التقنيات الحيوية الزراعية
التقانات الحيوية الزراعية في مجالات المحاصيل، والحراجة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك والتصنيع الزراعي  Biotech-banner
 

هنا توجد كل النشرات الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة في السنوات الأخيرة والتي تركز بشكل خاص على التكنولوجيا الحيوية.

غرفة الصحافة

17/02/2016

قاشٌ وتبادل المعارف في ندوة استضافتها منظمة "الفاو"

16/02/2016

غرازيانو دا سيلفا يلتقي وفد المجتمع المدني في ندوة التقانات الحيوية الزراعية

15/02/2016

ندوة منظمة "فاو" العلمية: تقنيات وأدوات للمساعدة على مكافحة الجوع والنهوض بالنظم الغذائية والتغذية

12/02/2016

ندوة دولية بمقر منظمة "الفاو": 15-17 فبراير|شباط 2016

13/03/2014

المنظمة تعاين منتجات 25 بلداً منعت وارداتها عقب اكتشاف آثار من الكائنات المحورة وراثياً

29/10/2013


دراسة للمنظمة تتناول إنجازات التكنولوجيا الحيوية في المحاصيل وتربية الماشية واستزراع الأسماك المحدودة النطاق

دعا تقرير مستجد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" إلى تكثيف الجهود الوطنية والدولية لوضع التقانات الحيوية الزراعية في متناول صغار المنتجين بالبلدان النامية.

وتؤكد الدراسة المعنونة "التكنولوجيات الحيوية في نشاط صغار أصحاب الحيازات: دراسات حالة من البلدان النامية في المحاصيل والثروات الحيوانية والسمكية"، أن التكنولوجيا الحيوية قادرة على مساعدة صغار المنتجين على النهوض بأوضاعهم المعيشية وأمنهم الغذائي.

©FAO/Giulio Napolitano
04/03/2010

مؤتمر المكسيك يُجري حُصراً لتطبيقات التقانات الحيوية المُستحدَثة والتقليدية في الغذاء والزراعة
1 مارس/أذار 2010 غوادالاهارا (المكسيك)/روما -- ينبغي أن تنصبّ اهتمامات التكنولوجيا الحيوية الحديثة منها والتقليدية على خدمة صغار المزارعين من خلال إعادة توجيه تطبيقاتها لدى البلدان الفقيرة لنفعهم لا لفائدة المزارعين الموسّرين وحدهم في البلدان الثرية، حسبما صرحت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" اليوم.

http://www.fao.org/news/story/ar/item/40407/icode/
01/03/2010

مؤتمر المكسيك يُجري حُصراً لتطبيقات التقانات الحيوية المُستحدَثة والتقليدية في الغذاء والزراعة
1 مارس/أذار 2010 غوادالاهارا (المكسيك)/روما -- ينبغي أن تنصبّ اهتمامات التكنولوجيا الحيوية الحديثة منها والتقليدية على خدمة صغار المزارعين من خلال إعادة توجيه تطبيقاتها لدى البلدان الفقيرة لنفعهم لا لفائدة المزارعين الموسّرين وحدهم في البلدان الثرية، حسبما صرحت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" اليوم.

Cover - A1120E
24/07/2007

FAO publishes study on marker-assisted selection

Rome -The biotechnology tool of marker-assisted selection (MAS) has raised high expectations for increasing genetic progress through breeding. Some experts have even argued that the application of MAS could “revolutionize” the way varieties and breeding stock are developed.

Cover – A0399E
03/07/2006

إصدارٌ جديد للمنظمة حول الموارد الوراثية الزراعية

3 يوليو/تموز 2006، روما- من المتعيّن أن تتمكّن البلدان النامية من تحقيق الاستفادة القُصوى من الامكانيات والأدوات التي تتيحها التقانات الحيويّة وأدواتها المتاحة في مجالات الأغذية والزراعة، عملاً على الحدّ من هدر التنوّع الوراثي الزراعي ووضع نهاية لتآكله... ذلك وفق إصدارٍ حديث للمنظمة يطرح المسوّغات والكيّفيات من أجل بلوغ تلك الغاية

©FAO/Giuseppe Bizzarri
13/07/2005

المنظمة تدعو إلى تقييم نظامي للأشجار المعدّلة وراثياً

روما 13 يوليو/تموز 2005، أفادت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( فاو) أن الأبحاث والتطبيقات المتعلقة بالتقنية الحيوية في مجال الغابات تُحقق تقدماً سريعاً.

