التقنيات الحيوية الزراعية
التقانات الحيوية الزراعية في مجالات المحاصيل، والحراجة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك والتصنيع الزراعي  Biotech-banner
 

تزويد المعلومات

منظمة الأغذية والزراعة تقوم بجمع الوثائق، تحلل، تقدم التفسيرات وتنشر المعلومات المتعلقة بالتغذية، بالأغذية، بالزراعة، بالغابات وبالثروة السمكية. تعمل المنظمة كغرفة لتبادل المعلومات وتقوم بتزويد المزارعين، الباحثين، واضعي الخطط الحكومية، التجار والمنظمات غير الحكومية بالمعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات منطقية حول التخطيط، الاستثمار، التسويق، البحوث والتدريب.

بالنسبة الى التقانة الحيوية، كانت منظمة الأغذية والزراعة في السنوات الأخيرة دائماً في الطليعة بما يتعلق بتوفير معلومات عالية النوعية، مستحدثة ومتوازنة على قاعدة علمية لدولها الأعضاء وبتقديم منصة محايدة لهم لتبادل المعلومات في هذا الموضوع المهم. في تزويدها لهذه المعلومات، تركز منظمة الأغذية والزراعة على شبكة الإنترنت بما أن هذه التقانة الإعلامية الجديدة أصبحت متوفرة بشكل متزايد عند الناس حول العالم من أجل الوصول الى المعلومات المتاحة. من ناحية ثانية، وعلى التوازي، وفرت المنظمة أيضاً معلومات عبر البريد الالكتروني FAO-BiotechNews newsletter and e-mail conferences of the FAO Biotechnology Forum ومن خلال منشورات مطبوعة على أقراص صلبة، بما أن العديد من الأطراف في الدول النامية ما زال يملك دخول محدود الى شبكة الإنترنت.

أحد العناصر الرئيسية التي تساعد منظمة الأغذية والزراعةعلى إنجاز دورها في توفير المعلومات في هذا المجال هو الموقع الالكتروني للمنظمة الخاص بالتقانة الحيوية. تم إطلاقه باللغة الانجليزية عام 2000 ثم توسع ليشمل اللغة العربية، الصينية، الفرنسية والاسبانية في عام 2001 . وتم تحديث الموقع الالكتروني بانتظام وتوسيعه خلال السنوات الأخيرة ليتمكن من تغطية مجموعة واسعة من المعلومات حول عمل منظمة الأغذية والزراعة والتطورات الدولية المتعلقة بتقنيات ومنتجات التقانة الحيوية، بالإضافة الى مسائل سياسية وتنظيمية محيطة بالبحوث وبانتشار التقانة الحيوية الزراعية.

بالإضافة الى ذلك، وفي السنوات الأخيرة أصدرت منظمة الأغذية والزراعة كمية متزايدة من المواد المكتوبة العالية النوعية (وثائق منشورة، عروض تقديمية لفريق عمل منظمة الأغذية والزراعة الخ. ) في التقانة الحيوية الزراعية، فيما يتعلق بالبيئة، الأخلاق، الأمن الغذائي، القانون، السياسة، الجوانب الاقتصادية – الاجتماعية أو التقنية و/أو التطبيقات. تسعى منظمة الأغذية والزراعة بنشاط لجعل هذه المادة سهلة المنال وبصورة مجانية لدولها الأعضاء وبأسرع ما يمكن عبر نشرها على الموقع الالكتروني التابع للمنظمة، خصوصاً على الموقع: FAO document repository وترجمتها إلى اللغات الأخرى عند الإمكان .

آخر تحديث للصفحة: أيار/مايو 2007

مؤتمر التقانات الحيوية الزراعية في البلدان النامية