Capacity Development Portal
Good Practices
 

إدارة تربية الأحياء المائية والمصايد وصيانتها

  1. الحد من التأثيرات التى تلحق بالبيئة نتيجة لسفن الجر التىتصيد الآوربيان فى المناطق الاستوائية
  2. عمليات ما بعد الحصاد: افران الشوركور
  3. الترويج لنهج النظم الاكولوجية فى مصايد الآسماك
  4. مدونة السلوك الخاصة بمصايد الآسماك: شراكة عالمية من اجل الصيد الرشيد
  5. الترويج للخدمات المالية الصغيرة فى مجتمعات الصيد
  6. نهج سبل المعيشة المستدامة فى مصايد الآسماك


دعم المشاريع والشراكات لتعزيز الصيد الرشيد

ما هي المشكلة التي عالجتها وأين؟

وافقت الدول الأعضاء في المنظمة بالإجماع عام 1995 على مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد. وطلبت البلدان الأعضاء بعد ذلك من المنظمة الاستجابة للطلبات الخاصة بالبلدان النامية من خلال برنامج مساعدات أقاليمي لتنفيذ هذه المدونة وعلى ذلك أنشئت مدونة الأسماك بواسطة مصلحة مصايد الأسماك في المنظمة باعتبارها برنامجا خاصة للشراكات العالمية الرامية إلى تعزيز الصيد الرشيد، ويقوم حاليا بإدارة الأنشطة. 

كيف؟

يتمثل الهدف الشامل لمدونة الأسماك في زيادة المنافع الاقتصادية والاجتماعية والتغذوية التي يتم الحصول عليها من مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وخاصة في البلدان النامية من خلال اعتماد ممارسات التنمية والادارة والصون الرشيد بما في ذاك تحسين الترتيبات المؤسسية والقانونية. وتقوم مدونة الأسماك بنشر استعراضات إقليمية ومحلية بانتظام ويعقد حلقات عمل متخصصة والسعى إلى ايجاد ترتيبات جديدة مع الجهات المانحة وتقوم أنشطة تمويل استئماني للمدونة، في إطار مدونة الأسماك، بالترويج للفهم المحس، لجميع جوانب المدونة وتطبيقها. وتتيح أفرقة مدونة الأسماك في مختلف الشراكات وضع طائفة من مشاريع المدونة بالاعتماد على المعارف الفنية متعددة التخصصات المتاحة لدى المنظمة وخبراتها العالمية في معالجة القضايا ومجالات المشاكل التي تتطلب اهتماما فورا من أجل تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمدونة. 

الى أين بعد ذلك؟

يمكن استكشاف مجالات الأولوية التي تركز على إجراءات الصيد الرشيد في إطار مدونة الأسماك بالتشاور مع الجهات المانحة المهتمة بغرض صياغة المشاريع لبعض البلدان ومجموعات البلدان أو المنظمات أو ترتيباـ شبه إقليمية معينة لمصايد الأسماك.

الوصلات ذات الصلة

للاتصال بنا

  • للمزيد من المعلومات يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: goodpractices@fao.org