التقنيات الحيوية الزراعية
التقانات الحيوية الزراعية في مجالات المحاصيل، والحراجة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك والتصنيع الزراعي  Biotech-banner
 

تتحدث عناوين الأنباء عن تطبيقات التكنولوجيات الحيوية في الأغذية والزراعة في البلدان النامية وتركز بشكل رئيسي على أنشطة منظمة الأغذية والزراعة، وغيرها من وكالات / هيئات الأمم المتحدة ومراكز البحوث الخمسة عشر التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR). وتشمل العناوين جميع قطاعات الأغذية والزراعة (المحاصيل والغابات ومصايد الأسماك / تربية الأحياء المائية والثروة الحيوانية وتصنيع المنتجات الزراعية) ومجموعة واسعة من التكنولوجيات الحيوية (مثل استخدام الواسمات الجزيئية، والتلقيح الاصطناعي، وحالة الأفراد المثلتة الصيبغية والأسمدة الحيوية، والتكاثر الدقيق، وعلم الجينوم، والتعديل الوراثي الخ). يتم إحتواء وثائق جديدة ضمن الأنباء في حال كانت متاحة بشكل مجاني وحر على شبكة الإنترنت، وبالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون تحميلها أو يرغبون بالحصول على المزيد من المعلومات عنها، هناك أيضا عناوين بريد إلكترونية يمكنهم التواصل من خلالها. وكان قد تم كان قد تم طلاق خدمة الأنباء في شهر يناير / كانون الثاني 2002 وجميع العنواين التي تم نشرها منذ ذلك الحين (كان هناك 800 في السنوات التسعة الأولى) هي متوفرة هنا. ويتم أيضا نشر العناوين والأحداث المتواجدة على هذا الموقع بواسطة رسائل إخبارية عبر البريد الإلكتروني تحت عنوان فاو - بيوتيك نيوز (أنباء التكنولوجيا الحيوية عن منظمة الأغذية والزراعة، FAO-BiotechNews) ويتم نشرها في ستة إصدارات مختلفة، واحد لكل لغة، أي بالعربية والصينية والانكليزية والفرنسية والروسية والاسبانية. للاشتراك أرسل رسالة إلى العنوان التالي: FAO-Biotech-News@fao.org مع الإشارة إلى عناوين البريد الإلكترونية التي تنوي الإشتراك، وبأي لغة يرغب بالحصول على الرسالة الإخبارية.

الأنباء

10/09/2019

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة مؤخراً مطبوعة رئيسية بعنوان "وضع حالة الموارد الوراثية المائية للأغذية والزراعة في العالم "، وهي كناية عن تقرير مؤلف من 251 صفحة يقوم بتقييم الفهم الحالي للموارد الوراثية المائية واستخدامها من أجل إفادة واستدامة تربية الأحياء المائية. ويقدم التقرير أيضا بحث حول التوجهات وينظر في أدوار أصحاب الشأن الحاليين في مجال الموارد الوراثية المائية، والبحوث، والتعليم، والتشريعات. تم الحصول على المجموعة الرئيسية من المعلومات ضمن هذا التقرير من التقارير القطرية المقدمة من قبل 92 حكومة، استجابةً لاستبيان أعدته منظمة الأغذية والزراعة. يحتوي الاستبيان على عدد من الأسئلة المحددة حول استخدام مجموعة من التقانات الحيوية التي يمكن تطبيقها في توصيف وتطوير الموارد الوراثية الحيوانية، كما يقدم تقرير المنظمة بيانات حول مستويات تطبيق هذه التكنولوجيات مع التربية الانتقائية كونها الأكثر تطبيقًا على نطاق واسع. كما استند التقرير إلى خمس دراسات موضوعية أساسية تم إعدادها بتكليف خاص، وتم تخصيص إحداها لـ "التكنولوجيا الحيوية القائمة على الجينوم في تربية الأحياء المائية"، من أعداد تشانجيانغ ليو. اطلع على البيان الصحفي ذات الصلة على الموقع:
http://www.fao.org/news/story/ar/item/1205456/icode/ 
 (باللغات العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والروسية والإسبانية) ، التقرير على الموقع:
http://www.fao.org/3/ca5256en/CA5256EN.pdf
(5.8 ميغابايت) والدراسة الموضوعية الأساسية على الموقع:
 http://www.fao.org/aquatic-genetic-resources/background/sow/background-studies/ar

