Capacity Development Portal
Good Practices
 

أمراض وآفات الحيوانات والنبات

  1. مكافحة الآفات الحيوية - مثال النباتات المائية
  2. التحطيط لمواجهة طوارىء اللآفات و الآمراض
  3. بناء القدرات: تقييم قدرات الصحة النباتية
  4. استئصال الآقات الحشرية من منطقة شاسعة باستخدام الحشرات العقيمة
  5. المراقبة المبكرة للآمراض على مستوى المجتمع المحلى
  6. الشبكات الخاصة برصد الآمراض ومكافحتها


تقييم النظم الوطنية للصحة النباتية وتحسينها وتعزيزها

ما هي المشكلة التي عالجتها وأين؟

في كثير من الحالات، كانت قدرة البلدان على التجارة في السلع الزراعية والاستفادة من المعاهدات الدولية مثل اتفاق تدابير الصحة والصحة النباتية لدى منظمة التجارة العالمية والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات تتعرض لقيود نتيجة لعدم كفاية قدرات الصحة النباتية. فقد أسفر العجز عن معالجة قضايا صحة النبات، مثلا، عن حدوث غزوات متكررة للآفات الغريبة. كذلك فإن الإجراءات التي لايعتمد عليها في إصدار الشهادات والتفتيش والتي تخفق عن تلبية متطلبات الشركاء التجاريين. وانعدام البرامج المؤسسية ونظم الدعم والعجز عن تنفيذ المعايير الدولية الخاصة بالاتفاقية الدولية لوقاية النباتات كانت كلها تؤدي، في كثير من الأحيان إلى تدابير غير مبرر فنيا تتعلق بصحة النبات، سوء عملية صنع القرار فيما يتعلق بالتجارة في السلع الزراعية (مع ما يتبع ذلك من مشاكل في منظمة التجارة العالمية) وتتمثل إحدى الوسائل في تحسين القدرة في هذا المجال الهام في استخدام أدوات تقييم مثل تقييم قدرات الصحة النباتية لدى منظمة الصحة النباتية في البلد والخيارات الإستراتيجية والنشاطات اللازمة لتحسين الأوضاع. وقد استخدم هذا الأسلوب نجاح كبير في جنوب وغرب وشرق أفريقيا والبحر الكاريبي آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.

كيف؟

تستخدم إدارة البوابة الدولي' للصحة النباتية عادة في حلقة عمل تيسيرية.وتشمل النظر في (1) التشريعات والقضايا المؤسسية (2) الإدارة (بما في ذلك الإجراءات الموثقة وقضايا التدريب (3) البنية الأساسية والمعدات. ويجرى العمل باستخدام مجموعة من الاستبيانات الرسمية. غير أن عملية مناقشة قضايا الصحة النباتية فيما بين أصحاب الشأن الرئيسيين داخل البلد وبمدخلات من الخبراء العالميين والإقليمي، لاتقل أهمية عن نتائج الاستبيانات. وقد استخدمت هذه الأداة حتى الآن في أكثر من 60 بلدا. ويتمثل أحد الجوانب الهامة للبرنامج في إنشاء ملاك عن الميسرين المدربين. وقد تم عن طريق البرنامج تدريب أكثر من مائة شخص من البلدان النامية على استخدام هذه الأدوات بمستوى كاف لكي يذهب 31 شخصا للعمل كمدربي، أو خبراء استشاريين في إطار التعاون التقني فيما بين البلدان النامية في المشاريع التالية داخل الإقليم وخارجه.

الى أين بعد ذلك؟

أعمال متابعة مع البلدان التي استخدمت فيها هذه الأدوات وتحديث وصيانة أداة تقييم الصحة النباتية وتقييم فعّالية وقيمة الآداة.

للاتصال بنا

  • للمزيد من المعلومات يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: goodpractices@fao.org