء تقييمٍ تقني متعمق لمبادرات برنامج محو الجوع، الحالية والمستقبلية على حد سواء.

ومن المؤمل أن يؤدي التحليل الى تنقية البرنامج، الذي يهدف الى معالجة الأسباب الجذرية للفقر والتي تتسبب في الجوع.

وتجدر الإشارة الى أن برنامج محو الجوع يتبنى استراتيجيتين متوازيتين لمحاربة الجوع في البرازيل على المدى القصير، وعلى المدى الطويل معاً.

إذ يرمي نهج الإستجابة لحالات الطوارئ الى تقديم الغذاء للجياع، بينما تستهدف الإستراتيجية الأطول مدىً تحسين التدريب المهني، والحد من الفقر وتنشيط إنتاج الغذاء.

ومن شأن الاتفاقية الجديدة أيضاً تعزيز التنمية على مستوى المجتمعات المحلية عقب استجابات الطوارئ الأولية.

والمعروف أنه بغية الإسراع ببدء تنفيذ البرنامج، قدمت المنظمة للرئيس البرازيلي لويس إينياسيو دي سيلفا تمويلاً بمقدار مليون دولار بعد وقتٍ قصير من إطلاقه كي يتسنى للمشروعات أن تبدأ على الفور.

أمّا الآن، وبعد مضي عشرة أشهر، فأن المنظمة تقدم مساندتها للوزارة الخاصة للأمن الغذائي لضمان توفير شبكةٍ اجتماعية ملائمةٍ لدعم التغيير الذي يطمح إليه ملايين البرازيليين الذين يعيشون على أقل من دولارٍ واحدٍ في اليوم.

وستعمل المنظمة بصورةٍ وثيقةٍ مع الوزارة على تحسين التفاعل بين المبادرات الإنمائية القائمة حالياً على أساس المجتمع المحلي وإنشاء نظام أمنٍ غذائيٍ على المستوى المحلي والقطري، بالتعاون مع السلطات المحلية.


لمزيد من المعلومات، المكتب الإعلامي لدى المنظمة:

Fao Media Relations Office
media-office@fao.org
Tel(+39)0657053223