09/09/2019

تم عقد الاجتماع الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن التقانات الحيوية الزراعية في نظم الأغذية المستدامة والتغذية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بتاريخ 11-13 سبتمبر/أيلول 2017 في كوالالمبور، ماليزيا. من أجل هذا الاجتماع، قامت المنظمة بتكليف نظام البحوث والمعلومات للبلدان النامية (RIS) ، وهو معهد للبحوث السياسية في نيودلهي، لإعداد دراسة أساسية إقليمية لتقييم حالة التطبيق والقدرات والبيئة التمكينية للتكنولوجيات الحيوية الزراعية في قطاعات المحاصيل والثروة الحيوانية والغابات ومصايد الأسماك / تربية الأحياء المائية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. تم مؤخرا نشر وثيقة العمل هذه المؤلفة من 173 صفحة تحت عنوان "حالة التطبيق والقدرات والبيئة التمكينية للتكنولوجيات الحيوية الزراعية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ" ، بالإضافة إلى موجز عن السياسات ذات الصلة مؤلف من 4 صفحات تحت عنوان "تحقيق إمكانات التكنولوجيا الحيوية الزراعية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ". زور موقع الاجتماع على:
http://www.fao.org/asiapacific/events/detail-events/en/c/1440/
والدراسة الأساسية على:
http://www.fao.org/3/ca4438en/ca4438en.pdf
 (2.3 ميغابايت) والموجز السياسي على:
http://www.fao.org/3/ca5106en/ca5106en.pdf
 (6 ميغابايت) أو أرسل بريد إلكتروني إلى:
RAP-biotech@fao.org
 للحصول على المزيد من المعلومات.

08/09/2019

هناك عدد من المطبوعات الرئيسية الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة حول التقانات الحيوية الزراعية متاحة عند الطلب. وتشمل هذه المطبوعات الإجراءات (التي تم تنظيمها في ثمانية فصول تغطي النقاط الرئيسية) الصادرة عن الندوة الدولية لمنظمة الأغذية والزراعة حول "دور التقانات الحيوية الزراعية في نظم الأغذية المستدامة والتغذية" التي عقدت في الفترة من 15 إلى 17 فبراير/شباط 2016 في مقر المنظمة ، روما، على الموقع:
http://www.fao.org/documents/card/en/c/66e9a36c-19b2-407a-83c9-5b767e233417/
وكتاب 2013 بعنوان "التقانات الحيوية في العمل لأصحاب الحيازات الصغيرة: دراسات حالة من البلدان النامية في المحاصيل والماشية والأسماك" التي توثق سلسلة من 19 دراسة حالة، على الموقع:
http://www.fao.org/docrep/018/i3403e/i3403e00.htm
و "كتاب موارد السلامة الأحيائية"، الذي يتألف من خمس وحدات، بناءً على مواد من الدورات التدريبية التي نظمتها المنظمة من 2002 إلى 2010، على الموقع:
http://www.fao.org/docrep/014/i1905e/i1905e00.htm
والإجراءات (التي تحتوي على عشرة فصول مع سلسلة واسعة من وثائق المنظمة الأساسية وخمسة فصول مخصصة للنتائج) الصادرة عن المؤتمر التقني الدولي لمنظمة الأغذية والزراعة حول "التقانات الحيوية الزراعية في البلدان النامية: الخيارات والفرص في المحاصيل والغابات والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك والتصنيع الزراعي لمواجهة تحديات انعدام الأمن الغذائي وتغير المناخ "(ABDC-10) ، الذي عقد في غوادالاخارا، المكسيك في 1-4 مارس/آذار 2010 على:
http://www.fao.org/docrep/014/i2300e/i2300e00.htm
لطلب نسخة عن واحدة أو أكثر من هذه المنشورات ، يرجى إرسال عنوانك البريدي الكامل إلى:
AGDR-Chief@fao.org

