التقنيات الحيوية الزراعية
التقانات الحيوية الزراعية في مجالات المحاصيل، والحراجة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك والتصنيع الزراعي  Biotech-banner
 

توفير مقر اجتماع للدول

FAO©/Bárbara Lazcano

توفر منظمة الأغذية والزراعة منتدى محايد حيث يمكن لجميع الدول أن تجتمع لمناقشة وصياغة السياسات المتعلقة بالقضايا الرئيسية للأغذية والزراعة. تسهل منظمة الأغذية والزراعة عملية وضع المعايير الدولية وتساعد على صياغة المعاهدات والاتفاقيات الدولية. وتستضيف أيضاً مؤتمرات رئيسية، اجتماعات تقنية، ومشاورات الخبراء.

بما يتعلق بالتقانة الحيوية لابد من الإشارة إلى:

1. هيئة الدستور الغذائي

هيئة الدستور الغذائي المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية Codex Alimentarius Commission هي كناية عن هيئة حكومية دولية تم تأسيسها لوضع معايير دولية للأغذية. وهي أيضاً المنتدى الرئيسي لمعالجة الجوانب المتعلقة بالسلامة الغذائية للكائنات المعدلة وراثياً حيث، على سبيل المثال، تم تأسيس أول فريق مهمات حكومي دولي مخصص للأغذية المشتقة باستخدام التقانة الحيوية عام 1999 للأخذ بعين الإعتبار التأثيرات الصحية والغذائية لمثل هذه الأغذية. تتخذ الأمانة العامة لهذه الهيئة مركزاً لها في المقر العام لمنظمة الأغذية والزراعة.

2. الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات

إن الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات IPPC هي كناية عن معاهدة دولية لضمان العمل لمنع انتشار وإدخال آفات النبات والمنتجات النباتية، وللمساعدة على وضع تدابير مناسبة للسيطرة عليها. الكائنات الحية المعدلة وراثياً التي من الممكن أن تشكل أخطار متعلقة بالصحة النباتية تقع ضمن مجال الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات. تُنسق الأمانة العامة للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات نشاطات الاتفاقية وهي مُستضافة في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة.

3. هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة

إن هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة CGRFA هي كناية عن منتدى حكومي دولي دائم حيث تقوم الحكومات بالمناقشة وبالتفاوض بشأن الأمور المتعلقة بالموارد الوراثية للأغذية والزراعة. قضايا متعلقة بالتقانة الحيوية للأغذية والزراعة قد تمت مناقشتها من قبل الهيئة تتضمن تقنيات تقييد الاستخدام الوراثي، انسياب الجينات من الكائنات المعدلة وراثياً، مسودة مدونة السلوك بشأن التقانة الحيوية بسبب صلتها بالموارد الوراثية للأغذية والزراعة. شكلت الهيئة أيضاً منتدى للمفاوضات التي توجت بالمصادقة على المعاهدة الدولية حول الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة ITPGRFA في مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة بدورته الحادية والثلاثون عام 2001. أهداف المعاهدة، التي دخلت حيز التنفيذ عام 2004 ، هي الحفظ والاستخدام المستدام للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة والتقاسم المناسب والمنصف للمنافع الناتجة عن استعمالها. يقع مركز الأمانة العامة لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، بالإضافة إلى الأمانة العامة للمعاهدة الدولية حول الموارد الوراثية النباتية، في المقر العام لمنظمة الأغذية والزراعة.

4. مدونة السلوك لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن الصيد الرشيد

تمت المصادقة عليها في مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة بدورته الثامنة والعشرون عام 1995 ، وهي Code عبارة عن خطوط طوعية من المبادئ والمعايير القابلة للتطبيق لحفظ وإدارة وتنمية الثروات السمكية، وهي تشير أيضاً بشكل محدد الى السمك المعدل وراثياً ( مقالة 9.3.1 ) .

آخر تحديث للصفحة: أيار/مايو 2007

مؤتمر التقانات الحيوية الزراعية في البلدان النامية