لجنة مشكلات السلع

تستعرض الدورة الرابعة والسبعون للجنة مشكلات السلع أحدث التطورات التي تشهدها أسواق المنتجات الغذائية والزراعية وتدرس النظرة الاستشرافية إلى الأسواق، بما في ذلك التوقعات على المدى المتوسط. كما تناقش اللجنة نتائج المطبوعة الرئيسة لمنظمة الأغذية والزراعة التي صدرت تحت عنوان حالة أسواق السلع الزراعية لعام 2020 والتي تغطي موضوع "الأسواق الزراعية والتنمية المستدامة: سلاسل القيمة العالمية والمزارعون أصحاب الحيازات الصغيرة والابتكارات الرقمية". أضف إلى ما ذكر أنه سيتم خلال الدورة تقديم التوجيهات اللازمة لبرنامج عمل منظمة الأغذية والزراعة في ميدان أسواق السلع وتجارتها للفترة الممتدة من 2022 إلى 2025 وما بعدها.

المواضيع


سجلت التجارة الدولية بالمنتجات الغذائية والزراعية منذ عام 1995 زيادة تجاوزت الضعف بالقيمة الحقيقية لتصل إلى 1,5 تريليون دولار أمريكي عام 2018.
يشكل النمو الاقتصادي والتحضر والتقدم التكنولوجي والعولمة عوامل تقف وراء طبيعة التغييرات التي تشهدها الوجبات الغذائية، وتؤثر في الإنتاج الزراعي.
يتم التداول التجاري لنحو ثلث الصادرات الزراعية والغذائية العالمية ضمن سلاسل القيمة العالمية.
تعد الأسواق ذات الأداء الجيد مفتاح النمو الزراعي، وتأتي في صميم عملية التنمية.
شهدت إمكانية الاتصال تطورات هائلة، إلا أن ثمة فجوة رقمية لا تزال تفصل بين البلدان والشعوب، لتبقى المرأة في المناطق الريفية من البلدان النامية الحلقة الضعيفة على وجه الخصوص في هذا الميدان.
يمكن لنماذج الأعمال التي تتسم بالشمولية، ومنها الزراعة التعاقدية، التصدي للمعوقات التي تواجه دخول المزارعين إلى الأسواق وسلاسل القيمة.
يمكن لسلاسل القيمة العالمية إذا ما اجتمعت مع خطط إصدار شهادات الاستدامة أن تساعد على مواءمة الجهود العالمية الرامية إلى التصدي لتحديات الاستدامة.
يمكن الاستثمار الأقصى للتكنولوجيات الرقمية في مواجهة حالات الإخفاق التي تتعرض لها الأسواق وتسهيل إدماج المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في الأسواق وسلاسل القيمة.

المطبوعات


يركز هذا الإصدار من تقرير حالة أسواق السلع الزراعية لعام 2020 على الطريقة التي يمكن للأسواق من خلالها دفعنا باتجاه تنفيذ خطة التنمية المستدامة حتى 2030. كما يعرض تحليلاً مفصلاً للاتجاهات العالمية الرئيسة لأسواق الأغذية ذات المنشأ الزراعي والتجارة بهدف تحديد سبل جني مكاسب اقتصادية وبيئية واجتماعية، وتحفيز التنمية الشاملة. ويقدم التقرير إسهاماً مهماً في الحوار المتعلق بالطريقة التي تمكّن الأسواق جيدة الأداء من لعب دور بارز في النمو الاقتصادي الشامل والتنمية المستدامة. أضف إلى ذلك أن تقرير حالة أسواق السلع الزراعية لعام 2020 يناقش السياسات والآليات المبتكرة والابتكارات الرقمية ذات القدرة على تحفيز مشاركة البلدان النامية والمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في سلاسل القيمة العالمية، متطرقاً إلى استجابات السياسات المتبعة لمواجهة التأثيرات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 في سلاسل القيمة الغذائية على المستويين الوطني والعالمي.


إصدار خاص بحالة أسواق السلع الزراعية لعام 2020