Capacity Development Portal
Good Practices
 

التغذية وحماية المستهلك

  1. تحسين المشاركة فى اعمال الدستور الغذائى
  2. بناء المؤسسات فى مجال سلامة الآغذية
  3. الحدائق المدرسية والخاصة بالمستشفيات
  4. تحسين سلامة الآغذية التى تباع فى الشوارع
  5. التوعية التغذوية


بناء تعزيز المؤسسات الوطنية والإقليمية لزيادة المشاركة الفعّالة في اجتماعات هيئة الدستور الغذائي.

ما هي المشكلة التي عالجتها وأين؟

لم تحصل بعض نقاط الاتصال الخاصة بالدستور الغذائي في بعض البلدان على دعم مؤسسي لعملية التشاور بشأن معايير سلامة الأغذية. وفي ظل هذه الظروف، فإن الوفود إلى هيئة الدستور الغذائي و/أو اللجان الفنية ليست في وضع يتيح لها تمثيل المصالح الوطنية بصورة جيدة. وكانت إحدى وسائل الترفيه لتحقيق التشاور الفعّال هو إنشاء أو تعزيز لجان الدستور الوطنية. وقد يسرت المنظمة هذا العمل في بعض البلدان مثل البرازيل وكمبوديا والهند وسورية ومولدوفا.

كيف؟

تتطلب المشاركة الفعّالة في اجتماع الدستور الغذائي وجود شبكة وطنية قوية للدستور. وتتولى المشاريع الوطنية النوعية والتدريب الداخلي بناء هذه القدرة من خلال توفير التوجيه العملي لتعزيز هيكل الدستور على المستوى الوطني. لذلك فإن المشاريع والدورات التدريبية الإقليمية من الوسائل شديدة الفائدة في المساعدة في إغاثة الشبكات الإقليمية التي مكن أن تصبح عنصرا هاما في إبراز وجهات النظر التي يتقاسمها الإقليم. وتتطلب الرقابة على الأغذية نهجا متعدد التخصصات بمشاركة مختلف الإدارات الحكومية- كذلك فإن هيكل الدستور القوي على المستوى الداخلي يسهم في هذا الصدد. ويمكن أن تحقق التوأمة والجولات الدراسية داخل الأقاليم مساهمة هامة في بناء القدرات.

الى أين بعد ذلك؟

ويمكن أن يطبق نموذج اللجان الوطنية على أجهزة وضع المعايير الأخرى. ويمكن اكتساب الدروس في مقابل ذلك على المستوى الإقليمي. ويمكن أن يصبح برنامج وصفه مؤخرات معهد الدول الأمريكية للتنمية المستدامة للتشجيع على المشاركة في لجنة تدابير الصحة والصحة النباتية لدى منظمة التجارة العالمية من أمريكا اللاتينية حيث كان يتم تقديم إعانات للبلدان في البداية لإرسال أعضاء إلى دورات التحضير الميسرة والى اجتماعات اللجنة الرئيسية- نموذجا إقليميا يمكن أن يستخدم على نطاق واسع للأجهزة الدولية الأخرى وفي الأقاليم الأخرى.

للاتصال بنا

  • للمزيد من المعلومات يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: goodpractices@fao.org