التقنيات الحيوية الزراعية
التقانات الحيوية الزراعية في مجالات المحاصيل، والحراجة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك والتصنيع الزراعي  Biotech-banner
 

تتحدث عناوين الأنباء عن تطبيقات التكنولوجيات الحيوية في الأغذية والزراعة في البلدان النامية وتركز بشكل رئيسي على أنشطة منظمة الأغذية والزراعة، وغيرها من وكالات / هيئات الأمم المتحدة ومراكز البحوث الخمسة عشر التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR). وتشمل العناوين جميع قطاعات الأغذية والزراعة (المحاصيل والغابات ومصايد الأسماك / تربية الأحياء المائية والثروة الحيوانية وتصنيع المنتجات الزراعية) ومجموعة واسعة من التكنولوجيات الحيوية (مثل استخدام الواسمات الجزيئية، والتلقيح الاصطناعي، وحالة الأفراد المثلتة الصيبغية والأسمدة الحيوية، والتكاثر الدقيق، وعلم الجينوم، والتعديل الوراثي الخ). يتم إحتواء وثائق جديدة ضمن الأنباء في حال كانت متاحة بشكل مجاني وحر على شبكة الإنترنت، وبالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون تحميلها أو يرغبون بالحصول على المزيد من المعلومات عنها، هناك أيضا عناوين بريد إلكترونية يمكنهم التواصل من خلالها. وكان قد تم كان قد تم طلاق خدمة الأنباء في شهر يناير / كانون الثاني 2002 وجميع العنواين التي تم نشرها منذ ذلك الحين (كان هناك 800 في السنوات التسعة الأولى) هي متوفرة هنا. ويتم أيضا نشر العناوين والأحداث المتواجدة على هذا الموقع بواسطة رسائل إخبارية عبر البريد الإلكتروني تحت عنوان فاو - بيوتيك نيوز (أنباء التكنولوجيا الحيوية عن منظمة الأغذية والزراعة، FAO-BiotechNews) ويتم نشرها في ستة إصدارات مختلفة، واحد لكل لغة، أي بالعربية والصينية والانكليزية والفرنسية والروسية والاسبانية. للاشتراك أرسل رسالة إلى العنوان التالي: FAO-Biotech-News@fao.org مع الإشارة إلى عناوين البريد الإلكترونية التي تنوي الإشتراك، وبأي لغة يرغب بالحصول على الرسالة الإخبارية.

الأنباء

11/04/2014

في 20-21 مارس/ أذار 2014 ، عقدت منظمة الأغذية والزراعة " المشاورة الفنية بشأن مستويات منخفضة من المحاصيل المعدلة وراثيا (GM ) في التبادل التجاري الدولي للأغذية والأعلاف" في مقر المنظمة في روما ، ايطاليا. في عام 2013، أجرت المنظمة دراسة دولية لجمع معلومات عن مدى وطبيعة المشاكل المتعلقة بوجود مستويات منخفضة من المحاصيل المعدلة وراثيا في السلع المتداولة وتم استخدام نتائج الإستطلاع لإجراء المزيد من التحليلات حول التجارة، والأثار الاقتصادية والقضايا التنظيمية ذات الصلة بالأغذية والأعلاف. قبل انعقاد الاجتماع، أعدت المنظمة وثيقتين فنيتين أساسيتين تحت عنوان "مستويات منخفضة من المحاصيل المعدلة وراثيا في الأغذية والأعلاف: القضايا التنظيمية"  و "مستويات منخفضة من المحاصيل المعدلة وراثيا في التبادل التجاري للأغذية والأعلاف: دراسة دولية لمنظمة الأغذية والزراعة وتحليل اقتصادي"، بالإضافة إلى وثيقة بسيطة تتضمن نتائج الإستطلاع تحت عنوان " نتائج استطلاع المنظمة حول مستويات منخفضة من المحاصيل المعدلة وراثيا (GM) في التبادل التجاري الدولي للأغذية والأعلاف" . نشرة صحافية حول استطلاع منظمة الأغذية والزراعة، تم اصدارها في 13 مارس / أذار، متاحة على الموقع:
http://www.fao.org/news/story/ar/item/216688/icode/ 
( باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والبرتغالية والروسية والإسبانية). جميع الوثائق الفنية ذات الصلة (باللغات العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية) وجميع العروض التي قدمت في المشاورة الفنية متاحة أيضا للتحميل على الموقع:
http://www.fao.org/food/food-safety-quality/a-z-index/biotechnology/llp/ar/
أرسل بريد إلى:
Masami.Takeuchi@fao.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

