Capacity Development Portal
Good Practices
 

إدارة الغابات وصيانتها

  1. مكافحة الاصابة بالحشرات الحرجية
  2. الأمتثال لتشريعات الغابات


تطبيق المكافحة الجوية بالمبيدات الحشرية البيولوجية

ما هي المشكلة التي عالجتها وأين؟

يمكن أن تحدث إصابات بالحشرات الحرجية التي تتغذى على أوراق الشجر وخاصة في الغابات التي تعاني من الإجهاد نتيجة للجفاف وتقدم عمر الأشجار والازدحام وغير ذلك من المشاكل في إدارة المزارع الشجرية وذلك فجأة بعد سنوات بل وحتى عقود من انعدام الحظر، ويمكن أن يستمر ذلك لعدة دورات سنوية من نمو الأشجار. وتتعرض الأشجار لإجهاد شديد وفقد الحيوية والإنتاجية بدرجة كبيرة، ويزداد تعرضها لمخاطر الذبول من الحشرات والأمراض الأخرى والحرائق. وقد عانت بلدان عديدة في أوروبا الشرقية وآسيا- مولدوفا وبلغاريا ومقدونيا وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بصورة متزايدة من الإصابات بالحشرات بما في ذلك من العثة الغجرية وجنادب سيبيريا

كيف؟

ونظرا لشدة هذه الإصابات، فإن أفضل معالجة ممكنة هي استخدام المبيدات الحشرية البيولوجية على نطاق واسع من الجو وهذه المبيدات هي باسيلوس ثورينجينس أو منظمات نمو الحشرات. وكلاهما من المواد المنتقاة التي لا تقتل سوى الحشرات التي تتغذي على الأوراق وليس الثدييات أو الطيور أو الكثير من الحشرات المفترسة. ونعني دورات الحياة المعقدة لهذه الحشرات أن توقيت الاستخدام يعتبر أساسيا. وعندما تتوافر معدات الاستخدام الملائمة. ومستحضرات المبيدات الحشرية البيولوجية يجرى تدريب الموظفين الوطنيين وتعليمهم طريقة استخدام هذه المستحضرات.

الى أين بعد ذلك؟

روسيا وشمال أفريقيا وغير ذلك من البلدان حيث انخفضت جودة إدارة الغابات نتيجة للاقتصاديات الانتقالية ونقص القدرات الوطنية المدرية.

للاتصال بنا

  • للمزيد من المعلومات يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: goodpractices@fao.org