FAO.org

الصفحة الأولى > بناء جيل #القضاء_على_الجوع - موارد للمعلمين > مسارات التعلم > تغير المناخ
بناء جيل #القضاء_على_الجوع - موارد للمعلمين

تغير المناخ

تغير المناخ، واألغذية والزراعة 
تؤثر تصرفاتنا وقراراتنا وسلوكياتنا اليومية على المناخ. وتغير المناخ يؤثر على صحة كوكبنا ويغير عالمنا. وهو يسبب المزيد من الكوارث الطبيعية والمشاكل البيئية مما يجعل من الصعب علينا زراعة المحاصيل الغذائية. وزراعة المحاصيل الغذائية هي ً جزء من المشكلة أيض ً ا، نظرا إلى أننا نسلك سبًل مختصرة تضر ً بكوكبنا إلنتاج ما نحتاجه. وحرصا على إطعام عدد متزايد من السكان، من المتوقع أن يصل إلى 6.9 مليارات نسمة بحلول عام 2050 ،علينا أن نتعلم كيف نزرع ما نحتاجه بطريقة ال تستمر في تدمير كوكبنا.

التكيف مع تغير المناخ
إن التكيف مع تغير المناخ يعني تغيير الطريقة التي نزرع بها محاصيل األغذية لضمان صحة كوكبنا وقدرته على إنتاج األغذية التي سنحتاج إليها في المستقبل. كما أنه يعني حماية أشد ً الناس فقر ً ا وأكثرهم تضررا من تغير المناخ من خالل إعدادهم لمواجهة الكوارث الطبيعية مثل الجفاف، وزيادة قدرتهم على االنعاش على نحو أسرع من الكوارث التي ال يمكن تجنبها. ونحن بحاجة إلى تكييف األغذية والزراعة مع تغير المناخ بطريقة مستدامة. واالستدامة هي كل شئ عن المستقبل - فهي تتعلق ببناء الكوكب والحفاظ على صحته بحيث يمكنه أن يطعم سكان العالم المتزايد واألجيال القادمة

نحن جيل القضاء على الجوع
هل تعلم أن حوالي 1 من بين كل 9 أشخاص يذهبون إلى الفراش جوعى كل ليلة؟ وهذا يشكل أكثر من 800 مليون شخص. ونحن ننتج بالفعل ما يكفي من األغذية في العالم إلطعام الجميع، فلماذا ال يزال هناك أناس جوعى؟ يوجد الجوع ألسباب كثيرة: قد ال يملك الفقراء المال لشراء األغذية؛ والحرب يمكن أن تمنع الناس من الوصول إلى األغذية؛ ويمكن للكوارث الطبيعية أن تسبب الجوع؛ كما أن الكثير من األغذية يهدر. والخبر السار هو أن القادة في جميع أنحاء العالم يريدون القضاء على الجوع. وفي عام 2015 ،التزم 193 ً بلدا بأهداف التنمية المستدامة الـ17 ، التي يجمعها هدف عام متمثل في القضاء على الجوع بحلول عام 2030 .ولكن القادة ال يستطيعون تحقيق ذلك بمفردهم. وهم بحاجة إلى مساعدة من المنظمات الدولية، والمزارعين، والمدارس، والجامعات، والشركات، وأنت. ويمكننا أن نصبح الجيل األول إلزالة الجوع من على سطح كوكب األرض - الجيل الذي نجح ً في القضاء على الجوع - إذا عملنا معا. والقضاء على الجوع هو مسؤولية الجميع وكل منا له دور يلعبه، حتى من خالل تغيير إجراءاتنا وقراراتنا اليومية البسيطة.

قم بتحميل كتاب الأنشطة هنا