Capacity Development Portal
Good Practices
 

إدارة نظم الانتاج الحيواني

  1. الثروة الحيوانية والبيئة
  2. السياسات المساندة للفقراء فى مجال الثروة الحيوانية


تحديد الانعكاسات السلبية التي تنشأ عن ممارسات الإنتاج الحيواني على البيئة والحد من هذه الانعكاسات

ما هي المشكلة التي عالجتها وأين؟

طورت المنظمة خبرات ضمنية لمعالجة المشاكل البيئية ذات الصلة بالحيوانات بما يف ذلك:

تدهور الأراضي في المناطق شبه القاحلة في أفريقيا وآسيا نتيجة لمجموعة معقدة من العوامل التي تشمل الإنسان وقطعانه، وزحف المحاصيل في المناطق الحدية وجمع حطب الوقود. وقد أدت سياسات حيازة الأراضي والاستيطان والحوافز إلى تقويض الممارسات التقليدية لاستخدام الأراضي وأسهمت في التدهور من خلال الإفراط في الرعي.

تربية الحيوانات التي تعقب إزالة الغابات حيث يندفع الرعي إلى داخل حدود الغابات المطيرة المتبقية. وهذا هو الوضع في أمريكا الوسطى والجنوبية، وبصورة محدودة للغاية في وسط أفريقيا وجنوب شرق آسيا. وأدت السياسات التي شجع فيها الاستخدام السريع لأراضي التربية للحصول على سندات ملكية الأراضي والحوافز المالية إلى التوسع في الرعي وتطهير الغابات على نطاق واسع. وترتبط خسائر التنوع البيولوجي الكبيرة وانبعاثات الغازات بملية إزالة الغابات هذه.

يمكن في أجزاء من أوروبا والولايات المتحدة والمناطق المكتظة بالسكان في شرق آسيا. أن يتجاوز إنتاج المخلفات الحيوانية القدرة الاستيعابية للأراضي والمياه. ويسفر التدفق المستمر للمغذيات عن الإفراط في التشبع بالمغذيات مع سلسلة من الانعكاسات السلبية على البيئة بما في ذلك خسائر التنوع البيولوجي وتلوث المياه الجوفية وتلوث التربة.

في كثير من المناطق المرتفعة في الأقاليم المدارية، تحصل الكثافة السكانية العالية على الدعم التقليدي من نظم الزراعة المختلطة بصورة معقدة. ويؤدي استمرار الضغوط السكانية إلى تناقص أحجام المزارع. ولم يعد من الممكن الاحتفاظ بالثروة الحيوانية التي تتألف عادة من المجترات الكبيرة في المزرعة. ويتعرض توازن المغذيات وطاقة الزراعة لخلل كبير، ويحدث توقف الاستثمار نتيجة لتدهور الموارد الطبيعية.

- وفي البلدان النامية أساسا، تطلق المسالخ كميات كبيرة من المخلفات في البيئة مما يؤدي إلى تلوث الأراضي والمياه فضلا عن التسبب في مخاطر جسيمة على صحة الإنسان. ونظرا لضعف البنية الأساسية تعمل المسالخ في كثير من الأحيان في البيئات الحضرية حيث يجرى تصريف الدم والنفايات وغير ذلك من المخلفات دون رادع.

كيف؟

شملت تدخليات المنظمة العملية في هذه المجالات جمع البيانات وصياغة المشاريع وتنفيذها. ولتوضيح ذلك تشمل الأمثلة:

  • الإدارة المتكاملة لمخلفات الحيوانات في منطقة وانيان مقاطعة جياجكس في الصين للوصول إلى إنتاج الخنازير بطريقة سليمة بيئيا.
  • المشاريع الإقليمية الممولة من مرفق البيئة العالمية في شرق آسيا للحد من التلوث الناجم عن سيلان المنتديات والنفايات من مرافق إنتاج الخنازير والدجاج إلى مياه البحر.
  • الترويج لخيارات الزراعة على أساس العقود الصديقة للبيئة لإنتاج الألبان والدواجن في الهند.
  • وضع خياراـ سياسات لإدارة التفاعل بين الحيوانات، والحياة البرية في تنزانيا/ لمعالجة التنافس على الموارد، وتخطيط استخدام الأراضي ومستودعات الأمراض في الحياة البرية.

الى أين بعد ذلك؟

قد تحتاج العوامل البيئية إلى معالجة حيثما يجرى تكثيف الإنتاج الحيواني أو حيثما يجرى تنفيذ تغييرات في ممارسات الإنتاج الحيواني.

للاتصال بنا

  • للمزيد من المعلومات يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: goodpractices@fao.org