التقنيات الحيوية الزراعية
التقانات الحيوية الزراعية في مجالات المحاصيل، والحراجة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك والتصنيع الزراعي  Biotech-banner
 
الاجتماع الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن التكنولوجيات الحيوية الزراعية في آسيا والمحيط الهادئ

تم عقد الاجتماع الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن التكنولوجيات الحيوية الزراعية في النظم الغذائية المستدامة والتغذية في آسيا والمحيط الهادئ يومي 11 و 13 سبتمبر / أيلول 2017 في كوالالمبور، ماليزيا. واستضافت الاجتماع وشاركت في تنظيمه حكومة ماليزيا.

وكان هذا الاجتماع الأول من بين أربعة اجتماعات إقليمية تعتزم المنظمة تنظيمها في فترة 2017-2018 كمتابعة للندوة الدولية للمنظمة بشأن دور التكنولوجيات الحيوية الزراعية في النظم الغذائية المستدامة والتغذية التي عقدت في الفترة من 15 إلى 17 فبراير / شباط  2016 في مقر المنظمة في روما.

وجمع الاجتماع الإقليمي نحو 200 ممثل عن الحكومات؛ والمنظمات الحكومية الدولية؛ وكيانات القطاع الخاص؛ والأوساط الأكاديمية والمؤسسات البحثية؛ ومنظمات المجتمع المدني ومنظمات المنتجين. وشمل الاجتماع مجموعة واسعة من التكنولوجيات الحيوية المتاحة للإستخدام في قطاعات الغابات والمحاصيل والثروة الحيوانية وتربية الأحياء المائية / مصايد الأسماك، من تلك ذات المحتوى التكنولوجي المنخفض إلى التكنولوجيات العالية.

وتألف الاجتماع الذي استمر يومين ونصف  من عروض قدمها 42 متحدثا ومناقشات مدارة خلال 9 جلسات عامة و 6 جلسات متوازية مخصصة لمجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالتكنولوجيات الحيوية الزراعية في المنطقة، بما في ذلك الاستثمارات؛ ونشر، واعتماد واستخدام التكنولوجيات الحيوية (وآثارها الاجتماعية والاقتصادية)؛ وفرص الابتكار الإقليمية؛ والتنظيم والسياسات وحقوق الملكية الفكرية؛ والموارد الوراثية للأغذية والزراعة؛ والتغذية؛ وتغير المناخ، والتعاون فيما بين دول الجنوب.

وقبل انعقاد الاجتماع، أصدر المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لآسيا والمحيط الهادئ أربعة مقاطع فيديو قصيرة تتضمن أمثلة حقيقية للتكنولوجيات الحيوية التي يجري تطبيقها لتلبية احتياجات أصحاب الحيازات الصغيرة في آسيا والمحيط الهادئ. وتمت تغطية استخدام: التلقيح الاصطناعي، وانتشار السائل المنوي في الأبقار المنتجة للحليب في النيبال؛ التشخيص القائم على الحمض النووي والبروبيوتيك لإدارة المرض في جمبري الروبيان في تايلاند؛ والاختيار بواسطة واسم الحمض النووي لتطوير سوارنا – سوب1، وهو نوع من الأرز قادر على تحمل الفيضانات في الهند؛ واستزراع الأنسجة لإكثار مخزون الأشجار الحرجية في تايلاند. وفي اليوم الأول من الاجتماع، أصدرت المنظمة أيضا قصصا إخبارية بعنوان "تحسين فرص الحصول على التكنولوجيات الحيوية الزراعية اللازمة للمساعدة على القضاء على الجوع وسوء التغذية والفقر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

ويوفر الموقع الإلكتروني الخاص بالاجتماع روابط لمجموعة واسعة من المواد المتعلقة بالحدث، بما في ذلك روابط إلى البيان الصحفي، وأشرطة الفيديو الجديدة، والأسئلة المتداولة  فضلا عن جدول الأعمال النهائي وملخصات عن العروض المقدمة. وجميع المواد الإضافية الصادرة عن الاجتماع، مثل عروض المتحدثين، ستصبح متاحة قريبا على الموقع الشبكي. زور الموقع:
http://www.fao.org/asiapacific/events/detail-events/en/c/1440/
أو إتصل على:
RAP-Biotech@fao.org
للحصول على مزيد من المعلومات.

22/09/2017