07/09/2019

تم عقد الدورة العادية السابعة عشرة لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة (CGRFA) في يومي 18 و 22 فبراير/شباط 2019 في روما، إيطاليا. تم تخصيص البند 4 من جدول الأعمال لـ "معلومات التسلسل الرقمي" في الموارد الوراثية للأغذية والزراعة ". ونظرت لجنة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة في وثيقة العمل (رقم CGRFA-17/19/4 ) حول "معلومات التسلسل الرقمية" بشأن الموارد الوراثية للأغذية والزراعة وأهميتها بالنسبة للأمن الغذائي ". كما اطلعت الهيئة على ورقة دراسة أساسية مؤلفة من 86 صفحة بعنوان "دراسة استطلاعية لتقصي الحقائق عن" معلومات التسلسل الرقمية " بشأن الموارد الوراثية للأغذية والزراعة" ، تم إعدادها من قبل ج. أ. هاينمان ، و د. س كوراي و د.س. تالير. يمكن الاطلاع على تقرير الدورة ووثائق العمل الخاصة بها (جميعها باللغات العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية) بالإضافة إلى ورقة دراسة المعلومات الأساسية على الموقع:
http://www.fao.org/cgrfa/meetings/detail/ar/c/1154889/ 
معلومات أكثر حول "معلومات التسلسل الرقمية"  متوفرة على الموقع:
http://www.fao.org/cgrfa/topics/digital-sequence-information/ar/ 
  أرسل بريد إلكتروني إلى:
cgrfa@fao.org 
 للحصول على المزيد من المعلومات.
إن هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة هي كناية عن هيئة حكومية دولية أنشأها مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة في عام 1983 ، ويضم أعضاؤها 178 دولة والاتحاد الأوروبي. ويوفر المنتدى الدائم الوحيد للحكومات لمناقشة المسائل ذات الصلة بالتنوع الحيوي للأغذية والزراعة والتفاوض بشأنها على وجه التحديد، بما في ذلك جميع الموارد الوراثية النباتية والحيوانية والمتعلقة بالغابات والكائنات المائية والكائنات الدقيقة واللافقاريات للأغذية والزراعة.

06/09/2019

نشرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الأغذية والزراعة مؤخراً الطبعة الثالثة من "دليل تربية الطفرات" ، بإعداد م. سبينسر-لوبس، ب.ب. فوريستير، ل. جانكولوسكي. في أعقاب الطبعة الثانية التي نشرت في عام 1977، يصف هذا الكتاب المؤلف من 299 صفحة التطورات في تربية طفرة النبات، بما في ذلك تقنيات التشعيع الأساسية والطفرات الكيميائية، في كل من المحاصيل التي يتم تكاثرها في البذور والتكاثر النباتي.  يقدم هذا الدليل نظرة شاملة وإرشادات لطرق الفرز عالية الإنتاجية الجديدة - سواء المظهرية أو الوراثية - المتوفرة حاليًا لتمكين اكتشاف سمات طفرات نادرة وقيمة ومراجعة للتقنيات من أجل زيادة كفاءة تربية الطفرة في المحاصيل.  ويوفر الدليل طرق يدوية عملية في تقنيات تربية طفرة النبات، مع بروتوكولات واضحة ومعروضة خطوة وراء خطوة. زور الموقع:
http://www.fao.org/3/I9285EN/i9285en.pdf
(12.6 ميغابايت) أو اتصل على:
L.Jankuloski@iaea.org
لمزيد من المعلومات.

05/09/2019

لا يزال مشروع منظمة الأغذية والزراعة لتعزيز القدرة الوطنية على تقييم سلامة الأغذية المعدلة وراثيا (GM) جاريا في بوتان. تم تدريب مسؤولي هيئة تنظيم الزراعة والغذاء في بوتان (BAFRA) من خلال ورشة عمل حول "التدريب على برنامج تقييم سلامة الأغذية المعدلة وراثيًا (GM) ، تبادل المعلومات حول المخاطر والتأييدات" الذي جرى في يومي 23 و 27 يوليو/تموز 2018 في تيمفو، بوتان. عقدت ورشة عمل تدريبية حول "تقييم سلامة الأغذية المعدلة وراثيا: استخدام دراسة حالة حقيقية" في يومي 4 و 15 فبراير/شباط 2019 في بارو، بوتان، باستخدام ملف لقضية حقيقية.  تتوفر تقارير موجزة عن ورش العمل هذه على الموقع:
http://www.fao.org/3/CA1436EN/ca1436en.pdf
http://www.fao.org/3/ca4442en/ca4442en.pdf
(1 ميغابايت لكل تقرير). أرسل بريد إلكتروني إلى:
Masami.Takeuchi@fao.org
للحصول  على المزيد من المعلومات.

