FAO.org

الصفحة الأولى > لجنة مشكلات السلع
لجنة مشكلات السلع

إن لجنة مشكلات السلع هي أحد الأجهزة الرئاسية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وتعنى بتتبع أسواق السلع الزراعية. وهي تعقد مداولات بشأن القضايا الرئيسية وتناقش التأثيرات على الأمن الغذائي وترفع توصيات على مستوى السياسات.

 

 

معلومات عن لجنة مشكلات السلع

تأسست لجنة مشكلات السلع عام 1949 وهي الأقدم بين اللجان الفنية للفاو. وتتألف من 110 بلدان أعضاء في المنظمة بالإضافة إلى جهات مراقبة. وتجتمع اللجنة عادةً مرةً كل سنتين، كما يمكن عقد دورات إضافية بناءً على طلب الأعضاء. 

تتضمن اختصاصات اللجنة ما يلي:

• إبقاء مشكلات السلع ذات الصبغة الدولية التي تؤثر في الإنتاج والتجارة والتوزيع والاستهلاك 

وما يتصل بذلك من مسائل اقتصادية، قيد الاستعراض المستمر؛

• إعداد دراسة واقعية وتفسيرية عن الحالة العالمية للسلع، مع إمكانية إرسالها إلى الدول الأعضاء مباشرة؛

• تقديم تقرير إلى المجلس عن المسائل المتعلقة بالسياسة العامة، التي تسفر عنها مداولاتها، مشفوعة بمقترحاتها في هذا الشأن، وتوزع تقارير اللجنة وأجهزتها الفرعية على الدول الأعضاء للعلم.

الجماعات الحكومية الدولية الفرعية

أنشئت الجماعات الحكومية الدولية الفرعية المنبثقة عن  لجنة مشكلات السلع، من أجل التركيز على القضايا التجارية التي تخص فرادى السلع. وقد تحّول نطاقها مع الوقت ليعكس العوامل المتغيرة للأسواق والمؤسسات المؤثرة في السلع - بدءا من التوزيع ووصولا إلى القضايا الجديدة الناشئة، مثل تصريف الفوائض وتقلب الأسعار. 

الجهات المراقبة

يحقّ لأية دولة عضو في الأمم المتحدة أو في أي من وكالاتها المتخصصة التي ليست عضوا في اللجنة، أن تحضر دورةً للجنة بصفتها جهة مراقبة. ويجوز للجنة أيضا أن تدعو المنظمات المهتمة الأخرى للمشاركة بصفة مراقب في اجتماعات اللجنة أو من أجل مناقشة بنود معينة.