التقنيات الحيوية الزراعية
التقانات الحيوية الزراعية في مجالات المحاصيل، والحراجة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك والتصنيع الزراعي  Biotech-banner
 

تتحدث عناوين الأنباء عن تطبيقات التكنولوجيات الحيوية في الأغذية والزراعة في البلدان النامية وتركز بشكل رئيسي على أنشطة منظمة الأغذية والزراعة، وغيرها من وكالات / هيئات الأمم المتحدة ومراكز البحوث الخمسة عشر التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR). وتشمل العناوين جميع قطاعات الأغذية والزراعة (المحاصيل والغابات ومصايد الأسماك / تربية الأحياء المائية والثروة الحيوانية وتصنيع المنتجات الزراعية) ومجموعة واسعة من التكنولوجيات الحيوية (مثل استخدام الواسمات الجزيئية، والتلقيح الاصطناعي، وحالة الأفراد المثلتة الصيبغية والأسمدة الحيوية، والتكاثر الدقيق، وعلم الجينوم، والتعديل الوراثي الخ). يتم إحتواء وثائق جديدة ضمن الأنباء في حال كانت متاحة بشكل مجاني وحر على شبكة الإنترنت، وبالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون تحميلها أو يرغبون بالحصول على المزيد من المعلومات عنها، هناك أيضا عناوين بريد إلكترونية يمكنهم التواصل من خلالها. وكان قد تم كان قد تم طلاق خدمة الأنباء في شهر يناير / كانون الثاني 2002 وجميع العنواين التي تم نشرها منذ ذلك الحين (كان هناك 800 في السنوات التسعة الأولى) هي متوفرة هنا. ويتم أيضا نشر العناوين والأحداث المتواجدة على هذا الموقع بواسطة رسائل إخبارية عبر البريد الإلكتروني تحت عنوان فاو - بيوتيك نيوز (أنباء التكنولوجيا الحيوية عن منظمة الأغذية والزراعة، FAO-BiotechNews) ويتم نشرها في ستة إصدارات مختلفة، واحد لكل لغة، أي بالعربية والصينية والانكليزية والفرنسية والروسية والاسبانية. للاشتراك أرسل رسالة إلى العنوان التالي: FAO-Biotech-News@fao.org مع الإشارة إلى عناوين البريد الإلكترونية التي تنوي الإشتراك، وبأي لغة يرغب بالحصول على الرسالة الإخبارية.

الأنباء

11/11/2015

في تاريخ 15-17 فبراير/ شباط 2016، سوف يتم عقد الندوة الدولية لمنظمة الأغذية والزراعة حول "دور التكنولوجيات الحيوية الزراعية في النظم الغذائية المستدامة والتغذية" في مقر المنظمة في روما. سوف تقوم الندوة باستكشاف إمكانيات تطبيق العلم والتكنولوجيا، ولا سيما التكنولوجيات الحيوية الزراعية، على مساعدة أصحاب الحيازات الصغيرة في تطوير النظم الغذائية المستدامة وتحسين التغذية في سياق تغير المناخ. تعتمد الندوة نهجا متعدد القطاعات، يقوم بتغطية كل من قطاعات المحاصيل والثروة الحيوانية والغابات ومصايد الأسماك. كما تهدف إلى تغطية مجموعة واسعة من التكنولوجيات الحيوية المتوفرة في هذه القطاعات. وخلال الندوة، سيقوم محاضرون رئيسييون بتغطية الجلسات العامة يومي 15 و 16 فبراير/ شباط. وسيتم عقد جزء وزاري رفيع المستوى بعد ظهر يوم 16 فبراير/ شباط. كما سيتم عقد ثلاث جلسات موازية كل يوم. لمزيد من المعلومات عن المؤتمر، بما في ذلك كيفية المشاركة والفريق الاستشاري، زور الموقع:
http://www.fao.org/about/meetings/agribiotechs-symposium/ar/  
أو أرسل بريد إلكتروني إلى:
agri-biotechs@fao.org
يمكن لممثلي الجهات الفاعلة غير الحكومية (المجتمع المدني والقطاع الخاص ومؤسسات البحوث والمؤسسات الأكاديمية والتعاونيات / منظمات المنتجين) الراغبين في الحضور أن يعبروا عن رغبتهم في المشاركة قبل انتهاء المهلة (6 ديسمبر/كانون الأول) على الموقع:
http://www.fao.org/partnerships/details-events/en/c/338318/  