04/09/2019

بتاريخ  28-29 يونيو 2018 ، عُقد "مؤتمر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول تعديل الجينوم: التطبيقات في الزراعة - الآثار المترتبة على الصحة والبيئة والتنظيم" في مقر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في باريس ، فرنسا. أتاح المؤتمر الفرصة للتعلم ومناقشة تقنيات تعديل الجينوم، وتطورها الحالي وتطبيقاتها في الزراعة، والاعتبارات العلمية المتعلقة بسلامة استخدامها، ووضع حالة الأطر التنظيمية ذات الصلة في مختلف البلدان. وقائع المؤتمر متاحة الآن. زور الموقع:
https://www.oecd.org/environment/genome-editing-agriculture/
أو أرسل بريد إلكتروني إلى:
ehs.contact@oecd.org
للحصول على المزيد من المعلومات.
***أحداث***
 بتاريخ 10-13 سبتمبر/أيلول 2019 ، بانكوك ، تايلاند. اجتماع الجماعة العالمية ضمن برنامج الأغذية المعدلة وراثياً لمنظمة الأغذية والزراعة: نحو تقييم فعال لسلامة الأغذية المعدلة وراثياً والإدارة التنظيمية. يركز هذا الاجتماع الفني على تبادل الممارسات التنظيمية الوطنية الجيدة والدروس المستفادة في عملية تقييم سلامة الأغذية بهدف تعزيز قدرات وفهم البلدان الأقل خبرة فيما يتعلق بتقييم سلامة الأغذية المعدلة وراثياً. إن منصة الأغذية المعدلة وراثيا التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة هي كناية عن مجموعة من الممارسات على الإنترنت تم إنشاؤها لتبادل المعلومات حول تقييم سلامة الأغذية المشتقة من النباتات المعدلة وراثيا (المعتمدة وفقًا لمبدأ الدستور الغذائي  CAC/GL 45-2003). زور الموقع:
http://www.fao.org/about/meetings/gm-foods-platform-global-community-meeting/en/
أو أرسل بريد إلكتروني إلى:
GM-Platform@fao.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

22/09/2017

تم عقد الاجتماع الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن التكنولوجيات الحيوية الزراعية في النظم الغذائية المستدامة والتغذية في آسيا والمحيط الهادئ يومي 11 و 13 سبتمبر / أيلول 2017 في كوالالمبور، ماليزيا. واستضافت الاجتماع وشاركت في تنظيمه حكومة ماليزيا.

وكان هذا الاجتماع الأول من بين أربعة اجتماعات إقليمية تعتزم المنظمة تنظيمها في فترة 2017-2018 كمتابعة للندوة الدولية للمنظمة بشأن دور التكنولوجيات الحيوية الزراعية في النظم الغذائية المستدامة والتغذية التي عقدت في الفترة من 15 إلى 17 فبراير / شباط  2016 في مقر المنظمة في روما.

وجمع الاجتماع الإقليمي نحو 200 ممثل عن الحكومات؛ والمنظمات الحكومية الدولية؛ وكيانات القطاع الخاص؛ والأوساط الأكاديمية والمؤسسات البحثية؛ ومنظمات المجتمع المدني ومنظمات المنتجين. وشمل الاجتماع مجموعة واسعة من التكنولوجيات الحيوية المتاحة للإستخدام في قطاعات الغابات والمحاصيل والثروة الحيوانية وتربية الأحياء المائية / مصايد الأسماك، من تلك ذات المحتوى التكنولوجي المنخفض إلى التكنولوجيات العالية.

