Capacity Development Portal
Good Practices
 

أمراض وآفات الحيوانات والنبات

  1. مكافحة الآفات الحيوية - مثال النباتات المائية
  2. التحطيط لمواجهة طوارىء اللآفات و الآمراض
  3. بناء القدرات: تقييم قدرات الصحة النباتية
  4. استئصال الآقات الحشرية من منطقة شاسعة باستخدام الحشرات العقيمة
  5. المراقبة المبكرة للآمراض على مستوى المجتمع المحلى
  6. الشبكات الخاصة برصد الآمراض ومكافحتها


استخدام غير المتخصصين لتحديد حالات الإصابة بالأمراض الحيوانية لتلافي أو مكافحة الغزوات، وإعداد تقارير عنها.

ما هي المشكلة التي عالجتها وأين؟

إن من المتعذر بدرجة كبيرة الحصول على معلومات دقيقة وحسنة التوقيت عن غزوات الأمراض الحيوانية المحتملة على المستوى المحلي، وذلك على الرغم من أن هذه المعلومات ضرورية للبلدان لكي تجرى تحريات عن الأمراض في الوقت المناسب وتشرع في إجراءات المكافحة الملائمة. وتتوافر موارد محدودة من الأطباء البيطريين المهنيين في الميدان في الكثير من البلدان النامية، ولذا فإن هناك حاجة إلى وسيلة لترتيب أولويات جهود التفتيش والتحري. وقد استخدمت المشاركة على مستوى المجتمع المحلي في الإبلاغ عن الأمراض المشكوك في وجودها على نطاق واسع في جنوبي السودان وباكستان . - حملات ضد الطاعون البقري.

كيف؟

يشمل العمل تدريب المجموعات المجتمعية على مراقبة الأمراض المحتملة الإبلاغ عنها (لإجراء التحريات وربما المعالجة). وقد يستطيع ''مساعدو الأطباء البيطريين'' في المجتمع المحلي عن ذلك اكتساب معيشتهم عن طريق تقديم المشورة والخدمات البيطرية الصغيرة. ومن الأمور ذات الأهمية الحاسمة لموثوقية هؤلاء المرشدين المجتمعيين وضع استراتيجيات ملائمة للتعويض في حالة الحاجة إلى إعدام الحيوانات (إلاّ فإن مركزهم سوف يتضرر اجتماعيا ويجف تدفق المعلومات). ولهذا يتعين إجراء المشاورات مع وزرا' المالية- وقد تكون المنظمة في وضع يسمح لها يتيسيير هذا الحوار. وتعمل النهج التشاركية على أفضل وجه بالنسبة للأمراض التي يمكن تشخيصها بسهولة من أعراضا الإكلينيكية أو استخدام أدوات تشخيص بسيطة. كما أنهم يعتمدون على إتقان اللغات والمعارف المحلية من جانب أولئك الذين يقومون بتدريب المرشدين في المجتمع المحلي.

الى أين بعد ذلك؟

يمكن تطبيق هذا النموذج الخاص بمجموعات مراقبة الأمراض المحلية على نطاق واسع في البلدان الأخرى وبالنسبة للأمراض الأخرى (مثل حمى الخنازير التقليدية في أمريكا اللاتينية. (ويمكن توسيع نطاق هذا العمل باستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال الجديدة للابلاغ عن المشاهدات إلى وحدات مكافحة الأوبئة المركزي مع إدراج برمجيات رسم خرائط الأمراض باستخدام TADinfo.

للاتصال بنا

  • للمزيد من المعلومات يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: goodpractices@fao.org