التقنيات الحيوية الزراعية
التقانات الحيوية الزراعية في مجالات المحاصيل، والحراجة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك والتصنيع الزراعي  Biotech-banner
 

أنشطة منظمة الأغذية والزراعة في حقل التقانة الحيوية

FAO ©/ Lider Ayala

تقدم التقانات الحيوية، القديمة منها والحديثة، أدوات قادرة وقابلة للإستخدام من أجل التنمية المستدامة في قطاعي المحاصيل والماشية، الثروة السمكية والغابات، بالإضافة الى التصنيع الغذائي. عندما يكون هناك تكامل معين مع أدوات التكنولوجيا الأخرى في إنتاج الأغذية، المنتجات والخدمات الزراعية، يمكن للتقانات الحيوية أن تساعد بشكل مهم على تأمين إحتياجات التوسع السكاني المتزايد في المدن. تتنوع هذه الأدوات في تعقيدها، من البسيطة نسبياً (كزراعة الأنسجة النباتية، الإكثار الدقيق، التشخيص الجزيئي للأمراض النباتية والحيوانية والتلقيح الإصطناعي) إلى الأكثر تعقيداً (ومن بينها علم بحوث الجينوم، نظم دنا الدقيقة، نقل الجين، النقل النووي للخلية الجسمية). ويمكن تطبيقها لأغراض مختلفة في مجالات الأغذية والزراعة، مثل التحسين الوراثي للعشائر الزراعية، تشخيص الأمراض، تطوير اللقاح أو توصيف وحفظ الموارد الوراثية.

في تعزيز لأهدافها، وباعتبارها الوكالة الرائدة في الأمم المتحدة الموكلة بتنمية الأغذية والزراعة، تلعب منظمة الأغذية والزراعة دوراً أساسياً في مساعدة الدول أعضائها على تسخير إمكانيات العلم والتكنولوجيا لتحسين الزراعة وتأمين الغذاء للناس، والسهر في نفس الوقت على معالجة التأثيرات والمخاطر التي قد تنتج عن ذلك. شاركت منظمة الأغذية والزراعة بفعالية في السنوات الأخيرة في عدد من الأنشطة الرئيسية مع التركيز على التقانات الحيوية، مثل المساهمة في إنشاء الهيئات المختصة في وضع المعايير الدولية (هيئة الدستور الغذائي مثلاً، التي قامت على سبيل المثال بوضع الخطوط التوجيهية المعنية بالأمن الغذائي للأطعمة المنشقة من الكائنات المعدلة وراثياً)؛ في بناء القدرات عبر تأمين المساعدة التقنية والتدريب؛ وفي وضع أهداف للتقانات الحيوية الزراعية وتأمين معلومات علمية عنها. تتبع منظمة الأغذية والزراعة في إنجاز المهمة الشاملة المناطة بها، بما فيها تلك المتعلقة بالتقانة الحيوية، أربعة طرق رئيسية وهي:

1- تقديم المشورات للحكومات؛2- تقديم المساعدة الفنية؛3- تزويد المعلومات؛4- تأمين مقر إجتماع للأمم.

للإطلاع على عرض شامل لأنشطة منظمة الأغذية والزراعة الأخيرة حول التكنولوجيا الحيوية، زور الموقع: News.

آخر تحديث للصفحة: أيار/مايو 2007

مؤتمر التقانات الحيوية الزراعية في البلدان النامية