10/11/2015

في تاريخ 19-22 مايو/أيار، 2015، قامت مؤسسة البحوث الزراعية البرازيلية (EMBRAPA) ومنظمة الأغذية والزراعة بتنظيم الندوة الدولية حول التكنولوجيا الحيوية في قطاع الغابات لأصحاب الحيازات الصغيرة في فوز دو إيغواسو، بارانا، البرازيل. وتناولت الندوة تطوير التكنولوجيات الحيوية وتطبيقاتها الحالية والمحتملة في قطاع الغابات، مع إيلاء اهتمام خاص لأصحاب الحيازات الصغيرة والمناطق الاستوائية في السياقات القطرية المختلفة مع التركيز على تحسين الإنتاجية ودعم إنتاج الأخشاب من قبل المزارع العائلية، بما في ذلك المزارعين المستقلين. المستندات والعروض التقديمية وتقرير الندوة متوافرة على الموقع:
http://foris.fao.org/preview/90128/en/
أرسل بريد إلكتروني إلى:
Walter.Kollert@fao.org
أو إلى:
Jarkko.Koskela@fao.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

09/11/2015

قام مؤخرا ب. ج. بوتشر، إ. هوفمان و ر. بومانج من قسم الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان في منظمة الأغذية والزراعة، جنبا إلى جنب مع المتعاونين من عدد من المؤسسات البحثية في جميع أنحاء العالم، بنشر مقالا بعنوان "الموارد الوراثية وعلم الجينوم من أجل تكيف الماشية مع تغير المناخ" في مجلة الحدود في علم الوراثة. ويضم التقرير الاستنتاجات الناتجة عن ورشة عمل الخبراء حول التنوع في المحاصيل والثروة الحيوانية من أجل التكيف مع تغير المناخ الذي عقد في روما، في 8 ـ 12 أكتوبر / تشرين الأول 2013. وجاءت الورشة كنتيجة للتعاون الجاهد بين منظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة التنوع البيولوجي الدولية، ومركز الباسك لتغير المناخ وديفارسيتاس. زور الموقع:
http://www.fao.org/3/a-av223e.pdf
(300 KB) أو إتصل على:
Paul.Boettcher@fao.org
لطلب نسخة.

08/11/2015

تم عقد ورشة العمل الدولية الخامسة لمبادرة الديدان الخيطية في الحبوب في 12-15 سبتمبر/ أيلول 2015 في أنقرة، تركيا. تم تنظيم ورشة العمل هذه من قبل المركز الدولي لتحسين الذرة والقمح (سيميت)، ووزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية في تركيا، ومنظمة الأغذية والزراعة. إجراءات ورشة العمل متوفرة الآن، بعنوان "الديدان الخيطية في أنواع الحبوب الصغيرة: الوضع الحالي والبحوث"، الذي قام بإعداده كل من أ.أ. دابابات، ه. مومينيانوف و ر. ف. سمايلي. إن الديدان الخيطية في الحبوب هي من الطفيليات المجهرية التي تغزو جذور القمح والشعير والشوفان وغيرها من نباتات الحبوب الصغيرة. وتتضمن نشرة الإجراءات، المؤلفة من 384 صفحة، الأوراق التي تغطي تاريخ الديدان الخيطية ووضعها الحالي في الحبوب على المستوى العالمي والإقليمي؛ البحوث حول التنوع المورفولوجي، والوراثي والبيئي؛ تطوير ونشر المقاومة المضيفة بما في ذلك تطوير وتطبيقات التكنولوجيات الجزيئية؛ والتحقيق في استراتيجيات أخرى للحد من حجم الأضرار الاقتصادية التي تسببها. زور الموقع:
http://www.fao.org/3/a-i4934e.pdf
(4.5 MB) أو أرسل بريد إلى:
Hafiz.Muminjanov@fao.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