10/04/2014

صدر مؤخرا عن استعراض التكنولوجيا الحيوية والتنمية الآسيوية مقال تحت عنوان "عشرة دروس من تجارب التكنولوجيا الحيوية في المحاصيل والثروة الحيوانية والسمكية لأصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان النامية" تم إعداده من قبل ج.د. دارجي، ج. روان و أ. صونينو. وكانت المنظمة قد قامت في السنوات الأخيرة بتكليف إعداد سلسلة فريدة من 19 دراسة حالات حيث تم استخدام التكنولوجيات الحيوية الزراعية لتلبية احتياجات أصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان النامية. معظم الدراسات يشمل نوع واحد من المحاصيل أوالحيوانات أو الأسماك مع تكنولوجيا حيوية واحدة. استنادا إلى دراسات الحالات، يقدم هذا المقال عشرة دروس عامة ومتشابكة والتي يمكن استخدامها لإعلام ومساعدة واضعي السياسات في اتخاذ القرارات المتعلقة بالتدخلات المحتملة التي تنطوي على التكنولوجيا الحيوية والموجهة لأصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان النامية. زور الموقع:
http://www.fao.org/docrep/019/as351e/as351e.pdf
(200 KB) أو أرسل بريد إلى:
biotech-website@fao.org
لطلب نسخة إلكترونية.

09/04/2014

إنطلاقا من صفحة المواضيع الشبكية، يصل زوار الموقع الشبكي لمنظمة الأغذية والزراعة إلى نقطة دخول أساسية لعدد من المواضيع المحددة، تقدم معلومات حول ما تقوم به منظمة الأغذية والزراعة فيما يتعلق بالموضوع وتتضمن روابط إلى معلومات متعمقة. تركز الموضوعات  على الجوانب البارزة من عمل المنظمة، سواء على مستوى الموضوع الرئيسي، وفي بعض الحالات، على جوانب أكثر تحديدا التي هي ذات أهمية خاصة للمتخصصين، ووسائل الإعلام، وعامة الشعب، والأوساط الأكاديمية وغيرها من الجماهير. وتشمل الموضوعات تربية الأحياء المائية، والتنوع البيولوجي، والثروة الحيوانية والبيئة، والتعاون بين الجنوب والجنوب، والتبادل التجاري والمياه وأكثر من ذلك. وقد تم مؤخرا شمل التكنولوجيا الحيوية كموضوع جديد. زور الموقع:
http://www.fao.org/biotechnology/ar/
أو أرسل بريد إلى:
biotech-website@fao.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

08/04/2014

إن الرسالة الإخبارية عن شهر يناير/كانون الثاني 2014 الصادرة عن فرع الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان في القسم المشترك بين المنظمة / والوكالة الدولية للطاقة الذرية حول استخدام التقنيات النووية في الأغذية والزراعة متاحة الآن. تقدم هذه الرسالة الإخبارية، المؤلفة من 43 صفحة والتي تصدر مرتين في السنة، لمحة عامة عن دورات التدريب والاجتماعات والمشاريع والقصص الإخبارية والمنشورات الماضية والقادمة. زور الموقع:
http://www-naweb.iaea.org/nafa/aph/public/newsletters-aph.html
أو أرسل بريد إلى:
R.Reiter@iaea.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

