رصد كفاءة لجنة الأمن الغذائي العالمي

تُشجّع لجنة الأمن الغذائي العالمي باستمرار أصحاب المصلحة على تبادل ما لديهم من خبرات وممارسات جيدة في مجال استخدام وتطبيق الخطوط التوجيهية والتوصيات في مجال السياسات العامة المعتمدة من قبل لجنة الأمن الغذائي العالمي، سواءً عن طريق الإبلاغ الأحادي الجانب أو عن طريق الإبلاغ عن نتائج المشاورات بين أصحاب المصلحة المتعددين . وتُقدّم إرشادات لعقد مشاورات بين أصحاب المصلحة المتعددين على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية في الاختصاصات لتشاطر التجارب والممارسات الجيدة في مجال تطبيق قرارات لجنة الأمن الغذائي العالمي وتوصياتها من خلال تنظيم أحداث على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية .
وقد جرى تنظيم أول حدثين عالميين مواضيعيين لتقييم استخدام وتطبيق ما يلي :

وأكّد الحدثان أنّ كلاًّ من الخطوط التوجيهيّة الطوعيّة والمبادئ التوجيهيّة قد استُخدم وطُبّق في العديد من البلدان منذ التصديق عليها وأنّ الدول الأعضاء والعديد من أصحاب المصلحة الآخرين يُساهمون في تنفيذها بنشاط كبير .

وخلال الدورة السادسة والأربعين للجنة الأمن الغذائي العالمي التي ستعقد في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، سيقام حدث مخصص لرصد استخدام وتطبيق ثلاث مجموعات من توصيات لجنة الأمن الغذائي العالمي بشأن السياسات:

وسينظر هذا الحدث أيضاً في التطبيق المحتمل لنواتج لجنة الأمن الغذائي العالمي في مجال السياسات لا سيما من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفي سياق عقد الأمم المتحدة للزراعة الأسرية وعقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية .

وسيُعقد الحدثان العالميان المواضيعيان القادمان خلال الدورة السابعة والأربعين للجنة الأمن الغذائي العالمي في أكتوبر/  تشرين  الأول 2020 بشأن إطار العمل بشأن الأمن الغذائي والتغذية في ظل الأزمات الممتدة وخلال الدورة  التاسعة  والأربعين للجنة الأمن الغذائي العالمي في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 بشأن مبادئ الاستثمار الرشيد في نظم الزراعة والأغذية تباعًا.

معلومات أساسية