07/11/2015

بعد الحدث الأول الذي جرى في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2014، تم تنظيم ندوة شبكية ثانية عبر الإنترنت في 27 مايو/أيار 2015 من قبل منظمة الأغذية والزراعة، واتفاقية التنوع البيولوجي (CBD) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) تناولت أهمية إنشاء آليات وطنية فعالة للإبلاغ والتنسيق حول المواضيع المتعلقة بالسلامة الأحيائية. وكان قد قد سبق هذا الحدث مناقشة عبر الإنترنت تقاسمت خلالها البلدان الخبرات والتحديات وأفضل الممارسات بشأن آليات الإبلاغ والتنسيق الوطنية المعمول بها في بلادهم. التقرير الصادر عن الندوة الشبكية الثانية، والمؤلف من 21 صفحة، متوفر الآن على الموقع:
http://www.fao.org/3/a-az873e.pdf
(KB 640) وبناء على توصيات صادرة عن الندوة الشبكية الثانية، سيتم تنظيم ندوة ثالثة من قبل المنظمة واتفاقية التنوع البيولوجي ومنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية حول "قواعد البيانات الدولية بشأن السلامة الأحيائية: التدريب على الاستخدام الفعال للبيانات الموجودة داخل قواعد البيانات"، في 9 ديسمبر/كانون الأول عام 2015. وهذا سيوفر فرصة تدريبية للمشاركين مع معلومات عملية حول كيفية الاستخدام الفعال للبيانات والمعارف الواردة في قواعد البيانات الثلاثة. لمزيد من المعلومات عن الندوة، زور الموقع:
http://tiny.cc/Biosafety-Events
للحصول على المزيد من المعلومات، أرسل بريد إلكتروني إلى:
Masami.Takeuchi@fao.org

06/11/2015

من بين القرارات التي تم إتخاذها خلال انعقاد إجتماع لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي، في بيونج تشانج، جمهورية كوريا، من 6 إلى 17 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2014، كان هناك قرار يتعلق بإنشاء فريق خبراء فنيين مخصص في علم الأحياء الاصطناعية. وتم عقد اجتماع لفريق الخبراء الفنيين المخصص في مونتريال، كندا في 21-25 سبتمبر 2015. وتضمنت البنود الموضوعة على جدول أعمال الاجتماع تعريف عملي عن البيولوجيا التركيبية الاصطناعية؛ العلاقة بين علم الأحياء الاصطناعية والتنوع البيولوجي؛ وأوجه الشبه والاختلاف بين الكائنات الحية المحورة (على النحو المحدد في بروتوكول قرطاجنة) والكائنات والمكونات والمنتجات المتحدرة من تقنيات البيولوجيا التركيبية الاصطناعية. إن الوثائق الرسمية والمعلومات التي أعدت للاجتماع، بالإضافة إلى تقرير الاجتماع، متاحة على الموقع التالي:
https://www.cbd.int/doc/?meeting=SYNBIOAHTEG-2015-01
أرسل بريد إلى:
secretariat@cbd.int
للحصول على المزيد من المعلومات

