FAO.org

الصفحة الأولى > بناء جيل #القضاء_على_الجوع - موارد للمعلمين > مسارات التعلم > تغير المناخ > الوحدة 1: سبعة مجاالت للتغيير
بناء جيل #القضاء_على_الجوع - موارد للمعلمين

الوحدة 1: سبعة مجاالت للتغيير

ينظر هذا الكتاب في سبعة مجاالت مختلفة تتعلق باألغذية والزراعة حيث يلزم حدوث تغيير إذا أردنا التعامل مع تغير المناخ. وهذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكننا بها القضاء على الجوع في العالم.

الغابات

يعيش الكثير من الناس حول العالم في الغابات أو يعتمدون عليها من أجل الغذاء. والغابات ال توفر المأوى والغذاء للناس والمخلوقات األخرى فحسب، ً بل إنها تنتج أيضا األوكسجين، وتنظف الهواء الذي نتنفسه عن طريق امتصاص غازات مثل ثاني أكسيد الكربون، وتهبنا ً أيضا الكثير من المياه العذبة. ولكن غاباتنا تختفي بسرعة، مع قطع آالف األشجار كل سنة الستخدام األراضي للزراعة، من بين جملة استخدامات أخرى. وعلينا حماية ورعاية غاباتنا للحفاظ على صحة كوكبنا وأولئك الذين يعيشون عليه.

الزراعة

مع تغير المناخ، يجب أن ً تتغير أيضا الطريقة التي تزرع بها األغذية وتنتج. فتغير المناخ يزيد من صعوبة زراعة المحاصيل الغذائية بسبب الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات، والجفاف، والفصول ً األكثر دفئا. واألغذية والزراعة تحتاج إلى التكيف مع آثار تغير المناخ بغية إنتاج المزيد بطريقة مستدامة من أجل عدد متزايد من سكان العالم. والكثير من أشد سكان العالم ً فقرا هم من المزارعين، وهم ً األكثر تضررا من زيادة الكوارث الطبيعية الناجمة عن تغير المناخ. ونحن بحاجة إلى تعزيز قدرتهم على االستعداد لمواجهة الظواهر الجوية السيئة. ولكن عندما تكون هذه الظواهر سيئة للغاية وال يمكن تجنب الكوارث، علينا أن نساعدهم على االنعاش عن طريق تقليل األضرار والخسائر.

إدارة الثروة الحيوانية

الطريقة التي يعتني المزارعون بها بالحيوانات، بما فيها األبقار، والماعز، واألغنام، والخنازير، والحمير، والجمال، تنتج معظم غازات االحتباس الحراري التي تأتي من الزراعة. وتغيير الطريقة التي يعتني بها المزارعون بهذه الحيوانات خطوة هامة لضمان إنتاجها لكميات أقل من الغازات الضارة. وهذا مهم بشكل ً خاص نظرا إلى أننا سوف نحتاج إلى المزيد من الحيوانات في المستقبل إلطعام السكان الذين يتزايد عددهم. كما يتم استخدم المزيد من الموارد الطبيعية لتوفير اللحوم أكثر من الخضروات أو البقول )مثل العدس، والفاصولياء، والبازالء، والحمص(، وخاصة المياه. إن تناول وجبة خالية من اللحوم مرة كل أسبوع على األقل هو شئ يمكنك القيام به للمساعدة.

هدر األغذية

يتم إطالق كمية كبيرة من غازات االحتباس الحراري إلنتاج األغذية التي نأكلها كل يوم. ولكن أسوأ ما في األمر هو أن أكثر من ثلث األغذية المنتجة في جميع أنحاء العالم تفقد أو تهدر. وهدر األغذية يعني هدر المال، والعمل، والموارد مثل الطاقة، واألراضي، والمياه التي تدخل في إنتاج األغذية. واألغذية المهدرة تنتهي عادة في مكبات النفايات حيث تتعفن، واألغذية المتعفنة مضرة ببيئتنا، ألنها تطلق غاز الميثان، وهو أحد أقوى غازات االحتباس الحراري. ويمكنك التخلص من كمية أقل من األغذية عن طريق توفير بقايا الطعام، وتجميد أجزاء من الطعام، ومساعدة والديك على تخطيط وجبات الطعام الخاصة بك، وشراء ما تحتاج إليه فقط من السوبر ماركت، ومحاولة شراء الفاكهة والخضروات غريبة الشكل.

الموارد الطبيعية

في الوقت الحاضر، نستخدم من الموارد الطبيعية أكثر بكثير مما نحتاج إليه إلنتاج األغذية. وال يوجد سوى كمية محدودة من هذه الموارد التي يجب أن تكون متاحة لألسر في المستقبل. كما أننا نستخدم موارد األرض الثمينة بصورة سيئة ونلحق الضرر بالنظم االيكولوجية الهامة. ونحن نقطع أشجار الغابات، ونلوث شبكات المياه، وندمر تربتنا. وعندما تدار التربة على نحو مستدام يمكنها تخزين كمية كبيرة من الكربون، وبالتالي لديها إمكانيات هائلة لتقليل غازات االحتباس الحراري في الغالف الجوي. وإذا نجحنا في إدارة مواردنا الطبيعية على نحو مستدام، فلن نستطيع فقط المساعدة في القضاء ً على الجوع، بل يمكننا أيضا مكافحة تغير المناخ.

مصايد األسماك

يعتمد كثير من سكان العالم على المحيطات واألراضي الرطبة لكسب رزقهم وإطعام أسرهم. وتخزن المحيطات ً أيضا كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في أعماقها، وهي موطن ألكثر من نصف جميع أشكال الحياة على األرض. وإن ارتفاع مستويات مياه المحيطات، ودرجات حرارة المياه الدافئة، والتلوث، واإلفراط في الصيد يعني أن محيطاتنا وأراضينا الرطبة لم تعد صحية، وأننا من بين جملة أمور أخرى سنفقد أسماكنا ً قريب ً ا، ما لم نفعل شيئا بهذا الخصوص. وإن تغيير طريقة صيدنا لألسماك، وما نأكل من األسماك سوف يساعد على اإلبقاء على محيطاتنا مليئة باألسماك لسنوات طويلة قادمة.

النظم الغذائية

أحد األشياء التي ستساعدنا في القضاء على الجوع بحلول عام 2030 هو ضمان خلق نظم غذائية مستدامة. ما هو النظام الغذائي؟ تمر األغذية بمراحل عديدة قبل أن تصل إلى طبق طعامك، تنتقل من المزارع والحقول إلى األسواق ومحالت السوبر ً ماركت، وأخيرا إلى منزلك. وهذه العملية الطويلة مترابطة كالسلسلة وتعرف بالنظام الغذائي. فإذا انفصلت حلقة )أو لم تعمل كما نتوقع لها لعدم توافر ما يكفي من (، توقفت العملية األغذية مثًل برمتها. ويمكن لنظام غذائي مستدام أن يطعم عدد السكان المتنامي دون اإلضرار بالكوكب. وهو السبيل إلى القضاء على الجوع إلى األبد وتحقيق الجيل الذي نجح في القضاء على الجوع. وأنت يمكنك المساعدة عن طريق اختيار شراء األغذية التي تنتج ً محليا على نحو مستدام، وتحمل شارة التجارة العادلة.