وتألف الاجتماع الذي استمر يومين ونصف  من عروض قدمها 42 متحدثا ومناقشات مدارة خلال 9 جلسات عامة و 6 جلسات متوازية مخصصة لمجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالتكنولوجيات الحيوية الزراعية في المنطقة، بما في ذلك الاستثمارات؛ ونشر، واعتماد واستخدام التكنولوجيات الحيوية (وآثارها الاجتماعية والاقتصادية)؛ وفرص الابتكار الإقليمية؛ والتنظيم والسياسات وحقوق الملكية الفكرية؛ والموارد الوراثية للأغذية والزراعة؛ والتغذية؛ وتغير المناخ، والتعاون فيما بين دول الجنوب.

وقبل انعقاد الاجتماع، أصدر المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لآسيا والمحيط الهادئ أربعة مقاطع فيديو قصيرة تتضمن أمثلة حقيقية للتكنولوجيات الحيوية التي يجري تطبيقها لتلبية احتياجات أصحاب الحيازات الصغيرة في آسيا والمحيط الهادئ. وتمت تغطية استخدام: التلقيح الاصطناعي، وانتشار السائل المنوي في الأبقار المنتجة للحليب في النيبال؛ التشخيص القائم على الحمض النووي والبروبيوتيك لإدارة المرض في جمبري الروبيان في تايلاند؛ والاختيار بواسطة واسم الحمض النووي لتطوير سوارنا – سوب1، وهو نوع من الأرز قادر على تحمل الفيضانات في الهند؛ واستزراع الأنسجة لإكثار مخزون الأشجار الحرجية في تايلاند. وفي اليوم الأول من الاجتماع، أصدرت المنظمة أيضا قصصا إخبارية بعنوان "تحسين فرص الحصول على التكنولوجيات الحيوية الزراعية اللازمة للمساعدة على القضاء على الجوع وسوء التغذية والفقر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

ويوفر الموقع الإلكتروني الخاص بالاجتماع روابط لمجموعة واسعة من المواد المتعلقة بالحدث، بما في ذلك روابط إلى البيان الصحفي، وأشرطة الفيديو الجديدة، والأسئلة المتداولة  فضلا عن جدول الأعمال النهائي وملخصات عن العروض المقدمة. وجميع المواد الإضافية الصادرة عن الاجتماع، مثل عروض المتحدثين، ستصبح متاحة قريبا على الموقع الشبكي. زور الموقع:
http://www.fao.org/asiapacific/events/detail-events/en/c/1440/
أو إتصل على:
RAP-Biotech@fao.org
للحصول على مزيد من المعلومات.

21/09/2017

في 22-24 تشرين الثاني / نوفمبر 2017، سيتم عقد الاجتماع الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن التكنولوجيات الحيوية الزراعية في النظم الغذائية المستدامة والتغذية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في مركز مؤتمرات الاتحاد الأفريقي، أديس أبابا، إثيوبيا. وستستضيف الاجتماع وتشارك في تنظيمه حكومة إثيوبيا. وهو سيكون الاجتماع الإقليمي الثاني الذي سيتم تنظيمه كمتابعة للندوة الدولية لمنظمة الأغذية والزراعة  بشأن دور التكنولوجيات الحيوية الزراعية في النظم الغذائية المستدامة والتغذية، التي تم عقدها في الفترة من 15 إلى 17 فبراير/ شباط 2016 في مقر المنظمة في روما.

ويوجه هذا الاجتماع الإقليمي الى جمهور مؤلف من ممثلين عن الحكومات والمنظمات الحكومية الدولية والجهات الفاعلة غير الحكومية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ويشير مصطلح "الجهات الفاعلة غير الحكومية" إلى منظمات المجتمع المدني (بما في ذلك المؤسسات الخيرية)؛ والأوساط الأكاديمية والمؤسسات البحثية؛ والتعاونيات ومنظمات المنتجين.

