لجنة مشكلات السلع

لجنة مشكلات السلع

تضطلع اللجنة الدائمة لمجلس منظمة الأغذية والزراعة المعروفة باسم لجنة مشكلات السلع بمراجعة القضايا العالمية التي تؤثر في إنتاج السلع الزراعية وتداولها التجاري وتوزيعها واستهلاكها. كما تقوم لجنة مشكلات السلع بإعداد مسح واقعي وتأويلي لاقتصاد السلع على مستوى العالم. إذ تقوم بتحديد مشكلات السلع وتقترح عدداً من الإجراءات ليتم تطبيقها على المستوى الدولي بهدف التخفيف من تلك المشكلات. أما شعبة الأسواق والتجارة فتضطلع بدور الأمانة العامة للجنة مشكلات السلع والجماعات الحكومية الدولية الفرعية المعنية بالسلع التي ترسل تقاريرها إلى لجنة مشكلات السلع.

ولجنة مشكلات السلع هي الجهاز الرئاسي لدى المنظمة وهي معنية بمتابعة أسواق السلع الزراعية.

تتباحث اللجنة في قضايا رئيسة، كما تناقش تأثيرات تلك القضايا في الأمن الغذائي، وتقدم التوصيات المتعلقة بالسياسات.


نبذة عن لجنة مشكلات السلع

تتألف لجنة مشكلات السلع من 110 بلدان أعضاء في منظمة الأغذية والزراعة، بالإضافة إلى مراقبين. وتعتبر هذه اللجنة التي تشكلت عام 1949 أقدم اللجان التقنية لدى المنظمة، وتجتمع مرة كل عامين في العادة، أو قد تجتمع بموجب طلب من الأعضاء.

أهداف لجنة مشكلات السلع:

إجراء مراجعة بصورة دائمة لمشكلات السلع ذات التأثير في إنتاجها وتجارتها وتوزيعها واستهلاكها، فضلاً عن مراجعة الجوانب الاقتصادية المرتبطة بها.

إعداد مسح واقعي وتأويلي لحالة السلع في العالم لدى البلدان الأعضاء؛

إعداد التقارير وتقديم المقترحات إلى مجلس المنظمة بشأن القضايا السياساتية بعد تباحثها، لاسيما فيما يخص البلدان الأعضاء.

 

الجماعات الحكومية الدولية الفرعية

تركز الجماعات الحكومية الدولية الفرعية للجنة مشكلات السلع على الجوانب التجارية المتعلقة بسلع فردية بحد ذاتها. ويعكس هذا التركيز التغيرات التي تطرأ على السوق والعوامل المؤسسية المؤثرة في السلع، بدءاً من توزيعها وحتى القضايا المستجدة كتصريف الفائض وتقلبات الأسعار.

المراقبون

يحق لأي بلد من البلدان الأعضاء في الأمم المتحدة أو أية هيئة مختصة ليست عضو في لجنة مشكلات السلع حضور إحدى دورات اللجنة بصفة مراقب. كما للجنة مشكلات السلع أن تدعو منظمات مهتمة أخرى للمشاركة في الاجتماعات بصفة مراقب أو لمناقشة مواضيع معينة.