07/04/2014

إن الرسالة الإخبارية عن شهر يناير/كانون الثاني 2014 الصادرة عن فرع من قسم تربية النبات وعلم الوراثة النباتي في القسم المشترك بين المنظمة / والوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستخدام التقنيات النووية في الأغذية والزراعة هي متاحة الآن. تقدم هذه الرسالة الإخبارية المؤلفة من 32 صفحة والتي تصدر مرتين في السنة، لمحة عامة عن الأحداث الماضية والقادمة (الاجتماعات والدورات التدريبية وغيرها)، والمشاريع والمنشورات الجارية. زور الموقع:
http://www-naweb.iaea.org/nafa/pbg/public/newsletters-pbg.html
أو أرسل بريد إلى:
k.allaf@iaea.org
لطلب نسخة.

06/04/2014

في 16-17 أكتوبر/ تشرين الأول 2013، قامت اتفاقية آرهوس وبمشاركة بروتوكول قرطاخنة بشأن السلامة الأحيائية بتنظيم طاولة مستديرة في جنيف، سويسرا، حول الوصول إلى المعلومات ومشاركة الجمهور والوصول إلى العدالة فيما يتعلق بالكائنات الحية المحورة / الكائنات الحية المعدلة وراثيا (LMOs/GMOs) . ومن المتوقع أن تقود الإجراءات الناتجة عنها إلى تيسير مواصلة تنفيذ تعديل ألماتي لإتفاقية آرهوس حول الكائنات المعدلة وراثيا، والإسهام في تنفيذ برنامج بروتوكول قرطاخنة للعمل بشأن التوعية العامة والتثقيف والمشاركة فيما يتعلق بالكائنات الحية المحورة. راجع الوثائق الصادرة عن الطاولة المستديرة ونسخة منقحة عن التقرير على الموقع:
http://www.unece.org/gmo_2013.html
أو أرسل بريد إلى:
ulrika.nilsson@cbd.int
للحصول على المزيد من المعلومات.

05/04/2014

تقتضي المادة 23 من بروتوكول قرطاخنة بشأن السلامة الأحيائية أن على الأطراف، وفقا للقوانين والنظم الخاصة بها، التشاور مع الجمهور في عملية صنع القرارات فيما يتعلق بالكائنات الحية المحورة وجعل نتائج هذه القرارات متاحة للجمهور، مع احترام سرية المعلومات وفقا للمادة 21. من أجل تسهيل تبادل الآراء والمعلومات بشأن تقنيات المشاركة العامة في سياق البروتوكول، قامت الأمانة العامة بعقد مناقشة على شبكة الانترنت من 28 أبريل /نيسان لغاية 9 مايو/أيار 2014 حول " التقنيات لإشراك الجمهور" . سيتم تلخيص النتائج في وثيقة معلومات أساسية للاجتماع الثامن لمؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف في البروتوكول ( COP- MOP 8 ) . إن الأطراف، والحكومات الأخرى والمنظمات ذات الصلة هم مدعويين لتسمية الأفراد المعنيين في، أو مسؤولين عن، تعزيز مشاركة الجمهور إلى المشاركة في المنتدى. زور الموقع:
http://bch.cbd.int/onlineconferences/portal_art23/pp_forum_discussion.shtml
أو أرسل بريد إلى:
ulrika.nilsson@cbd.int
للحصول على المزيد من المعلومات.

