FAO.org

الصفحة الأولى > الأرشيف > من الميدان > مقالات إخبارية

الكينوا: محصول قادم من جبال الأنديز لديه الإمكانات للنهوض بدور ملموس في استئصال شأفة الجوع

24/07/2013 0:00 - 

يوجد لدى الكينوا الإمكانات اللازمة للنهوض بدور جوهري في اسئتصال الجوع، وذلك بفضل خصائصها التغذوية وتعدّد استعمالاتها الزراعية. وتتمتع الأرجنتين وبوليفيا وشيلي وإكوادور بوضع ممتاز في هذا السياق يتيح لها تشجيع إنتاج الكينوا، وكذلك الترويج لقيمها التغذوية والثقافية المختلفة.

مع ذلك فان مزارعي الكينوا يواجهون تحدّي تصاعد الطلب على الكينوا في الأسواق العالمية، ما يمثل بديلاً اقتصادياً عظيماً للسكان المقيمين في مناطق الانتاج.

ولذلك ستقوم المنظمة بتنفيذ مشروع يقوم على مجموعة من الإستراتيجيات والخطط والنشاطات على صعيد تحت إقليمي من أجل تمكين هذه البلدان من الاستجابة لهذا التحدّي على نحو شمولي، وذلك من خلال التكثيف المستدام لإنتاج الكينوا واستهلاكها المحلي، حيث يساهم كلاهما في تعزيز النظام الغذائي المحلي/المنزلي.

ويأتي مشروع "المساعدة الفنية من أجل التكثيف المستدام لإنتاج الكينوا وتعزيز النظام الغذائي في بلدان جبال الأنديز"، الذي سيتم تشغيله من جانب مكتب المنظمة الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي (FAO RLC)، إستجابةً لطلب قدمته الى المنظمة وزارات الزراعة في الأرجنتين وبوليفيا وشيلي وإكوادور وبيرو.

يذكر أن هذا المشروع سيقوم بتطوير وتدعيم القدرات الفنية والمؤسسية اللازمة لتكثيف إنتاج الكينوا على نحو مستدام، وذلك من خلال تنفيذ نظام معلومات بشأن الكينوا (يشتمل على المعلومات المتصلة بالانتاج والصناعة والأسواق والتوزيع والاستهلاك)، بالاضافة الى تدريب الموظفين على الانتاج المستدام للكينوا من خلال النهج الإيكولوجي لدى المنظمة المسمى  التكثيف المستدام للإنتاج المحصولي (SCPI). كما ستتم مراجعة الأطر المؤسسية بحيث يجري تيسير وتشجيع النمو المستدام وتطوير الأسواق بصورة شاملة من أجل خدمة المزارعين ذوي الحيازات الصغيرة. 

وسيتم تنفيذ هذه الإستراتيجيات خلال الفترة من يوليو/تموز 2013 الى يونيو/حزيران 2015، مع الأخذ في الاعتبار سيناريوهين للتدخل هما: قيام البلدين المنتجين (بوليفيا وبيرو) والبلدان التي يوجد لديها إمكانات للانتاج (إكوادور والأرجنتين وشيلي) بتأسيس وتدعيم تحالفاتٍ استراتيجية بين هؤلاء اللاعبين الرئيسيين. 

للحصول على مزيد من المعلومات بشأن هذا المشروع إتصلوا مع

Submitted by: Fiona Bottigliero
Topics: Quinoa