التقنيات الحيوية الزراعية
التقانات الحيوية الزراعية في مجالات المحاصيل، والحراجة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك والتصنيع الزراعي  Biotech-banner
 
علم الجينوم في الأغذية والزراعة – مؤتمر إلكتروني لمنظمة الأغذية والزراعة

من 4 لغاية 24 مارس/أذار 2013، استضاف منتدى التكنولوجيا الحيوية في منظمة الأغذية والزراعة مؤتمر إلكتروني خاضع للإشراف حول "آثارالجينوميات وغيرها من العلوم المشابهة على قطاعات المحاصيل والغابات والثروة الحيوانية والسمكية والتصنيع الزراعي في البلدان النامية ". وقبيل انعقاد المؤتمر، كان قد تم نشر وثيقة معلومات أساسيةـ مؤلفة من 10 صفحات، تقدم لمحة سهلة القراءة عن الوضع الراهن فيما يتعلق بالجينوميات في مجال الأغذية والزراعة وتناقش بإيجاز بعض الطرق الرئيسية التي من خلالها يمكن استخدام المعرفة في مجال علم الجينوم. اشترك حوالي 520 شخص في المؤتمر، ونشر ما مجموعه 61 رسالة، 57٪ منها جاءت من أشخاص مقيمين في البلدان النامية. وركزت المناقشات خلال المؤتمر الذي دام 3 أسابيع على التحديات والفرص المتعلقة بالجينوميات، وخاصة في قطاع المحاصيل ولكن أيضا في الثروة الحيوانية. ويبدو أن هناك اتفاق حول الإمكانية الهائلة لعلم الجينوم ولكن بالوقت نفسه هناك إعتراف بأنه لا يزال قطاع قيد النشوء في البلدان النامية. وكان هناك أيضا خلال المؤتمر تأييد عام لإنشاء منصة خاضعة للإشراف لتبادل غير رسمي للتجارب، والبيانات والمعارف والخبرات بشأن علم الجينوم وغيرها من الجوانب المتعلقة بالتحسين الوراثي على مستوى المجتمع العالمي. إطلع على وثيقة المعلومات الأساسية، وجميع الرسائل المنشورة، على الموقع:
http://www.fao.org/biotech/biotech-forum/en/
للمزيد من المعلومات، أرسل بريد إلى:
Biotech-Admin@fao.org
وكان هذا المؤتمر الإلكتروني التاسع عشر الذي يتم استضافه من قبل منتدى التكنولوجيا الحيوية في منظمة الأغذية والزراعة منذ إطلاقه في عام 2000.

16/06/2013
مؤتمر التقانات الحيوية الزراعية في البلدان النامية