04/04/2014

العدد الأخير (ديسمبر/ كانون الأول 2013) من التحديث الصادر عن منظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي حول التكنولوجيا الحيوية، والذي تم إعداده من قبل مجموعة التنسيق الداخلية للتكنولوجيا الحيوية في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي، هو متاح الآن.  تقدم هذه الرسالة الإخبارية المؤلفة من 33 صفحة معلومات مستحدثة عن الأنشطة المتنوعة داخل نطاق المنظمة والمتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية. زور الموقع:
http://www.oecd.org/env/ehs/biotrack/oecdbiotechnologynewsletterupdates.htm
أو أرسل بريد إلى:
icgb@oecd.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

03/04/2014

صدر مؤخرا عن المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) دليل بعنوان "طرق وتطبيقات تكنولوجيا مضاعفة العدد الصبغي الفرداني في تربية القمح"، تم إعداده من قبل و. تاديسي، س. طاوقز، إ. بيكارد وم. باوم. إن الأعداد الصبغية الفردانية المضاعفة (doubled haploids) هي كناية عن تراكيب وراثية تم إنتاجها من خلال إدخال الحالات الفردانية تليها عملية مضاعفة العدد الصبغي (الكروموسومات). تم إطلاق أصناف القمح المنتجة بواسطة استخدام أنظمة مضاعفة العدد الصبغي الفرداني للزراعة في كل من البلدان المتقدمة والنامية. ويهدف هذا الدليل المؤلف من 25 صفحة لأن يكون دليلا مفيدا لمربي القمح، والعاملين في مجال الهندسة الوراثية، والتقانات الحيوية، والطلاب والفنيين. زور الموقع:
http://www.icarda.cgiar.org/biodiversity-and-integrated-gene-management
أو أرسل بريد إلى:
icarda@cgiar.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

04/11/2013

صدر مؤخرا عن منظمة الأغذية والزراعة "التقانات الحيوية تعمل لصالح أصحاب الحيازات الصغيرة: دراسات لحالات من البلدان النامية في قطاعات المحاصيل والثروة الحيوانية والسمكية"، تم إعداده من قبل ج. روان، ج. د. دارجي، ش. مبا، ب. بوتشر، ه. ب. س. مقار، د. م. بارتلي و أ. صونينو. يقدم هذا الكتاب، المؤلف من 198 صفحة، وثائق عن سلسلة فريدة من 19 دراسة لحالات تم فيها استخدام التقانات الحيوية الزراعية لتلبية إحتياجات أصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان النامية. تم إعداد هذه الدراسات من قبل العلماء المشاركين مباشرة في المبادرات والذين قدموا وصف للخلفية، والإنجازات، والعقبات، والتحديات والدروس المستفادة من دراسات الحالات المختلفة. بعد الفصل الأول التمهيدي، تم تكريس الفصول الثلاثة التالية لدراسات الحالات في قطاعات المحاصيل والثروة الحيوانية وتربية الأحياء المائية / صيد الأسماك على التوالي. يلخص الفصل الأخير الخلفية، والتحديات والنتائج و الدروس المستفادة من الدراسات التاسعة عشرة. إطلع على البيان الصحفي الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة على الموقع:
http://www.fao.org/news/story/ar/item/203529/icode/
(باللغات العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية)، بالإضافة إلى أسئلة وأجوبة ذات صلة و مقابلة إذاعية؛ إقرأ الكتاب على الموقع:
http://www.fao.org/docrep/018/i3403e/i3403e00.htm
أو أرسل بريد إلى:
sandra.tardioli@fao.org
لطلب نسخة، مع إعطاء عنوانك البريدي الكامل.