ممثلوا الجهات الفاعلة غير الحكومية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى الراغبون في المشاركة في الاجتماع الإقليمي هم مشجعون على زيارة الموقع الشبكي للاجتماع على العنوان التالي:
http://www.fao.org/africa/events/detail-events/en/c/1035227/
 معلومات متوافرة حول متطلبات مشاركة الفاعلين الغير ممثلين للدول، فضلا عن رابط لاستمارة طلب الدعوة. الموعد النهائي للتعبير عن الاهتمام هو 30 سبتمبر/ايلول 2017. للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال على:
RAF-Biotech@fao.org

15/06/2017

 

في الفترة الممتدة من 11 إلى 13 سبتمبر/ايلول 2017، ستقوم منظمة الأغذية والزراعة بتنظيم الاجتماع الإقليمي بشأن التكنولوجيات الحيوية الزراعية في النظم الغذائية المستدامة والتغذية في آسيا والمحيط الهادئ. وسوف يتم عقد هذا الاجتماع في كوالالمبور، ماليزيا، وتستضيفه وتشارك في تنظيمه الحكومة الماليزية.

وهو الاجتماع الأول من أربع اجتماعات إقليمية تعتزم المنظمة تنظيمها في العامين 2017-2018. وسوف يتم عقد الاجتماع الثاني في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في العام 2017، في حين أن هناك مخططين للعام 2018 - في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وشمال أفريقيا والشرق الأدنى. ومن المقرر عقد الاجتماعات الإقليمية كمتابعة لندوة المنظمة الدولية بشأن دور التكنولوجيات الحيوية الزراعية في النظم الغذائية والتغذية المستدامة التي عقدت بتاريخ 15 - 17 فبراير / شباط 2016 في مقر المنظمة في روما.

خلال هذه الندوة، أبرز المشاركون أهمية نقل النقاش من المستوى العالمي إلى المستوى الإقليمي. وفي ختامها، خلص المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إلى أن: "يتعين على المنظمة الآن أن تمضي قدما، ونعتزم عرض النقاش على منظور إقليمي، ونود أن نسمع من الحكومات والمزارعين والباحثين من جميع المناطق عن احتياجاتهم وشواغلهم فيما يتعلق بالتكنولوجيات الحيوية."

وكان الهدف من ندوة 2016 هو استكشاف كيفية تطبيق التكنولوجيات الحيوية لصالح أصحاب الحيازات الصغيرة في تطوير نظم غذائية مستدامة وتحسين التغذية في سياق تغير المناخ. وسيقوم الاجتماع الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن التكنولوجيات الحيوية الزراعية في آسيا والمحيط الهادئ بنقل الحوار وتبادل المعارف والخبرات المتعلقة بالتكنولوجيات الحيوية إلى المستوى الإقليمي، وذلك باستخدام نهج متعدد القطاعات يشمل قطاعات المحاصيل والثروة الحيوانية والحراجة ومصائد الأسماك. وسوف يهدف أيضا إلى تغطية طيف واسع من التكنولوجيات الحيوية المتاحة، من تلك ذات المحتوى التكنولوجي المنخفض الى العالية منها، بما في ذلك التخمير الميكروبي للأغذية، واستزراع الأنسجة في المحاصيل أو الأشجار، والتكنولوجيات الإنجابية في الثروة الحيوانية، والمجموعات المستندة على الحمض النووي لتشخيص الأمراض في الأسماك المستزرعة، واستخدام الواسمات الجزيئية، والتعديل الوراثي، والتكنولوجيات الحيوية الأخرى.

ويشمل الجمهور المعني بالاجتماع الإقليمي في ماليزيا ممثلين عن الحكومات والمنظمات الحكومية الدولية والجهات الفاعلة غير الحكومية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. ويشير مصطلح "الجهات الفاعلة غير الحكومية" إلى منظمات المجتمع المدني (بما في ذلك المؤسسات الخيرية)؛ والأوساط الأكاديمية والمؤسسات البحثية؛ والتعاونيات ومنظمات المنتجين. وتوجه الدعوة الآن إلى ممثلي الجهات الفاعلة غير الحكومية إلى الإعراب عن اهتمامهم بحضور الاجتماع الإقليمي. وللقيام بذلك، يرجى ملئ النموذج القصير المتاح على الموقع التالي:

http://www.fao.org/asiapacific/events/detail-events/en/c/1440/

الموعد النهائي للتعبير عن الاهتمام هو في 30 يونيو/حزيران 2017. لمزيد من المعلومات حول هذه الدعوة لممثلي الجهات الفاعلة غير الحكومية للتعبير عن اهتمامهم بحضور هذا الاجتماع الإقليمي، يرجى الاتصال على:

