Capacity Development Portal
Good Practices
 

المساواة بين الجنسين في المجتمعات الريفية

  1. بناء القدرات على توزيع البيانات بحسب نوع الجنس لآغراض التنمية الزراعية والريفية
  2. تعميم المسواة بين الجنسين فى التخطبط الزراعى
  3. تقاسم المعارف وبناء القدرات لتمكين النساء والرجال- مشروع ديميترا
  4. المدارس الحقلية والحياتية لصغار المزارعين
  5. التحليل الاقتصادى والاجتماعى والجنسانى
  6. معارض البذور المجتمعية
  7. ياساركومو، الاتصال مع السكان الأصليين من أجل التنمية- بوليفيا


استثارة الوعي وبناء القدرات للحصول على إحصاءات زراعية موزعة حسب نوع الجنس باعتبار ذلك شرطا مسبقا لفهم ومعالجة قضايا التميز ضد النساء.

ما هي المشكلة التي عالجتها وأين؟

إبراز العديد من التفويضات الدولية لأكثر من عقدين، الحاجة إلى إحصاءات جنسانية دقيقة وذات صلة، وحدد الفجوات في البيانات الجنسانية. وخلال المرحلة الأولى من الدعم المتكامل للتنمية المستدامة وبرنامج الأمن الغذائي، قامت ناميبيا وأوغندا وزامبيا وزمبابوي بتحديد البيانات الموزعة بحسب نوع الجنس لأغراض التنمية الزراعية والريفية باعتبار ذلك موضوعا يحظى بالأولوية في البرنامج وطلبت تدريب وتوعية وبناء قدرات معدي البيانات الإحصائية ومستخدمي البيانات الموزعة بحسب نوع الجنس في بلدانها المختلفة وأعرب بعد ذلك عن اهتمامات وطلبت مماثلة من العديد من البلدان في وسط وشرق أوروبا وأقاليم أمريكا الجنوبية والبلدان الناطقة بالبرتغالية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. 

كيف؟

ويشمل برنامج بناء القدرات البيانات الإحصائية الموزعة بحسب نوع الجنس: إنتاج مواد تدريب تتعلق بهذه البيانات الإحصائية باللغات الإنجليزية والفرنسية والأسبانية والبرتغالية والروسية والعربية لدعم إنتاج البيانات استخدامها. وتوعية وتدريب كل من المنتجين والمستخدمين (الفعليون و/أو المحتملون) على القضايا الجنسانية ومفاهيم وأدوات إنتاج وتحليل واستخدام البيانات الموزعة بحسب نوع الجنس وإعادة جدولة البيانات المتوافرة لإنتاج مجموعات بيانات موزعة بحسب نوع الجنس. وعقدت باستخدام هذه المواد حلقات عمل وطنية للتوعية والتدريب في هذا المجال للأخصائيين ومستخدمي البيانات والباحثين الزراعيين في ناميبيا وأوغندا وزامبيا وزمبابوي. كما عقدت حلقات عمل إقليمية في رومانيا والجمهورية التشيكية وموزامبيق واكوادور وقيرغستان. ومتابعة لهذا العمل، أعيدت جدولة مجموعات البيانات الزراعية الحالية لتوزيعها على أساس نوع الجنس في كل من ناميبيا وزمبابوي والمجر لاستخدامها في صياغة السياسات الزراعية/ الريفية.

الى أين بعد ذلك؟

استنادا إلى هذه التجارب، سوف يمكن إجراء المزيد من التكرار لأنشطة بناء القدرات في مجال البيانات الإحصائية الموزعة بحسب نوع الجنس وتعميم القضايا الجنسانية في الإحصاءات الزراعية في البلدان الأخرى. وعلاوة على التوعية بالقضايا الجنسانية، سوف تزيد حلقات العمل هذه من تركيزها على تعزيز الصلات بين المستخدمين والمنتجين وتوضيح المفاهيم والتعاريف وتعزيز مهارات التحليل .

للاتصال بنا

  • للمزيد من المعلومات يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: goodpractices@fao.org