03/11/2013

تم عقد المؤتمر الثالث حول الأرز في أفريقيا بتاريخ 21 - 24 أكتوبر/تشرين الأول 2013 في ياوندي، الكاميرون، شارك في تنظيمه كل من مركز الأرز في أفريقيا ومنظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع حكومة الكاميرون. شكلت "علوم الأرز لتحقيق الأمن الغذائي من خلال أصحاب الحيازات الصغيرة وتنمية الأعمال التجارية الزراعية في أفريقيا" الموضوع الرئيسي للمؤتمر الذي تناول التقدم المحرز في العلوم والتقانة التي تهدف إلى تحسين عمليات الإنتاج والتصنيع والتسويق عبر سلسلة القيمة للأرز في أفريقيا. وحضره أكثر من 650 مشاركا من 60 بلدا، شاركوا في اليومين الأولين من المؤتمر بمناقشة التقدم العلمي من خلال العروض والملصقات التي تناول الكثير منها بشكل مباشر أو غير مباشر استخدام التقانات الحيوية، في خمسة جلسات متوازية. وتم تنظيم "يوم أرز الكاميرون" في 23 أكتوبر/ تشرين الأول في حين شمل اليوم الأخير حوار حول السياسات الوزارية. كان قد تم عقد المؤتمر السابق حول الأرز في أفريقيا عام 2010. زور على الموقع:
http://www.africarice.org/arc2013/
(باللغتين الانجليزية والفرنسية) للإطلاع على إعلان المؤتمر، والموجزات اليومية، والملخصات، والعروض ووثائق أخرى؛ بيان صحفي لمنظمة الأغذية والزراعة متاح على الموقع:
http://www.fao.org/news/story/ar/item/203584/icode/
(باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية)، بالإضافة إلى مقابلة إذاعية؛ أو أرسل بريد إلى:
africarice@cgiar.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

02/11/2013

خلال الإجتماع السادس للأطراف في بروتوكول قرطاخنة حول السلامة الأحيائية الذي تم عقده في اكتوبر/ تشرين الاول عام 2012 في الهند، تم تبني القرار BS-VI/13 حول الاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية، الذي يحتوي على سلسلة من الأنشطة يتعين القيام بها قبل الاجتماع السابع الذي سيتم عقده في سبتمبر/أيلول 2014 في جمهورية كوريا. ومن بينها، سلسلة من المؤتمرات الإقليمية التي تم عقدها مباشرة عبر الإنترنت في 13 يونيو/ حزيران 2013 حول أوروبا الغربية ودول أخرى ومجموعة أوروبا الوسطى والشرقية؛ 17 يونيو/حزيران حول آسيا والمحيط الهادئ؛ و 20 يونيو/ حزيران حول أفريقيا؛ و 27 يونيو/ حزيران حول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (بالاسبانية). زور الموقع:
http://bch.cbd.int/onlineconferences/portal_art26/se_main.shtml
للإطلاع على محاضر المؤتمرات، بالإضافة إلى مصادر أخرى ذات الصلة، أو أرسل بريد إلى:
bch@cbd.int
للحصول على المزيد من المعلومات.

01/11/2013

كجزء من سلسلة النشاطات حول تحقيق الانسجام ضمن الرقابة التنظيمية في مجال التقانة الحيوية، صدر مؤخرا عن قسم البيئة والصحة والسلامة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) وثيقة بعنوان"وجود مستوى منخفض من المواد النباتية المعدلة وراثيا في البذور والحبوب السلعية: تقييم المخاطر/السلامة البيئية، وتوافر استخدام المعلومات". تتناول هذه الوثيقة، المؤلفة من 89 صفحة، حالة تحتوي فيها البذورعلى مستويات منخفضة من البذور المعدلة وراثيا، تم تقييمها من ناحية المخاطر / السلامة البيئية وتم حصولها على ترخيص للزراعة التجارية ( إفراج غير محصور) في بلد واحد أو أكثر ولكن ليس في بلد الاستيراد. وتغطي الوثيقة البذور التجارية المستخدمة عمدا في الزراعة بالإضافة إلى السلع (مثل الحبوب و البذور الزيتية) التي يمكن أن تنبت و تنمو لتصبح نباتات عندما تطلق عن غير قصد في البيئة أثناء تناولها ونقلها أو عند استخدامها عمدا في الزراعة. إطلع على:
http://www.oecd.org/science/biosafety-biotrack/latestdocuments/
أو أرسل بريد إلى:
ehscont@oecd.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

