18 ديسمبر/ كانون الأول 2003 - روما/كابول-- أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة "فاو" أن نحو 60 ألف أسرة فلاحية أفغانية قد تلقت بذوراً عالية الجودة وأسمدة، وذلك قبل بدء الموسم الزراعي.

فقد وزعت المنظمة 3000 آلاف طن من بذور القمح الجيدة و4500 ألف طن من الأسمدة على أسر المزارعين في شتى أنحاء البلاد، في وقت مناسب للموسم الزراعي المقبل حيث يُتوقع أن يستفيد أكثر من نصف مليون شخص من مزايا الحصاد والدخل المتأتي من البذور.

فالبذور والأسمدة تقدم للأُسَر المعرّضة العائدة الى ديارها، حيث أن آلاف الأُسَر إضطرت للفرار من حقولها خلال فترة الحرب الأهلية في البلاد.

وفي تصريح لممثل المنظمة في أفغانستان سيرج فيريناو، قال "أن المنظمة نفذت في أفغانستان برامج توزيع البذور منذ عام 2002، حيث بلغ عدد الأسَر المستفيدة من تلك البرامج نحو 300 ألف أسرة، أي ما يقارب 2.7 مليون شخص. وضمت البرامج توزيع بذور عالية الجودة من القمح والخضروات، فضلاً عن الأسمدة والأدوات اليدوية في كل ولاية ومنطقة من البلاد تقريباً".

ويؤكد أحدث تقييم لبرامج المنظمة في مجال توزيع البذور على نطاق واسع خلال عام 2002، أنها كانت أفضل نوعية من الأصناف المحلية أو الأنواع المحسنة الأخرى المتوافرة في الأسواق، إذ أن تلك البذور تتسم بمزايا جينية عالية المستوى وتملك قدرات أعلى على المقاومة في الأجواء الباردة والثلوج، بالإضافة الى مقاومتها للأمراض والجفاف.

ونتيجة لذلك، فأن أصناف البذور التي وزعتها المنظمة أنتجت غلةً تزيد جودة بنسبة تتراوح بين 30 الى 50 في المائة، مقارنة بالأصناف المحلية أو المحسنة، مما أسهم في تحسين نوعية المحصول في أفغانستان خلال العام الحالي2003 .

ويذكر أن غالبية بذور القمح التي وزعتها المنظمة قد أُنتجت من قبل مزارعين أفغان، بإشراف برنامج المنظمة القطري لإكثار البذور. وتتميز هذه البذور بمقاومة الأمراض و تتكيّف لمختلف الأجواء البيئية في البلاد، الأمر الذي ساعد المنظمة، والمنظمات غير الحكومية في الحصول على أنواع عالية الجودة من البذور... مما قلل من حجم المخاطر والتكاليف.

وقامت المنظمة بتوزيع بذور الخضروات أيضاً على 800 ألف شخص في أوائل العام الحالي. وبفضل الدعم الذي قدمته الحكومة السويسرية، زودت المنظمة الجنود السابقين في ولاية "قندوز"، من المشاركين في برنامج الأمم المتحدة المحلي لنزع السلاح وإعادة الإندماج، بالأدوات الزراعية والأسمدة والبذور، مما أسهم في عودتهم الى الحياة المدنية.

وتجدر الإشارة الى أن حكومات كل من بلجيكا، وألمانيا، وايرلندا، وإيطاليا، وهولندا، والنرويج، وسويسرا، والولايات المتحدة الأمريكية قد أسهمت في دعم برنامج توزيع البذور في أفغانستان.


لمزيد من المعلومات، المكتب الإعلامي لدى المنظمة:

Fao Media Relations Office
media-office@fao.org
Tel(+39)0657053223