19ديسمبر/كانون الأول 2003- روما-- أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة "فاو" أن السيدة هيلين كلارك، رئيس وزراء نيوزيلندا قد تلقت من المنظمة ميدالية "سيريز" - كرمز أسطوري لدى الرومان القدامى لإله الزراعة- وذلك تقديراً لالتزامها بتعزيز الشراكة الدولية والأمن الغذائي من أجل بناء عالم آمن وعادل.

وتجدر الاشارة الى أن هذه الميدالية التي استحدثت في عام 1971، باسم "سيريز" ، تمنح لإمرأة متميزة في اسهاماتها على طريق مكافحة الجوع، حيث سبق أن حاز على مثل هذه الميدالية كل من رئيسة وزراء بنغلاديش، الشيخة حسينة، ورئيسة بانما السيدة ميرايا موسكوزو، وسيدة البرازيل الأولى سابقاً روث كاردوسو، بال>ضافة الى الأم تيريزا.

وجرى منح الميدالية للسيدة كلارك في حفل خاص أقيم في العاصمة النيوزلندية، ويلنغتون ، أمس، حيث نقل عن المدير العام للمنظمة الدكتور جاك ضيوف قوله "أن الميدالية تمثل رمزاً للتقدير والاحترام من جانب المنظمة للدور الذي نهضت به السيدة كلارك في تعزيز حملة محو الفقر باعتبارها هدفاً رئيسياً لبرنامج المعونات الإنمائية لنيوزيلندا" .

ومما يذكر أن السيدة كلارك قد دعت المجتمع الدولي في مؤتمر الأمم المتحدة للألفية الجديدة، الذي عقد في جوهانسبورغ أثناء انعقاد القمة العالمية للتنمية المستدامة عام 2002، الى تحديد أهداف قابلة للتنفيذ للحد من الفقر، والوصول الى موارد المياه النقية ومصادر الطاقة المتجددة، وصون مصايد الأسماك والحفاظ عليها، فضلاً عن المحافظة على التنوع البيولوجي.

وأثنى الدكتور ضيوف على أفكار السيدة كلارك التي تؤكد فيها أن التنمية المستدامة لا يمكن تحقيقها من جانب بلد واحد، موضحاً أنه من خلال الشراكات مع الآخرين والبلدان، بإمكان المؤسسات المالية والتقنية والمنظمات الثنائية والمتعددة الأطراف، أن تتشاطر الأهداف لتحقيق تلك الغايات.


لمزيد من المعلومات، المكتب الإعلامي لدى المنظمة:

Fao Media Relations Office
media-office@fao.org
Tel(+39)0657053223