RAP-Biotech@fao.org 

29/01/2017

عقدت لجنة الزراعة في منظمة الأغذية والزراعة جلستها الخامسة والعشرين في المقر العام للمنظمة في روما في 26 – 30 سبتمبر \ أيلول 2016. إحدى الوثائق التي تمت مناقشتها كانت تحت عنوان "تحقيق التنمية الريفية المستدامة من خلال الابتكار الزراعي" (COAG/2016/6)، وشملت قضية التكنولوجيات الحيوية الزراعية. تم تزويد اللجنة أيضا "بالتقرير الموجز عن الندوة الدولية بشأن دور التكنولوجيا الحيوية الزراعية في النظم الغذائية المستدامة والتغذية (روما، 15-17 فبراير \ شباط 2016)" كوثيقة إعلامية (COAG/2016/INF/5). جميع الوثائق، بما في ذلك التقرير الصادر عن الاجتماع، متاحة على الموقع:
http://www.fao.org/about/meetings/coag/coag-25/list-of-documents/ar/ 
(باللغات العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والاسبانية). تجتمع لجنة الزراعة عادة كل سنتين، وهي واحدة من الهيئات الإدارية للمنظمة وهي تهتم بالسياسة العامة والتوجيه التنظيمي حول القضايا المتعلقة بالزراعة والثروة الحيوانية والسلامة الغذائية والتغذية والتنمية الريفية وإدارة الموارد الطبيعية. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال على:
FAO-COAG@fao.org.

28/01/2017


في 23 – 25 مايو \ أيار 2016، عقدت منظمة الأغذية والزراعة اجتماعا فنيا في المقر العام للمنظمة في روما حول تأثير التسلسل الكامل للجينوم (WGS) على إدارة سلامة الأغذية، جنبا إلى جنب مع الإجتماع التاسع للمعرف الميكروبي العالمي. وحضر الاجتماع 175 مشاركا من 50 بلدا، وتم التعامل مع مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك المزايا والعيوب المحتملة لتسلسل الجينوم بأكمله، والاعتبارات بالنسبة للبلدان النامية، والاحتياجات الأساسية للإجراءات العالمية والأدوار المحتملة للمنظمات الدولية والمبادرات الجارية حول التسلسل الكامل للجينوم لمسببات الأمراض، والقدرة العالمية على تحديد وتوصيف مسببات الأمراض، والقضايا ذات الصلة بعلم الأوبئة والمراقبة، والقضايا المتعلقة بتبادل البيانات على الصعيد العالمي والمناقشات التقنية حول الميتاجينوميكس. تقرير الاجتماع، المؤلف من 53 صفحة، متاح الآن على الموقع:
http://www.fao.org/3/a-i6582e.pdf
(950 كيلوبايت). وفي موضوع شبيه، عقدت المنظمة حدثا جانبيا في 20 سبتمبر \ كانون الأول 2016 مخصص "لتطبيق تسلسل الجينوم في الزراعة المستدامة والأمن الغذائي" خلال الجلسة الخامسة والعشرين للجنة الزراعة في المنظمة. التقرير المؤلف من 9 صفحات والصادر عن الحدث الجانبي متاح على الموقع:
http://www.fao.org/3/a-bq675e.pdf
(1 ميغابايت). لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال على:
Masami.Takeuchi@fao.org.

27/01/2017


تم عقد الدورة الخامسة والعشرين للجنة الدولية لشجر الحور (IPC) في 13 – 16 سبتمبر / أيلول 2016 في برلين، ألمانيا. وخلال الاجتماع، تم تنظيم جلسات متزامنة حول ستة مواضيع، تم تخصيص أحدها حول "تحسين الأشجار مع التركيز على علم الجينوم". جميع الوثائق ذات الصلة، بما في ذلك تقرير جلسة اللجنة الدولية للحور والعروض التقديمية، متاحة على الموقع:
 http://www.fao.org/forestry/ipc2016/92288/en/
يرجى الاتصال على:
IPC-Secretariat@fao.org
لمزيد من المعلومات. إن اللجنة الدولية للحور هي كناية عن هيئة قانونية فنية تابعة لمنظمة الأغذية والزراعة تم تأسيسها عام 1947. تعقد هذه اللجنة جلساتها المخصصة لجماعات الحور والصفصاف مرة كل أربع سنوات، من أجل تبادل وتقاسم التقدم والتطور في مجال البحوث وزراعة الغابات والإدارة والصناعات الحرجية والأسواق.