IPCC logo
01/06/2005

أداةٌ جديدة للمساعدة في تحديد ما إذا كان النبات المعدّل وراثياً... عشباً ضاراً

روما ، 1 يونيو/حزيران ، أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أنها أصدرت خطوطاً توجيهية جديدة حول ما إذا كان أي كائن حي معدل وراثياً LMO يثير أي خطراً على النباتات ، مشيرة الى أن نحو 130 بلداً قد وافقت على هذا المعيار الدولي الفريد حول كيفية تقييم مخاطر الكائنات الحية المعدلة وراثياً إزاء النباتات.

©FAO/Franco Mattioli
06/05/2005

البحوث الجارية على المحاصيل المعدّلة وراثياً وخصائصها أقرب إلى تحقيق الأمن الغذائي

روما 6 مايو/آيار 2005 ، جاء في دراسة جديدة أجرتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) حول حالة الأبحاث والتطبيقات ذات العلاقة بالتقنيات الحيوية (البيولوجية) بالنسبة للمحاصيل في البلدان النامية ، أن عدة بلدان نامية تمتلك حالياً برامج متطورة جيدة في مجال التقنية الحيوية ، وأن هذه البلدان قد اقتربت من الحافة الرئيسية لتطبيقات التقنية الحيوية وتمتلك قدرات هامة في مجال البحث.

©FAO/Giuseppe Bizzarri
27/01/2005

مشاورةٌ للخبراء لدى المنظمة تُصدر خطوطاً توجيهية ومنهجياتٍ تطبيقية

روما، 27 يناير/كانون الثاني 2005- أوصت مشاورة للخبراء عُقدت في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بأن أي انتشار رشيد للمحاصيل المعدلة وراثياً يتطلب أن يشتمل عملية التنمية التكنولوجية برمتها، بدءاً بمرحلة تقييم مخاطر ما قبل الانتشار مروراً باعتبارات التنوع البيولوجي وانتهاءً بمرحلة مراقبة ما بعد الانتشار.

©FAO/Giulio Napolitano
16/06/2004

Director-General Jacques Diouf outlines his views on use of biotechnology

Rome -- FAO Director-General Dr Jacques Diouf has sent the following letter to NGOs in response to their criticism of FAO's recent State of Food and Agriculture report.

©FAO/ Jon Spaull
17/05/2004

حتى الآن لم يستفد إلا القليل من البلدان - مطلوبٌ مزيد من العناية بمحاصيل الفقراء الغذائية

روما ، 17 مايو / أيار 2004 ، قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( فاو ) في تقريرها السنوي الذي أصدرته اليوم بعنوان ( حالة الأغذية والزراعة في العالم للفترة 2003/2004 )، أن التقنية الحيوية تبشر بآمال كبيرة بالنسبة لقطاع الزراعة في البلدان النامية ، غير أن المزارعين في عدد قليل من هذه البلدان يجنون مزايا هذه التقنية، مشيرة الى أن المحاصيل الغذائية الأساسية الخاصة بالفقراء مثل الكسافا والبطاطس والأرز والقمح لاتحظى الا بإهتمام ضئيل من قبل العلماء .

©FAO/ Jon Spaull
18/02/2003

Biotechnology - the gap between poor and rich countries is widening.

Rome -- The promises and potential of biotechnology are not equally shared between developed and developing countries, the FAO Assistant Director-General, Louise Fresco, said in a statement issued today.

 

©FAO/Alberto Conti
30/08/2002

JOHANNESBURG - Countries in Southern Africa whose populations are facing a devastating drought should carefully consider current scientific knowledge before rejecting food aid containing genetically modified organisms (GMOs), Dr. Jacques Diouf, Director-General of the United Nations Food and Agriculture Organization (FAO), said.

©FAO/Giulio Napolitano
08/03/2002

Rome/Geneva -- A Task Force of the Codex Alimentarius Commission has reached agreement on a final draft of "Principles for the risk analysis of foods derived from biotechnology," the UN Food and Agriculture Organzation (FAO) and the World Health Organization (WHO) announced today.

©FAO/Antonello Proto
14/05/2001

Stockholm - Biotechnology and genetically modified organisms (GMOs) can help to increase the supply, diversity and quality of food products and reduce costs of production and environmental degradation, as the world still grapples with the scourge of hunger and malnutrition, Dr. Jacques Diouf, Director-General of the UN Food and Agriculture Organization (FAO) said in a speech in Stockholm today. The environmental risks of biotechnology should, however, be openly addressed and the new technology should not be allowed to widen the gap between rich and poor nations, he said.

1 2
مؤتمر التقانات الحيوية الزراعية في البلدان النامية