التقنيات الحيوية الزراعية
التقانات الحيوية الزراعية في مجالات المحاصيل، والحراجة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك والتصنيع الزراعي  Biotech-banner
 

وثائق سياسات التكنولوجيا الحيوية لدى البلدان الأعضاء في المنظمة

تجمع هذه الصفحة على موقع المنظمة عن التكنولوجيا الحيوية معا وثائق سياسة التكنولوجيا الحيوية من البلدان الأعضاء في المنظمة (التي يبلغ عددها في الوقت الحاضر 189 بلدا عضوا بالإضافة إلى منظمة عضو هي المجموعة الأوروبية). ومعظم هذه الوثائق هي وثائق سياسات قطرية إلا أنها تتضمن أيضا وثائق إقليمية داخلية في البلدان.

وقد أدرجت فقط الوثائق المتوافرة لدى الموقع. ونحن نوفر عنوان الوثيقة وتاريخها واللغة أو اللغات الصادرة بها، فضلا عن إشارة إلى حجمها. ونحن نرحب بأية تعليقات ويسرنا بصورة خاصة أن نسمع منكم عن أي نقص في الوثائق أو أي وثائق جديدة biotech-website@fao.org

آخر تحديث لهذه الصفحة في نوفمبر / تشرين الثاني 2011.

(يرجى ملاحظة أن الوثائق لا تعالج فقط التكنولوجيا الحيوية الزراعية. فبالإضافة إلى تطبيق التكنولوجيا الحيوية على الأغذية والزراعة، تميل معظم وثائق السياسات أيضا إلى دراسة تطبيقاتها في المجالات الأخرى مثل المجالات الصيدلانية ورعاية الصحة البشرية والكيماويات والمنسوجات والتعدين والطاقة والخدمات البيئية).

أستراليا

البرازيل

  • تطوير السياسات العامة للتقانة الحيوية . المرسوم 6،041 الموقع من قبل رئيس البرازيل في 8 شباط / فبراير 2007 ، الذي بموجبه تم إنشاء اللجنة الوطنية المعنية بالتقانة الحيوية ورسم الخطوط العريضة للسياسة الوطنية في هذا المجال. باللغة البرتغالية (35 صفحة، 271 كيلوبايت).

كندا

الإتحاد الأوروبي

  • علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية- استراتيجية أوروبية. استراتيجية وخطة عمل تم تقديمها من قبل هيئة المجموعات الأوروبية، بتاريخ 23 يناير/كانون الثاني 2002. متاحة باللغات الدانمركية، الهولندية، الإنجليزية (35 صفحة)، الفنلندية، الفرنسية، الألمانية، اليونانية، الإيطالية، البرتغالية،الإسبانية والسويدية.

فنلندا

  • إستراتيجية تكنولوجيا الجين وخطة العمل لوزارة الزراعة والغابات 2003-2007. سبتمبر/ أيلول 2003. متاحة على الموقع إنكليزي [ - 125 KB] و فنلندي [ - 222 KB].

الهند

ايرلندا

جامايكا

ماليزيا

  • سياسات التكنولوجيا الحيوية الوطنية [ - 1.529 KB] تم إعدادها من قبل وزارة العلوم والتكنولوجيا والإبتكارات وإطلاقها من قبل رئيس مجلس الوزراء في إبريل/نيسان 2005. باللغة الإنجليزية، 8 صفحات،.

ناميبيا

هولندا

  • وثيقة سياسات متكاملة حول التكنولوجيا الحيوية في هولندا. قدمتها الحكومة أمام مجلس النواب في شهر سبتمبر/أيلول 2000. متاحة على الموقع: Dutch
    (سياسات متكاملة حول التكنولوجيا الحيوية، 50 صفحة،) و إنجليزي. [- 166 KB].

نيوزيلندا

الباراغواي

  • برنامج وسياسة وطنية في مجال التكنولوجيا الحيوية الزراعية والحراجية في الباراغواي. 2011. إن الوثيقة المؤلفة من 36 صفحة، التي وافق عليها رئيس جمهورية الباراغواي في 13 يونيو/ حزيران 2011 ، كان قد تم إعدادها من قبل الفريق الفني المتعدد القطاعات في مجال التكنولوجيا الحيوية والسلامة الحيوية (GTMSBB). وكان قد تم تنسيق عمل هذا الفريق من قبل وحدة التجارة الدولية والتكامل (UCII) في المديرية العامة للتخطيط التابعة لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية (MAG). وعمل معهد البلدان الأمريكية للتعاون في مجال الزراعة كأمانة فنية للفريق. وكان قد تم إعداد المشروع الأولي في إطار مشروع منظمة الأغذية والزراعة حول "تقديم الدعم لصياغة السياسات الوطنية المتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية" الذي قامت بتنفيذه المديرية العامة للتخطيط التابعة لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية (MAG) بدعم من قبل منظمة الأغذية والزراعة في عام 2005. بالاسبانية (2.5 ميغابايت).

بيرو

جنوب أفريقيا

سري لانكا

  • سياسة وطنية للتكنولوجيا الحيوية. 2010. تم تطوير هذه السياسة بصورة مشتركة بين مؤسسة العلوم الوطنية (NSF) جنبا إلى جنب مع اللجنة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا (NASTEC) من خلال عملية تشاور واسعة النطاق، وتم اعتمادها كسياسة وطنية للتكنولوجيا الحيوية في سري لانكا من قبل مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 21 يوليو / تموز 2010. بالإنجليزية.

تايلند

  • أطر سياسية للتكنولوجيا الحيوية (2004-2009) [ - 2.129 KB] أطر سياسية تم إقرارها في ديسمبر/كانون الأول 2003، من قبل اللجنة الوطنية لسياسات التكنولوجيا الحيوية التي تم تأسيسها من قبل مجلس الوزراء في شهر مارس/أذار 2003 ويرأسها رئيس الحكومة. باللغة الإنجليزية، 24 صفحة،.

زامبيا

©FAO/J. Micaud
مؤتمر التقانات الحيوية الزراعية في البلدان النامية