11/04/2014

في 20-21 مارس/ أذار 2014 ، عقدت منظمة الأغذية والزراعة " المشاورة الفنية بشأن مستويات منخفضة من المحاصيل المعدلة وراثيا (GM ) في التبادل التجاري الدولي للأغذية والأعلاف" في مقر المنظمة في روما ، ايطاليا. في عام 2013، أجرت المنظمة دراسة دولية لجمع معلومات عن مدى وطبيعة المشاكل المتعلقة بوجود مستويات منخفضة من المحاصيل المعدلة وراثيا في السلع المتداولة وتم استخدام نتائج الإستطلاع لإجراء المزيد من التحليلات حول التجارة، والأثار الاقتصادية والقضايا التنظيمية ذات الصلة بالأغذية والأعلاف. قبل انعقاد الاجتماع، أعدت المنظمة وثيقتين فنيتين أساسيتين تحت عنوان "مستويات منخفضة من المحاصيل المعدلة وراثيا في الأغذية والأعلاف: القضايا التنظيمية"  و "مستويات منخفضة من المحاصيل المعدلة وراثيا في التبادل التجاري للأغذية والأعلاف: دراسة دولية لمنظمة الأغذية والزراعة وتحليل اقتصادي"، بالإضافة إلى وثيقة بسيطة تتضمن نتائج الإستطلاع تحت عنوان " نتائج استطلاع المنظمة حول مستويات منخفضة من المحاصيل المعدلة وراثيا (GM) في التبادل التجاري الدولي للأغذية والأعلاف" . نشرة صحافية حول استطلاع منظمة الأغذية والزراعة، تم اصدارها في 13 مارس / أذار، متاحة على الموقع:
http://www.fao.org/news/story/ar/item/216688/icode/ 
( باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والبرتغالية والروسية والإسبانية). جميع الوثائق الفنية ذات الصلة (باللغات العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية) وجميع العروض التي قدمت في المشاورة الفنية متاحة أيضا للتحميل على الموقع:
http://www.fao.org/food/food-safety-quality/a-z-index/biotechnology/llp/ar/
أرسل بريد إلى:
Masami.Takeuchi@fao.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

10/04/2014

صدر مؤخرا عن استعراض التكنولوجيا الحيوية والتنمية الآسيوية مقال تحت عنوان "عشرة دروس من تجارب التكنولوجيا الحيوية في المحاصيل والثروة الحيوانية والسمكية لأصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان النامية" تم إعداده من قبل ج.د. دارجي، ج. روان و أ. صونينو. وكانت المنظمة قد قامت في السنوات الأخيرة بتكليف إعداد سلسلة فريدة من 19 دراسة حالات حيث تم استخدام التكنولوجيات الحيوية الزراعية لتلبية احتياجات أصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان النامية. معظم الدراسات يشمل نوع واحد من المحاصيل أوالحيوانات أو الأسماك مع تكنولوجيا حيوية واحدة. استنادا إلى دراسات الحالات، يقدم هذا المقال عشرة دروس عامة ومتشابكة والتي يمكن استخدامها لإعلام ومساعدة واضعي السياسات في اتخاذ القرارات المتعلقة بالتدخلات المحتملة التي تنطوي على التكنولوجيا الحيوية والموجهة لأصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان النامية. زور الموقع:
http://www.fao.org/docrep/019/as351e/as351e.pdf
(200 KB) أو أرسل بريد إلى:
biotech-website@fao.org
لطلب نسخة إلكترونية.

09/04/2014

إنطلاقا من صفحة المواضيع الشبكية، يصل زوار الموقع الشبكي لمنظمة الأغذية والزراعة إلى نقطة دخول أساسية لعدد من المواضيع المحددة، تقدم معلومات حول ما تقوم به منظمة الأغذية والزراعة فيما يتعلق بالموضوع وتتضمن روابط إلى معلومات متعمقة. تركز الموضوعات  على الجوانب البارزة من عمل المنظمة، سواء على مستوى الموضوع الرئيسي، وفي بعض الحالات، على جوانب أكثر تحديدا التي هي ذات أهمية خاصة للمتخصصين، ووسائل الإعلام، وعامة الشعب، والأوساط الأكاديمية وغيرها من الجماهير. وتشمل الموضوعات تربية الأحياء المائية، والتنوع البيولوجي، والثروة الحيوانية والبيئة، والتعاون بين الجنوب والجنوب، والتبادل التجاري والمياه وأكثر من ذلك. وقد تم مؤخرا شمل التكنولوجيا الحيوية كموضوع جديد. زور الموقع:
http://www.fao.org/biotechnology/ar/
أو أرسل بريد إلى:
biotech-website@fao.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

