Capacity Development Portal
Good Practices
 

إدارة نظم الانتاج الحيواني

  1. الثروة الحيوانية والبيئة
  2. السياسات المساندة للفقراء فى مجال الثروة الحيوانية


حماية مصالح الفقراء لدى وضع سياسات الثروة الحيوانية

ما هي المشكلة التي عالجتها وأين؟

يمكن أن يكون للسياسات في مجال الثروة الحيوانية تأثير كبير على سبل معيشة المنتجين الفقراء. وقد عملت المنظمة، من خلال مبادرتها بشأن سياسات الثروة الحيوانية المساندة للفقراء، مع عدد من حكومات الولايات في الهند تقوم بإصلاح قطاع الثروة الحيوانية لضمان على وجه الخصوص أن إصلاح خدمات الثروة الحيوانية لديها لم تتميز ضد الفقراء (أكثر الولايات تقدما هي ولاية انديرا براديش). وتشمل الأمثلة الأخرى على عمل هذه المبادرة إصلاح سياسات قطاع الخنازير في فيتنام وتنسيق تشريعات صحة الحيوان وإصلاح خدمات الثروة الحيوانية لتعزيز التجارة بالمنتجات الحيوانية بين البلدان ووضع السياسات الخاصة بقطاع الإبل (المستأنسة والبرية) في بيرو، ووضع سياسة مكافحة مرض التريبانوزوما ووضع سياسة منتجات الألبان في أوغندا.

كيف؟

قد تتضمن السياسات ذات ا لصلة بالثروة الحيوانية إعانات الإنتاج والتصدير، وتنظيم الأسواق المحلية، ومراقبة تحركات الحيوانات، والتفتيش على الأحوال الصحية (مثل الإطار التنظيمي الذي يعمل بمقتضاه المساعدون البيطريون) حظر بعض ممارسات الإنتاج وغير ذلك. ونظرا لهذه الطائفة من صكوك السياسات، فإن كل تدخل يعتمد على السياق الذي يتم فيه (الموضوع ودوافع تغيير السياسات، وطبيعة العملية السياسية الداخلية). ويؤدي ذلك إلى تعذر التعميم بالنسبة لمنهج واحد يستخدم لضمان عدم تجاهل اعتبارات مساندة الفقراء في مجال إصلاح سياسات الثروة الحيوانية غير أن مبادرة المنظمة نشرت دراسات حالة وأوراق مواقف وعمل وإدارات واجتماعات فنية وللخبراء سواء في المقر الرئيسي أو في مختلف الأقاليم للترويج لحقيقة أن المنظمة تمتلك القدرة على معالجة هذه القضايا، وأنها وفرت مدخلا مفيدا يشير إلى المناقشات الجارية بين صانعي السياسات، كما كان لممثلي المنظمة دور حيوي في إقامة الحوار مع الشركاء على مستوى البلدان والولايات لضمان فهم البعد الخاص بمساندة الفقراء

الى أين بعد ذلك؟

حيثما تقوم السلطات بإصلاح سياسات الثروة الحيوانية وحيثما تجرى مراجعة الصكوك الإقليمية التي تنظم الجوانب المتعلقة بتجارة الحيوانات.

للاتصال بنا

  • للمزيد من المعلومات يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: goodpractices@fao.org