30/09/2013

خلال إنعقاد الدورة السادسة والثلاثين للجنة الدستور الغذائي التي في روما، إيطاليا، قامت منظمة الأغذية والزراعة بتنظيم حدثا جانبيا في 1 يوليو/ تموز 2013 لإطلاق منصة منظمة الأغذية والزراعة حول الأغذية المعدلة وراثيا. تقوم المنصة بتقاسم المعلومات حول تقييم سلامة الأغذية المشتقة من النباتات ذات الدنا المعاد الإتحاد المسموح إستخدامها وفقا للمبدأ التوجيهي للجنة الدستور الغذائي بعنوان "المبدأ التوجيهي لإجراء تقييم سلامة الأغذية المشتقة من النباتات ذات الدنا المعاد الإتحاد" (المبدأ التوجيهي CAC / GL 45-2003، المرفق الثالث الذي تم اعتماده عام 2008). كما تقوم المنصة بتسهيل الاستخدام الفعال لتقييم سلامة الأغذية في حالات وجود مستوى منخفض من المواد النباتية ذات الدنا المعاد الإتحاد في الغذاء. إطلع على التقرير الصادر عن هذا الحدث على الموقع:
http://fao.org/gm-platform
أو أرسل بريد إلى:
Masami.Takeuchi@fao.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

29/09/2013

في عام 2007، صدر عن منظمة الأغذية والزراعة "حالة الموارد الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة في العالم"، وهي مطبوعة شاملة مؤلفة من 511 صفحة ومرتكزة على 169 تقريرا وطنيا، وعلى مجموعة من مصادر أخرى، تم إعدادها لتوفير أول تقييم عالمي للموارد الوراثية الحيوانية وإدارتها. وقد تم الطلب من المنظمة أن تقوم بإعداد تحديث عن هذا التقرير العالمي والمتوقع إصداره في عام 2015. كجزء من هذه العملية، تم الاتفاق على الإستبيانات القطرية التي تم إعدادها لجمع البيانات الوطنية عليها. على المنسقين الوطنيين لإدارة الموارد الوراثية الحيوانية، الذين تم تعيينهم من قبل الحكومات المعنية، مسؤولية تنظيم إعداد التقارير القطرية وقد طلب منهم تقديم التقرير عن بلادهم قبل تاريخ 31 يناير/تشرين الثاني 2014. يشمل الاستبيان جزء مؤلف من صفحتين مخصصتين للتقانات الحيوية التناسلية والجزيئية، تغطي جوانب مثل مدى توافرها لمربي الثروة الحيوانية، واستعمالها في البحوث، وأصحاب الشأن المعنيين واستخدامها في إدارة الموارد الوراثية الحيوانية. على الأشخاص الراغبين في المساهمة في هذا القسم الاتصال بالمنسقين الوطنيين. زور الموقع:
http://www.fao.org/Ag/AGAInfo/programmes/en/genetics/Second_state.html
أو أرسل بريد إلى:
SoWAnGR2@fao.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

28/09/2013

صدر مؤخرا عن الجامعة البابوية خافيريانا في بوغوتا، كولومبيا،  "التقانة الحيوية والابتكار: التسوية الاجتماعية للعلوم، بإعداد من قبل إي. هودسون دي خاراميو وت. ساموديو. تم تخصيص إحدى الفصول من هذا الكتاب المؤلف من 327 صفحة حول "الابتكار في مجال الزراعة كأداة لسياسات الأمن الغذائي: حالة التقانات الحيوية الزراعية" بإعداد من قبل أ. صونينو وج. روان، من فرع البحوث والإرشاد الزراعي في منظمة الأغذية والزراعة. زور الموقع:
http://www.fao.org/docrep/018/ar635s/ar635s.pdf
(0.5 MB) أو أرسل بريد إلى:
biotech-website@fao.org
لطلب نسخة عن هذا الفصل.

« Previous 1 2 3 4 5 ... 57

إبحث عن عناوين الأنباء

نصوص حرة
الشهر
السنة
مؤتمر التقانات الحيوية الزراعية في البلدان النامية