08/04/2014

إن الرسالة الإخبارية عن شهر يناير/كانون الثاني 2014 الصادرة عن فرع الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان في القسم المشترك بين المنظمة / والوكالة الدولية للطاقة الذرية حول استخدام التقنيات النووية في الأغذية والزراعة متاحة الآن. تقدم هذه الرسالة الإخبارية، المؤلفة من 43 صفحة والتي تصدر مرتين في السنة، لمحة عامة عن دورات التدريب والاجتماعات والمشاريع والقصص الإخبارية والمنشورات الماضية والقادمة. زور الموقع:
http://www-naweb.iaea.org/nafa/aph/public/newsletters-aph.html
أو أرسل بريد إلى:
R.Reiter@iaea.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

07/04/2014

إن الرسالة الإخبارية عن شهر يناير/كانون الثاني 2014 الصادرة عن فرع من قسم تربية النبات وعلم الوراثة النباتي في القسم المشترك بين المنظمة / والوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستخدام التقنيات النووية في الأغذية والزراعة هي متاحة الآن. تقدم هذه الرسالة الإخبارية المؤلفة من 32 صفحة والتي تصدر مرتين في السنة، لمحة عامة عن الأحداث الماضية والقادمة (الاجتماعات والدورات التدريبية وغيرها)، والمشاريع والمنشورات الجارية. زور الموقع:
http://www-naweb.iaea.org/nafa/pbg/public/newsletters-pbg.html
أو أرسل بريد إلى:
k.allaf@iaea.org
لطلب نسخة.

06/04/2014

في 16-17 أكتوبر/ تشرين الأول 2013، قامت اتفاقية آرهوس وبمشاركة بروتوكول قرطاخنة بشأن السلامة الأحيائية بتنظيم طاولة مستديرة في جنيف، سويسرا، حول الوصول إلى المعلومات ومشاركة الجمهور والوصول إلى العدالة فيما يتعلق بالكائنات الحية المحورة / الكائنات الحية المعدلة وراثيا (LMOs/GMOs) . ومن المتوقع أن تقود الإجراءات الناتجة عنها إلى تيسير مواصلة تنفيذ تعديل ألماتي لإتفاقية آرهوس حول الكائنات المعدلة وراثيا، والإسهام في تنفيذ برنامج بروتوكول قرطاخنة للعمل بشأن التوعية العامة والتثقيف والمشاركة فيما يتعلق بالكائنات الحية المحورة. راجع الوثائق الصادرة عن الطاولة المستديرة ونسخة منقحة عن التقرير على الموقع:
http://www.unece.org/gmo_2013.html
أو أرسل بريد إلى:
ulrika.nilsson@cbd.int
للحصول على المزيد من المعلومات.

05/04/2014

تقتضي المادة 23 من بروتوكول قرطاخنة بشأن السلامة الأحيائية أن على الأطراف، وفقا للقوانين والنظم الخاصة بها، التشاور مع الجمهور في عملية صنع القرارات فيما يتعلق بالكائنات الحية المحورة وجعل نتائج هذه القرارات متاحة للجمهور، مع احترام سرية المعلومات وفقا للمادة 21. من أجل تسهيل تبادل الآراء والمعلومات بشأن تقنيات المشاركة العامة في سياق البروتوكول، قامت الأمانة العامة بعقد مناقشة على شبكة الانترنت من 28 أبريل /نيسان لغاية 9 مايو/أيار 2014 حول " التقنيات لإشراك الجمهور" . سيتم تلخيص النتائج في وثيقة معلومات أساسية للاجتماع الثامن لمؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف في البروتوكول ( COP- MOP 8 ) . إن الأطراف، والحكومات الأخرى والمنظمات ذات الصلة هم مدعويين لتسمية الأفراد المعنيين في، أو مسؤولين عن، تعزيز مشاركة الجمهور إلى المشاركة في المنتدى. زور الموقع:
http://bch.cbd.int/onlineconferences/portal_art23/pp_forum_discussion.shtml
أو أرسل بريد إلى:
ulrika.nilsson@cbd.int
للحصول على المزيد من المعلومات.

