التقنيات الحيوية الزراعية
التقانات الحيوية الزراعية في مجالات المحاصيل، والحراجة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك والتصنيع الزراعي  Biotech-banner
 
الاجتماع الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن التكنولوجيات الحيوية الزراعية في آسيا والمحيط الهادئ

 

في الفترة الممتدة من 11 إلى 13 سبتمبر/ايلول 2017، ستقوم منظمة الأغذية والزراعة بتنظيم الاجتماع الإقليمي بشأن التكنولوجيات الحيوية الزراعية في النظم الغذائية المستدامة والتغذية في آسيا والمحيط الهادئ. وسوف يتم عقد هذا الاجتماع في كوالالمبور، ماليزيا، وتستضيفه وتشارك في تنظيمه الحكومة الماليزية.

وهو الاجتماع الأول من أربع اجتماعات إقليمية تعتزم المنظمة تنظيمها في العامين 2017-2018. وسوف يتم عقد الاجتماع الثاني في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في العام 2017، في حين أن هناك مخططين للعام 2018 - في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وشمال أفريقيا والشرق الأدنى. ومن المقرر عقد الاجتماعات الإقليمية كمتابعة لندوة المنظمة الدولية بشأن دور التكنولوجيات الحيوية الزراعية في النظم الغذائية والتغذية المستدامة التي عقدت بتاريخ 15 - 17 فبراير / شباط 2016 في مقر المنظمة في روما.

خلال هذه الندوة، أبرز المشاركون أهمية نقل النقاش من المستوى العالمي إلى المستوى الإقليمي. وفي ختامها، خلص المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إلى أن: "يتعين على المنظمة الآن أن تمضي قدما، ونعتزم عرض النقاش على منظور إقليمي، ونود أن نسمع من الحكومات والمزارعين والباحثين من جميع المناطق عن احتياجاتهم وشواغلهم فيما يتعلق بالتكنولوجيات الحيوية."

وكان الهدف من ندوة 2016 هو استكشاف كيفية تطبيق التكنولوجيات الحيوية لصالح أصحاب الحيازات الصغيرة في تطوير نظم غذائية مستدامة وتحسين التغذية في سياق تغير المناخ. وسيقوم الاجتماع الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن التكنولوجيات الحيوية الزراعية في آسيا والمحيط الهادئ بنقل الحوار وتبادل المعارف والخبرات المتعلقة بالتكنولوجيات الحيوية إلى المستوى الإقليمي، وذلك باستخدام نهج متعدد القطاعات يشمل قطاعات المحاصيل والثروة الحيوانية والحراجة ومصائد الأسماك. وسوف يهدف أيضا إلى تغطية طيف واسع من التكنولوجيات الحيوية المتاحة، من تلك ذات المحتوى التكنولوجي المنخفض الى العالية منها، بما في ذلك التخمير الميكروبي للأغذية، واستزراع الأنسجة في المحاصيل أو الأشجار، والتكنولوجيات الإنجابية في الثروة الحيوانية، والمجموعات المستندة على الحمض النووي لتشخيص الأمراض في الأسماك المستزرعة، واستخدام الواسمات الجزيئية، والتعديل الوراثي، والتكنولوجيات الحيوية الأخرى.

ويشمل الجمهور المعني بالاجتماع الإقليمي في ماليزيا ممثلين عن الحكومات والمنظمات الحكومية الدولية والجهات الفاعلة غير الحكومية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. ويشير مصطلح "الجهات الفاعلة غير الحكومية" إلى منظمات المجتمع المدني (بما في ذلك المؤسسات الخيرية)؛ والأوساط الأكاديمية والمؤسسات البحثية؛ والتعاونيات ومنظمات المنتجين. وتوجه الدعوة الآن إلى ممثلي الجهات الفاعلة غير الحكومية إلى الإعراب عن اهتمامهم بحضور الاجتماع الإقليمي. وللقيام بذلك، يرجى ملئ النموذج القصير المتاح على الموقع التالي:

http://www.fao.org/asiapacific/events/detail-events/en/c/1440/

الموعد النهائي للتعبير عن الاهتمام هو في 30 يونيو/حزيران 2017. لمزيد من المعلومات حول هذه الدعوة لممثلي الجهات الفاعلة غير الحكومية للتعبير عن اهتمامهم بحضور هذا الاجتماع الإقليمي، يرجى الاتصال على:

RAP-Biotech@fao.org 

15/06/2017