Capacity Development Portal
Good Practices
 

إدارة نظم الانتاج المحصولى

  1. زراعة تراعي حفظ الموارد
  2. Plant Nutrients/Fertilizer


التعامل على تعرية الترب' وتدهور الأراضي

ما هي المشكلة التي عالجتها وأين؟

تحدث مشاكل تعرية التربة وتدهور الأراضي في كثير من الأحيان حيثما تحاول البلدان تطبيق استراتيجيات لتكثيف الإنتاج المحصولي (مثل تطبيق زراعة المحصولين). وقد عولجت هذه المشاكل من خلال نهج الزراعة المحافظة على الموارد بواسطة مشروع تنفذه المنظمة في تنزانيا وكينيا وأزبكستان وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية. وفي هذه الحالات يتمثل المبدأ الرئيسي للزراعة المحافظة على الموارد في المحافظة على الغطاء العضوي لحماية التربة الأساسية.

كيف؟

تحافظ الزراعة المحافظة على الموارد بغطاء تربة عضوي دائم أو شبه داعم. ويمكن أن يكون ذلك محصولا مزروعا أو مهاد من التبن الميت. وتتمثل مهمة هذا الغطاء في حماية التربة فيزيائيا من الشمس والمطر والرياح ولتغذية بكتيريا التربة. وتحل الكائنات الدقيقة والنباتات البرية للتربة مكان الحراثة وتوازن مغذيات التربة فالحراثة الميكانيكية توقف هذه العملية. ولذا فإن وقت الحراثة أو جعلها في أدنى المستويات والجزار المباشر عناصر مهمة في الزراعة المحافظة على الموارد. كذلك فإن الدورة المحصولية المختلفة مهمة لتجنب مشاكل الأمراض والآفات وبدلا من إدراج الكتلة الحيوية مثل محاصيل السماد الأخضر، ومحاصيل التغطية أو مخلفات المحاصيل، يترك كل ذلك في الزراعة المحافظة على الموارد على سطح التربة. وتعمل الكتلة الحيوية الميتة كحماية فيزيائية لسطح التربة وكطبقة سفلية للنباتات البرية للتربة. وبهذه الطريقة تخفض عملية التخصيب ويجرى تكوين مستويات مناسبة من المادة العضوية للتربة والمحافظة عليها.ونتيجة لذلك، تنطوي الزراعة المحافظة على الموارد أيضا على غرس الأشجار من خلال غطاء التربة باستخدام معدات متخصصة (وتعوض التكاليف من انخفاض الحاجة إلى المعدات التقليدية). كذلك فإن وقف الحراثة أو جعلها في أدنى مستوى يشمل استخدام مبيدات الأعشاب الكيماوية ولاسيما في المراحل الأولى من تطبيق هذه التقنية لمكافحة الأعشاب. ويمكن في إطار هذا التعريف العام أن تنفذ الزراعة المحافظة على الموارد بطرق مختلفة وفي نظم زراعة متعددة اعتمادا على المحاصيل المعنية وحجم الرقع وقيود اليد العاملة والطاقة الزراعية وغير ذلك. كما طبقت بالاقتران مع نهج مدارس المزارعين الحقلية لإتاحة الفرصة للمزارعين للمشاركة في التعليم النشط واختبار النهج بأنفسهم بدلا من خلال عمليات الإرشاد الزراعي التقليدية.

الى أين بعد ذلك؟

يمكن أخذ الزراعة المحافظة على الموارد في الاعتبار في جميع الحالات التي تبحث فيها السلطات عن عمليات تكثيف مستدامة للإنتاج لترويجها و/أو تعرضت في السابق لمشاكل تتعلق بتعرية التربة.

للاتصال بنا

  • للمزيد من المعلومات يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: goodpractices@fao.org