Capacity Development Portal
Good Practices
 

أمراض وآفات الحيوانات والنبات

  1. مكافحة الآفات الحيوية - مثال النباتات المائية
  2. التحطيط لمواجهة طوارىء اللآفات و الآمراض
  3. بناء القدرات: تقييم قدرات الصحة النباتية
  4. استئصال الآقات الحشرية من منطقة شاسعة باستخدام الحشرات العقيمة
  5. المراقبة المبكرة للآمراض على مستوى المجتمع المحلى
  6. الشبكات الخاصة برصد الآمراض ومكافحتها


معالجة الأعشاب المائية الغازية باستخدام نهج تعتمد على المكافحة البيولوجية بدلا من المكافحة الكيماوية.

ما هي المشكلة التي عالجتها وأين؟

وردت معلومات من حكومات أعضاء للحصول على مساعدات لمعالجة الأعشاب المائية الغازية التي تسد القنوات المائية المستخدمة في الري والملاحة والصيد والنظم المتقارنة لتربية الأحياء المائية وزراعة الأرز- وتشمل أنواع المشاكل العادية حشائش ورد النيل، والخس المائي والفطر. وقد حدثت المشكلة بأقصى درجة من الحدة في البحيرات الداخلية في أمريكا اللاتينية، وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ومصر حيث أصبحت تهدد الأمن الغذائي المحلي، وفي أنهار آسيا حيث تبين أنها أعراض مشكلة مخالفة (وهي الجريان المفرط للمغذيات).

ولا يعتمد عليه معالجة مشاكل الأعشاب المائية على الوسائل الكيماوية فقط وإلاّ فإن النفايات يمكن أن تلوث موارد المياه. وتعتبر الأساليب البيولوجية التي تحدد وتوفر عناصر المكافحة المناسبة للتخلص من الأنواع الغازي' أسلوب تكميلي هام. 

كيف؟

وقد طبقت المكافحة البيولوجية للآفات بنجاح في عدد من الحالات خلال السنوات. وهي تشمل تحديد عناصر المكافحة الملائمة وضمان فهم السكان المحليين للمخاطر (وتجنب تحول عناصر المكافحة ذاتها إلى آفات) وتربيتها للإمداد بكميات كافية وإطلاقها. ويعمل الأسلوبين بنجاح عندما لايكون مستوى الإصابة مرتفعا للغاية أو إلاّ فإن الإزالة الميكانيكية أو بالوسائل الكيماوية قد تكون ضرورية أولا، وعموما فإن عناصر المكافحة البيولوجية تتعلق بأعشاب بعينها وطبقت في عدد من البلدان (حيث خفضت مخاطر التأثيرات الجانبية غير المرغوبة) ويتطلب هذا الأسلوب استثمارات محدودة نسبيا إلاّ أن تحقيق فعّاليتها يتطلب استمرار البرنامج لعدة سنوات (مما يتطلب دعما سياسيا أكثر منه ماليا).

الى أين بعد ذلك؟

المكافحة البيولوجية لنفس الأعشاب المائية يمكن أن تستخدم في مواقع جديدة تعاني من الإصابة أو يمكن تجربة الأسلوب (بحرص) على أنواع جديدة من الأعشاب.

للاتصال بنا

  • للمزيد من المعلومات يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: goodpractices@fao.org