التقنيات الحيوية الزراعية
التقانات الحيوية الزراعية في مجالات المحاصيل، والحراجة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك والتصنيع الزراعي  Biotech-banner
 
تطوير لقاح حمى الوادي المتصدع – إجراءات ورشة العمل

في 19-21 يناير/ كانون الثاني 2011، تم عقد ورشة عمل لخبراء دوليين تحت عنوان "تطوير لقاح حمى الوادي المتصدع، التقدم والقيود" في مقر منظمة الأغذية والزراعة في روما، تم تنظيمها تحت مظلة الإطار العالمي للمكافحة التدريجية للأمراض الحيوانية العابرة للحدود، وهي مبادرة مشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE). جمعت ورشة العمل معا كبار الخبراء وصانعي السياسات في مجالات علم الفيروسات وعلم الأوبئة وتطوير اللقاح بما يتعلق بحمى الوادي المتصدع. وكان الهدف منها الحصول على توافق في الآراء وتقديم توصيات بشأن الميزات المطلوبة للقاحات البيطرية الجديدة ضد فيروس حمى الوادي المتصدع، واستكشاف كيفية وضع الحوافز لضمان وصول هذه اللقاحات إلى السوق. هذه الإجراءات متاحة الآن على الموقع:
http://www.fao.org/ag/againfo/programmes/en/empres/RVF_2011.html
أو ارسل بريد إلى:
EMPRES-Livestock@fao.org

للحصول على المزيد من المعلومات. إن حمى الوادي المتصدع هو مرض من الأمراض الحيوانية العابرة للحدود الأكثر خطورة (أي أنها أمراض وبائية شديدة العدوى أو الإنتقال ولديها القدرة على الانتشار بشكل سريع للغاية، بغض النظر عن الحدود الوطنية، ويمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والصحة العامة). وهو مرض فيروسي تنقله يرقات البعوض وهو يسبب أوبئة دورية شديدة، تصيب بشكل رئيسي الحيوانات المجترة (الأبقار والأغنام والماعز). يتم نقلها إلى البشر أيضا حيث تسبب مرضا قاتلا. إن السيطرة على تفشي حمى الوادي المتصدع تشمل تطعيم الحيوانات سهلة التعرض وهناك لقاحان إثنان متوفران حاليا، على الرغم من سلبيات استخدامهما الخطيرة. ومعروف على نطاق واسع بأن هناك حاجة لتطوير لقاحات أكثر أمانا  وفاعلية للحيوانات.

29/10/2011
مؤتمر التقانات الحيوية الزراعية في البلدان النامية