التقنيات الحيوية الزراعية
التقانات الحيوية الزراعية في مجالات المحاصيل، والحراجة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك والتصنيع الزراعي  Biotech-banner
 

حول هذا الموقع

يشمل مصطلح "التكنولوجيا الحيوية الزراعية" مجموعة واسعة من التقانات التي يتم استخدامها بشكل متزايد في قطاعات المحاصيل، والماشية، والغابات، ومصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية، والتصنيع الزراعي. وتستخدم هذه التقانات لعدد من الأغراض المختلفة، مثل التحسين الوراثي للنباتات والعشائر الحيوانية من أجل زيادة الغلة أو الكفاءة؛ وتوصيف وحفظ الموارد الوراثية للأغذية والزراعة؛ وتشخيص الأمراض النباتية والحيوانية؛ وتطوير اللقاحات؛ وإنتاج الأغذية المخمرة.

في الرد على الطلبات المقدمة من الدول الأعضاء فيها، كانت منظمة الأغذية والزراعة خلال السنوات الأخيرة ولا تزال طليعة في تقديم معلومات حيادية علمية حديثة عالية الجودة حول التكنولوجيات الحيوية الزراعية لأعضائها وللمؤسسات التابعة لها. وفي القيام بذلك، شكل موقع التكنولوجيا الحيوية في منظمة الأغذية والزراعة إحدى الأدوات الرئيسية، وكان قد تم إطلاقه في عام 2000 باللغة الإنكليزية وتوسع عام 2001 ليشمل اللغات العربية والصينية والفرنسية والإسبانية ، وشمل عام 2007 اللغة الروسية.

 

ويقدم الموقع الإلكتروني هذا لمحة عامة عن أنشطة المنظمة في مجال التكنولوجيات الحيوية الزراعية، وملخص عن التكنولوجيات الحيوية في مختلف القطاعات (التصنيع الزراعي، والمحاصيل ، ومصايد الأسماك والغابات والثروة الحيوانية)، وروابط لوثائق حول السياسات الوطنية المتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية للدول الأعضاء في المنظمة. كما أنه يحتوي على عدد من السمات الرئيسية الأخرى، من بينها معجم التكنولوجيا الحيوية المتعدد اللغات الصادر عن المنظمة؛ وبيان منظمة الأغذية والزراعة حول التكنولوجيا الحيوية؛ ومنتدى التكنولوجيا الحيوية في منظمة الأغذية والزراعة، الذي استضاف 16 مؤتمرا إلكترونيا وقام بإدارتهم منذ عام 2000؛ وأنباء وأحداث، مع التركيز على الأنشطة التي تقوم بها منظمة الأغذية والزراعة، وغيرها من وكالات / هيئات الأمم المتحدة ومراكز البحوث الخمسة عشر التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR)؛ وصلات إلى وثائق تم إعدادها من قبل منظمة الأغذية والزراعة (مقالات وكتب وتقارير صادرة عن اجتماعات وإجراءات ودراسات) ونشرات صحفية صدرت عن المنظمة في السنوات الأخيرة حول التكنولوجيات الحيوية الزراعية؛ بالاضافة الى الاطلاع على جميع الوثائق والنتائج الصادرة عن المؤتمر التقني الدولي لمنظمة الأغذية والزراعة حول التكنولوجيات الحيوية الزراعية في البلدان النامية (ABDC - 10) الذي تم عقده في جوادالاخارا، المكسيك، في مارس/أذار 2010.

 

تم إصدار نسخة جديدة لهذا الموقع في تموز 2011. للحصول على المزيد من المعلومات أو لتقديم أي تعليق على هذا الموقع الجديد، يرجى الاتصال بنا على: biotech-website@fao.org .

مؤتمر التقانات الحيوية الزراعية في البلدان النامية