04/04/2014

العدد الأخير (ديسمبر/ كانون الأول 2013) من التحديث الصادر عن منظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي حول التكنولوجيا الحيوية، والذي تم إعداده من قبل مجموعة التنسيق الداخلية للتكنولوجيا الحيوية في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي، هو متاح الآن.  تقدم هذه الرسالة الإخبارية المؤلفة من 33 صفحة معلومات مستحدثة عن الأنشطة المتنوعة داخل نطاق المنظمة والمتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية. زور الموقع:
http://www.oecd.org/env/ehs/biotrack/oecdbiotechnologynewsletterupdates.htm
أو أرسل بريد إلى:
icgb@oecd.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

03/04/2014

صدر مؤخرا عن المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) دليل بعنوان "طرق وتطبيقات تكنولوجيا مضاعفة العدد الصبغي الفرداني في تربية القمح"، تم إعداده من قبل و. تاديسي، س. طاوقز، إ. بيكارد وم. باوم. إن الأعداد الصبغية الفردانية المضاعفة (doubled haploids) هي كناية عن تراكيب وراثية تم إنتاجها من خلال إدخال الحالات الفردانية تليها عملية مضاعفة العدد الصبغي (الكروموسومات). تم إطلاق أصناف القمح المنتجة بواسطة استخدام أنظمة مضاعفة العدد الصبغي الفرداني للزراعة في كل من البلدان المتقدمة والنامية. ويهدف هذا الدليل المؤلف من 25 صفحة لأن يكون دليلا مفيدا لمربي القمح، والعاملين في مجال الهندسة الوراثية، والتقانات الحيوية، والطلاب والفنيين. زور الموقع:
http://www.icarda.cgiar.org/biodiversity-and-integrated-gene-management
أو أرسل بريد إلى:
icarda@cgiar.org
للحصول على المزيد من المعلومات.

04/11/2013

صدر مؤخرا عن منظمة الأغذية والزراعة "التقانات الحيوية تعمل لصالح أصحاب الحيازات الصغيرة: دراسات لحالات من البلدان النامية في قطاعات المحاصيل والثروة الحيوانية والسمكية"، تم إعداده من قبل ج. روان، ج. د. دارجي، ش. مبا، ب. بوتشر، ه. ب. س. مقار، د. م. بارتلي و أ. صونينو. يقدم هذا الكتاب، المؤلف من 198 صفحة، وثائق عن سلسلة فريدة من 19 دراسة لحالات تم فيها استخدام التقانات الحيوية الزراعية لتلبية إحتياجات أصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان النامية. تم إعداد هذه الدراسات من قبل العلماء المشاركين مباشرة في المبادرات والذين قدموا وصف للخلفية، والإنجازات، والعقبات، والتحديات والدروس المستفادة من دراسات الحالات المختلفة. بعد الفصل الأول التمهيدي، تم تكريس الفصول الثلاثة التالية لدراسات الحالات في قطاعات المحاصيل والثروة الحيوانية وتربية الأحياء المائية / صيد الأسماك على التوالي. يلخص الفصل الأخير الخلفية، والتحديات والنتائج و الدروس المستفادة من الدراسات التاسعة عشرة. إطلع على البيان الصحفي الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة على الموقع:
http://www.fao.org/news/story/ar/item/203529/icode/
(باللغات العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية)، بالإضافة إلى أسئلة وأجوبة ذات صلة و مقابلة إذاعية؛ إقرأ الكتاب على الموقع:
http://www.fao.org/docrep/018/i3403e/i3403e00.htm
أو أرسل بريد إلى:
sandra.tardioli@fao.org
لطلب نسخة، مع إعطاء عنوانك البريدي الكامل.

« Previous 1 2 3 4 5 ... 57

إبحث عن عناوين الأنباء

نصوص حرة
الشهر
السنة
مؤتمر التقانات الحيوية الزراعية في البلدان النامية