26/01/2017

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة مؤخرا منشور جديد بعنوان "تفادي المخاطر في السلسلة الغذائية: خلاصة وافية حول أساليب وأدوات الوقاية المؤكدة في حالات الطوارئ". هذه الوثيقة المؤلفة، من 103 صفحات، هي كناية عن خلاصة وافية من 23 ورقة معلومات كانت قد صدرت خلال العامين الماضيين عن نظام الوقاية في الحالات الطارئة والأزمات التي تضرب السلسلة الغذائية (FCC-EMPRES) تعرض أفضل الأساليب والأدوات المتاحة لإدارة جيدة للتهديدات التي تضرب السلسلة الغذائية، وتعزيز الجانب الوقائي. توضح المطبوعة هذه كيفية تطوير تكنولوجيات، وأدوات، ودلائل وإرشادات جديدة يمكن أن تسهل الرصد والكشف وعمليات التقييم والتحذير من الأخطار التي تهدد الصحة الحيوانية والنباتية (بما في ذلك الأسماك والغابات) وسلامة الغذاء. وتشمل الدراسات ال23 على شبكة مختبرات تشخيص بيطرية (VETLAB Network) وتقديم المشورة الفنية والتدريب على التقنيات المصلية والجزيئية لتشخيص الأمراض وبرنامج ضمان الجودة في تشخيص الأمراض الخطيرة، وعلى استخدام تقنية الحشرات العقيمة في مكافحة الحشرات الطائرة لدى الفاكهة. زور الموقع:
http://www.fao.org/documents/card/en/c/86c16a7f-08c6-49a9-bba0-821badda8050/
أو الرجاء الإتصال على:
food-chain-crisis@fao.org
لمزيد من المعلومات.

25/01/2017

في 4 – 17 ديسمبر / كانون الأول 2016، تم عقد الإجتماعات التالية: الاجتماع الثالث عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي (كوب13)؛ الاجتماع الثامن لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي العامل بوصفه اجتماع الأطراف في بروتوكول قرطاخنة للسلامة الحيوية (قرطاخنة كوب-موب 8)؛ والاجتماع الثاني لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي العامل بوصفه اجتماع الأطراف في بروتوكول ناغويا بشأن الحصول على الموارد الوراثية (الجينية) والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها (ناغويا كوب-موب 2) في كانكون، المكسيك. جميع الوثائق والقرارات (النتائج) الصادرة عن كوب13، كوب-موب8 وكوب2 متاحة على المواقع:
https://www.cbd.int/conferences/2016/cop-13/documents, https://www.cbd.int/conferences/2016/cp-mop-8/documents, https://www.cbd.int/conferences/2016/np-mop-2/documents
على التوالي. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال على:
secretariat@cbd.int.

24/01/2017

التقرير الصادر عن الاجتماع الأخير للجنة المعايير البيولوجية الحيوانية في المنظمة الدولية لصحة الحيوان (OIE) ، الذي تم عقده في الفترة من 30 أغسطس / آب لغاية 2 سبتمبر / أيلول 2016 في باريس، فرنسا، متاح الآن (باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية) في قسم "تقارير الإجتماعات" على الصفحة الشبكية للجنة:
http://www.oie.int/international-standard-setting/specialists-commissions-working-groups/laboratories-commission-reports/.
وتهتم اللجنة بوضع معايير متفق عليها دوليا لاختبارات التشخيص المخبري واللقاحات لأمراض الثدييات والطيور والنحل من بين الأمراض الحيوانية المدرجة في لوائح المنظمة الدولية لصحة الحيوان. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال على:
scientific.dept@oie.int.

« السابق 1 2 3 4 5 ... 59

إبحث عن عناوين الأنباء

نصوص حرة
الشهر
السنة